التنمية البشرية وتطوير الذات

اخطاء تربوية فى تربية الأولاد

0

- Advertisement -

اخطاء تربوية فى تربية الأولاد

اخطاء تربوية فى تربية الأولاد، فيجب أن نعلم أن تربية الأولاد علي أساس تربوي سليم يوفر لهم حياة متزنة جسديًا ونفسيًا، فأخطاء تربوية فى تربية الأولاد تؤدي إلي نفسية مشوهة وفرد يخرج إلي المجتمع وهو غير متزن لذا فكان يجب أن نحرص علي أن لا نرتكب اخطاء تربوية فى تربية الأولاد، وفيما يلي نسرد بعض من اخطاء تربوية فى تربية الأولاد.

بكاء الطفل _ اتركه يبكي

الكثير منا يظن أن حمل الطفل في شهوره الأولي يعتبر نوع من التدليل وقد يعتاد الطفل علي هذا إذا حملته كثيرًا وهذا تصور خاطيء في التربية فالطفل في سنته الأولي يأتي إلي الدنيا بعد خروجة من بيئة مثالية وهي رحم الأم توفر له كل شيء من سبل الراحة حتي يخرج إلي عالمنا المختلف تمامًا ويكون بالنسبة له غير ملائم تمامًا وغير مريح أيضًا، وهنا نجد صدمة الطفل الصغير فهو فاقد للراحة التي اعتاد عليها في رحم أمه فيبدأ في البكاء وهنا يمكن أن ندرك الضرر النفسي لو ظل يبكي دون حمله ودون أن تحسسه ببعض الاهتمام.

خطأ الحب المشروط

لا تفعل هذا حتي يحبك بابا .. أكمل طعامك حي تحبك ماما .. كن مؤدب كي نحبك .. كن هاديء كي نحبك.. وهنا أول شيء يأتي في بال الطفل أنه لو ارتكب أي خطأ سيفقد حب أبويه وهذا عكس ما نريد أن نوصله للطفل في سنواته الأولي فلابد أن نغمره بالحب والعطف والحنان بدون شرط أو فرض أي عقوبات عليه لفقد حب أبويه، وهنا من الممكن أن نبدل تلك الكليمات التي لا تلائم نفسية الطفل بكلمات مثل ( أنا لا أحب أن تكون غررفتك غير مرتبه _ أنا لا أرغب في استخدامك تلك الألفاظ السيئة) وهنا يدرك تفله أنك تكره الأفعال ولا تكره شخصه هو.

السخرية من الطفل

هنا الكثير من الفديوهات التي صورها الآباء لأولادهم وهم يبكون ظنًا منهم أن هذا شيء مسلي ومضحك، فغضب الطفل علي شيء تافه أو بسيط بالنسبة لك فهو شيء مهم بالنسبة له فيجب هنا أن تراعي تلك المشاعر الرقيقة له ولا تتخذ أبدًا مواقفة الحزينة الباكية بسخرية منك واستهزاء فهذا تعدي سافر علي خصوصية الطفل ويعرضه للإحراج ومن ثمة يفقد الثقة فيك وفي الأسرة جميعًا.

التعدي بالضرب علي الطفل

نرى البعض يلجأ إلي الضرب في تربية أولاده وهذا التعدي علي جسد طفلك فبمجرد ممارسة العنف علي طفلك فسوف هو أيضًا يلجأ إلي العنف يبدأ بإخواته أو أقرانه الأصغر منه وهنا نقع في دوامة العنف وبذلك نقد للمجتمع شخصية عنيفة مروعة.

عدم الثبات علي قولك

الكثير منا يقول لطفله أشياء ويفعل عكسها وأحيانًا نقوله له أشياء ونأمره بفعل أشياء أخري وهنا يتشتت طفلك بين قواعد متغيره وأقوال مذبذبة، فلابد أن تتعامل مع طفلك بعقلانية ةلا تعتبره صغير لا يدرك اقوالك المتضاربة فلا تقول له مثلا ممنوع اللعب في المنزل و تسمح له في وقت اخر اللعب مثل هذه الأفعال خطاء تربوية خطيرة علي نفسية طفلك وعلي بناء شخصيته.

الخوف المفرط علي الطفل

لا نخف بإفراط علي طفلك فتلك اللهفة المبالغ فيه والخوف علي صحته يعطي الطفل نوع من التدليل الغير صحي، وأيضًا مساعدته بشكل دائم وعدم تحمله لمسئولية نفسه يعطيه صورة سلبية علي كيفية العيش في هذه الحياة ويعتاد دائمًا علي من يؤدي له احتياجاته ولا يعتمد علي نفسه أيداً.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق