الرئيسية // المدونة العربية // ابتسم فأنت تستحق // ادارة الوقت (4) سؤال وجواب حول مسألة تنظيم الوقت

ادارة الوقت (4) سؤال وجواب حول مسألة تنظيم الوقت

الوقت هو الحياة، وادارة الوقت هي فن يجب أن تعلمه وندرك أهميته فمعني ادارة الوقت هي ادارة حياة بكل ما فيها، وقد تعرضنا في المقال الأول إلي ادارة الوقت وخصائصه في حياتنا، ومفهومه، ومعرفة قيمة الوقت وما هي مضيعات الوقت، وفي المقال الثاني ادارة الوقت(2) وتعرفنا علي ما هي معوقات استثمار الوقت،وفي المقال الثالث ادارة الوقت (3) تعرفنا علي الفائدة من تنظيم الوقت، والأن نستفسر من خلال سؤال وجواب حول مسألة تنظيم الوقت.

سؤال وجواب حول مسألة تنظيم الوقت

كيف تعرف أنك تستفيد من كل وقتك؟ وكيف تعرف العوامل المضيعة للوقت؟

  • هذا يتطلب منك عمل جدول يومي لمدة اسبوع وتدون فيه تفاصيل الأعمال التي تقوم بها وقضيت فيها وقتك مع حساب كم الوقت الذي اخذته في انجاز هذه الأعمال، مع مراعاة كتابة كل الأعمال البسيطة والتي قد تأخذ من وقتك بعض الدقائق دون كل شيء ولا تستهين بأي شيء منها.
  • يقترح أن تقسم الجدول اليومي ل 16 ساعة وكل ساعة تقسم إلي 4 اقسام (أي 15 دقيقة) ودون في خانة الساعات الاعمال ومقدار الوقت المهدر في كل عمل.
  • قم بعد ذلك بتحليل الجدول مع البحث في عوامل اهدار الوقت، وعندما تعلم عوامل تبديد الوقت فعليك بتجنبها حتي لا تضيع المزيد من الوقت في الايام القادة.

ارغب في  تنظيم وقتي ولكن ما حولي لا يسمع لي بذلك

هنا قد نلقي باللوم علي الآخر أو علي الظروف ولكن أنت المسؤول الوحيد عن وقتك ولا تحاسب أحد مكانك، فيجب عليك أن تملك زمام أمورك ولا تكن أداة للأخرين لإنهاء أعمالهم، كن حازم وابدأ بتنظيم وقتك اعتذر للآخرين بلباقة واحسب أولوياتك كما تريد أنت لا كما يريدون هموسوف تجد النتيجة في النهاية مبهرة.

هل أفقد عفويتي وأصبح كالآلة لو قمت بتنظيم وقتي؟

لا يتم النظر إلي هذه المسألة بتلك النظرة، فتنظيم الوقت ليس معناه أن تتحول لآلة، فيجب أن تكون مرنًا، فمع مرور الأيام ستظهر أمامك بعض الأمور التي لم تتوقعها فعليك فقط أن تفكر في الأمر ككل وتدرك أن تخطيطك كان جيدًا أم أنك تحتاج إلي اعادة تخطيط من جديد.

هل كتابة الاهداف والتخطيط مهدر للوقت؟

نفترض قيامك برحلة إلي بلد ما فمن الطبيعي أن تخطط إلي رحلتك وتنظم ملابسك وأدواتك التي تأخذها معك مع مراعات ما سيتم فعله أثناء الرحلة وأدوات الترفيه وخلافه، فهنا تدرك أن كل وقت قديته في التخطيط كان مفيدًا حتي تستمتع بالحياة دون اهدار للوقت.

هل سأفقد وقت الترفيه والراحة عندما أنظم وقتي؟

هذا تفكير خاطئ تمام وعاري من الصحة، فتنظيم الوقت يكون عادة شخصية للفرد نفسه، فهو الذي يحدد أوقات الجد وأوقات الراحة والتظيم يدلك إلي طريق الحفاظ علي الوقت وتحقيق الكثير من الإنجازات بأقل وقت وأقل مجهود كما يعطي للفرد الفرصة في تطوير ذاته ويتعرف علي هواياته وممارسة ما يحلو له في أوقات عدة لم يكن ليفعلها لو لم ينظم وقته.

ماذا أفعل لو لم أستطع الاستمرار في تنظيم الوقت؟

قد يكون هذا شيء طبيعي لأي شخص يمر بظروف ما، فما عليك فعله هو التنظيم قدر المستطاع لليوم الواحد حتي لا يتفلت الأمر من يدك، حاول أن تنظم مواعيدك وارتبطاتك لهذا اليوم.

ليس لدي حاسوب حتي انظم وقتي؟

ليس كل من لا يملك حاسوب لا يقدرعلي تنظيم وقته، فكل ما تحتاجه مفكرة وقلم وجدول، ثم ابدأ فورًا في تنظيم وقتك.

لا ارغب في تدوين أهدافي، فأنا أعلم ماذا عليَّ فعله

لا أحد يملك ذاكره كاملة فسوف تنسي بعض التفاصيل الضرورية وأحيانًا تنسي أعمال ذات أهمية كما تنسي المواعيد كذلك، فعندما ندون كل أهدافنا لا مجال هنا للنسيان، وهنا نترك للعقل التركيز في انجاز المهام وليس تذكرها.

شاهد أيضاً

خصام الزوج لزوجته

 ما ترك الاسلام أي شيء في  الحياة إلا ولها قواعد وضوابط حتي في خصام الزوج …

مواصفات الزوجة الناجحة

ما هي مواصفات الزوجة الناجحة؟ سؤال يطرحه الكثير من الراغبين بزواج ناجح ومستقر، ومن المعروف …

تصرفات لا تحبها المرأة في الرجل

تصرفات لا تحبها المرأة في الرجل، تختلف العادات والتصرفات من مجتمع لآخر وبالتالي يختلف التصرفات …

الصفات التي لا تحبها المرأة في الرجل

تعد الصفات التي لا تحبها المرأة في الرجل من أهم الشروط التي تضعها المرأة العصرية …

صفات الزوج المثالي

الزواج هو ارتباط شخصين من خلال عقد يشهر بين الناس، ويعد الزواج في الاسلام ميثاقًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *