الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 – محور إدارة الإبتكار

- Advertisement -

يحتاج كل المتقدمين الراغبين في التسجيل بجائزة مصر للتميز الحكومي 2020 إلى فهم أسرار عمليات التقديم وما هي المبادئ التي تجعل ملف الترشح من الملفات المُرشحة للزيارة الميدانية وبالتالي تكون فرصه الفوز بالجائزة ممتازة فضلاً عن حضور الحفل الختامي للجائزة بحضور معالي دولة رئيس الوزراء. وقد كانت وزارة التخطيط قد دعت لتأجيل جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 وقد تم مد باب التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 ليكون خلال شهر اكتوبر من نفس العام، حيث اصدرت وزارة التخطيط  تقريرًا حول جائزة مصر للتميز الحكومي والفئات الخاصة بالجائزة وقالت أن الجائزة جائت في ضوء خطة التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” والتي تقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال محوكم يساهم بدوره في تحقيق التنمية.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

لا يخفى على كل العاملين بالمجال الحكومي أن منظومة التميز الحكومي لها مميزات عديدة ولكن المشكلة أنها حديثة العهد والتطبيق في جمهورية مصر العربية ولذلك فإن اقتباس النجاحات من دول الخليج التي قامت بتطبيق المنظومة فمستقبل جائزة مصر للتميز الحكومي هو تاريخ منظومة التميز في دبي، فمنذ زمن ليس كافياً لأن هناك فارق في عدد السكان وفارق في نوعية الخدمات المقدمة. لهذا كان من الهام ان نتقدم في هذا الموضوع على أهم سر من أسرار النجاح في منظومة التميز الحكومي وليس هدفنا هنا هو بناء المنظومة من خلال شرح المحاور الثلاثة الرئيسية أو حتى استعراض المعايير العشرة للمنظومة لأن هناك مقالات مختلفة تحدثنا فيها عن هذا الأمر ولكن الأهم هنا هو كيفية النجاح في كتابة ملف الترشح لجائزة مصر للتميز الحكومي.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال

كتابة ملف الترشح لجائزة مصر للتميز الحكومي

يعتبر السر الرئيسي الأول في التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 هو صياغة الكلمات التي تشرح بها المحاور الرئيسية للمنظومة وخصوصاً المحور الذي تتحدث عنها وكذلك صياغتك لكتابة المعايير العشرة بما يتوافق مع القدرات والنتائج الخاصة بمنظومة التميز الحكومي. كل هذا بهدف تطبيق المنظومة في مجال عمل مؤسستك الحكومية.


المحور الثاني الإبتكار 20% : جائزة مصر للتميز الحكومي

  • يتضمن المحور الثاني معيارين رئيسين:

    1. (استشراف المستقبل)
    2. (إدارة الابتكار)
  • هو السر الرئيسي من خلال التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 حيث يتم مراعاة امكانية المؤسسة الحكومية في تحديد مدى قدرتها على تطبيق كل من المعيارين بناء على طبيعة عمل الجهة الحكومية من خلال منهجية عمل استراتيجية تتضمن استشراف المستقبل وتحديد أهم عناصر الغموض الكامنة في محيطها الخارجي ومن ثم ادارك مدى تأثير هذه العناصر على عمل الجهة الحكومية.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال

كما يركز المحور الثاني : الإبتكار على مدى قدرة تطبيق الجهة الحكومية لاستراتيجيات مُلهمة للإبتكار وذلك من خلال بناء عملية ادارية متكاملة لإدارة الإبتكار وذلك بهدف الإعداد مبادرات ريادية في مجال الخدمات والعمليات والبرامج التي تطبقها لضمان تحقيق أهدافها الإستراتيجية وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمتعاملين. لذلك فإن التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 يعتبر مرتبطاً بإدارة الإبتكار في المجتمع الإداري الناشئ.

    • المعيار الرئيسي الخامس: استشراف المستقبل
    • المعيار الرئيسي السادس: إدارة الإبتكار 

التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي الدورة الثانية

كتابة ملف الترشح هو من أهم الخطوات التي ستساعدك للوصول لمرحلة المتفوقين العشرة (Top Ten) وهم العشرة ملفات الأولى في كل فئة والتي سيتم فرزها عملياً من خلال زيارات ميدانية من فرق التقييم الدولية والتي يرأسها ويكون أغلبها من الإماراتيين. ولهذا فإنني انصحك للإطلاع على: –

الجدير بالذكر أن برنامج تأهيل سفير التميز الحكومي على موقع يودمي (4) وهو المعني بكتابة ملف الترشح خطوة بخطوة بداية من كتابة المحور الأول وما يشتمل عليه من معايير اساسية ومعايير فرعية وبالتالي كتابة القدرات والنتائج لكل معيار، أما إذا اردت المعرفة الشاملة لمنظومة التميز الحكومي تبعاً لجائزة مصر للتميز الحكومي فإني انصحك بالإشتراك في دبلوم تأهيل سفير تميز حكومي دولي معتمد على موقع يودمي والذي يحتوي جميع مراحل تأسيس والتخطيط لإنشاء منظومة التميز الحكومي على أرض الواقع وكذلك كتابة ملف الترشح مع العديد من الأفكار الإبداعية الخاصة بالتميز الحكومي.

تنقسم جائزة مصر للتميز الحكومي في نسختها الثانية إلى 6 جوائز رئيسية هي:

  1. دليل المؤسسة الحكومية المتميزة 2020
  2. دليل الوحدة الحكومية المتميزة في تقديم الخدمات 2020
  3. دليل المواقع الإلكترونية المتميزة في تقديم الخدمات،
  4. دليل جائزة القيادات المتميزة،
  5. دليل جائزة الابداع والإبتكار الحكومي_v2.
  6. دليل معايير جائزة الأفراد وفرق العمل.

المعيار الرئيسي الخامس: استشراف المستقبل (5%)

هو المعيار الأول ضمن المحور الثاني (إدارة الإبتكار) ويعتبر هو السر في فوزك بجائزة التميز الحكومي لأن لجنة التقييم ببساطة تنظر عند التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 إلى هذا المعيار كأنه دليل عملي على قدرتك في فهم منظومة التميز الحكومي القائمة على النقاط التالية:

  1. إدارك المشكلات والتحديات التي تواجه المنظومة الحكومية الخاصة بك.
  2. متابعة وتحليل المشكلة لمعرفة اسبابها الحقيقية
  3. العودة إلى المحور الأول الخاص بالمهام الرئيسية لإدراك مسئولية المؤسسة الحكومية ضمن رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامةالتسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال
  4. قدرتك على وضع أهداف للمؤسسة الحكومية التابعة لك تتوافق مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة
  5. قدرتك على بناء عمليات إدارة الإبتكار لتحقيق الأهداف التي قمت باختيارها. ومن ثم شرحها شرحاً وافياً أثناء التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020.
  6. فعالية منظومة التميز الحكومي الخاصة بك بإستشراف المستقبل الخاص بالمؤسسة بما يحقق أهدافك التي خططت للحصول عليها.

ويركز هذا المعيار الرئيسي على مدى تطوير الجهة الحكويمة لقدراتها الإدارية وخصوصاً في مجال التفكير المستقبلي من خلال الإستثمار في الرأس المال الفكري والتجديد المستمر للتقدم نحو الريادة العالمية.

وتنقسم جائزة مصر للتميز الحكومي في نسختها الثانية إلى 6 جوائز رئيسية هي:

  1. دليل المؤسسة الحكومية المتميزة 2020
  2. دليل الوحدة الحكومية المتميزة في تقديم الخدمات 2020
  3. دليل المواقع الإلكترونية المتميزة في تقديم الخدمات،
  4. دليل جائزة القيادات المتميزة،
  5. دليل جائزة الابداع والإبتكار الحكومي_v2.
  6. دليل معايير جائزة الأفراد وفرق العمل.

مهاراتك أثناء التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 تظهر في قدرتك على إبراز المقدرة المؤسسية على الاستجابة للمتغيرات باستخدام أدوات استشراف المستقبل المتنوعة (سنتحدث عنها في مقال لاحق) وذلك لتتمكن من العمل على تحليل ودراسة الاتجاهات العالمية والمستقبلية وكيفية مواكبتها للتحديات والتحديثات المجتمعية وسرعة الاستجابة لبناء الجاهزية للمستقبل ولكافة الاحتمالات والنتائج المتوقعة وغير المتوقعة لها.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال نجاحك في لفت انتباه فريق التقييم يتم أثناء التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 من خلال عرضك لكل معاملات التجديد في بناء وتحليل والتدريب على طرق واساليب العمل بما ينسجم مع تحقيق التقدم في إنجازات المؤسسة الحكومية خارج حدود إطار قدراتها الحالية المعروفة لدى العاملين بها كما يركز المعيار على الجهود البشية التي تبذلها الجهة في محاولة فهم وتوقع المتغيرات المستقبلية ومجهوداتها في سبيل اقتناص الفرص مع ضمان المرونة الاستراتيجية والعملية التي ستأثر على عملياتها وخدماتها وسياساتها.


مهارات التفكير المستقبلي في التميز الحكومي

  1. قدرات التفكير المستقبلي

    • ويمكن ان يشمل هذا المعيار الفرعي النقاط التالية:
      • التخطيط لاجراء ورش عمل تشمل التوعية والتدريب المستمر لبناء مهارات التخطيط الإستراتيجية وثم بناء الثقافة في مجال استشراف المستقبل والعمل على تطبيق تلك الأدوات على مجالات عمل المؤسسة الحكومية.
      • العمل على تطوير أدوات جديدة لاستشراف المستقبل تعزز من عمل المؤسسة الحكومية ومن مكانة الحكومة تبعاً لخطة مصر 2030 للتنمية المستدامة.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال
      • توفير وتحديث البيانات الضخمة (Big Data) ضمن عمليات إدارة المعرفة واللازمة لإجراء التحليلات المستقبلية والاستشراف الاستراتيجي.
      • استيعاب مدى قيام المؤسسة الحكومية باستخدام أساليب متخصصة نوعية وكمية لتوقع طبيعة وأهمية التحديات والتطورات والاتجاهات المستقبلية سواء (الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والبيئية، وغيرها).
      • تحليل مدى تأثير التطورات المستقبلية على المجالات المرتبطة بعمل المؤسسة الحكومية بما فيها تحديد البدائل والعمل على اختيار أفضلها بناءً على قوة هذه الاتجاهات للاستفادة منها أو التعامل معها أو توجيهها نحو الأفضل بما يخدم أهداف الحكومة.
      • استراتيجية التعمق في فكر استشراف المستقبل خلال تطوير استراتيجيات ومبادرات وسياسات استباقية مبنية على قراءات صحيحة للتوجهات المستقبلية بشكل يضع الحكومة في مستوى عالمي تنافسي تجسيداً لتوجهات رؤية مصر 2030.
      • الحرص على تطوير شمولية استشراف المستقبل وتغطيته للقطاع الحكومي بكافة مجالاته.
      • تطوير الدراسات المستقبلية للجهة الحكومية أو الدراسات المشتركة بين القطاعات الحكومية المختلفة.
  • تقييم الإنجازات والنتائج الخاصة بالتفكير المستقبلي

    • حسب طبيعة وأهداف وأنشطة المؤسسة الحكومية، يمكن أن يشمل هذا المعيار النتائج التالية:
      • يتم تقييم الإنجازات تبعاً لعدد ورش التوعية والتدريب في مجال استشراف المستقبل التي تم عقدها للموظفين في المؤسسة الحكومية.
      • حصر عدد الأدوات التي تم التدريب عليها وتجربتها في المؤسسة الحكومية
      • تقدير وتقييم جودة الدراسات المستقبلية التي تم بناء عليها وضع الاستراتيجيات والسياسات والمبادراتالتسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال
      • عدد المشاريع التجريبية (Pilot case) والتحقق من الجاهزية التي تم عقدها ضمن الجهة و/ أو بين القطاعات المؤسسة المختلفة
      • عدد المبادرات والمشاريع التي تم تطويرها واستنتاجها من تحليل التوجهات العالمية المستقبلية تبعاً للمهام الإدارية للمؤسسة بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.
      • معرفة عدد التغييرات والتطويرات المؤسسية التي حدثت بالفعل في المؤسسة بناء على تطبيق أدوات استشراف المستقبل
      • حصر عدد البحوث والدراسات التي قامت المؤسسة الحكومية بنشرها في مجال استشراف مستقبل نطاق عمل المؤسسة الحكومية
      • النتائج المتحققة من اقتناص الفرص نتيجة لسرعة ومرونة الجهة في اتخاد القرارات المستقبلية
      • النقلة النوعية التي تم تحقيقها من أفكار/ مبادرات استشراف المستقبل
      • مدى تحقيق الريادة نتيجة استشراف المستقبل.

المعيار الرئيسي السادس: إدارة الابتكار 15%

يركز هذا المعيار الرئيسي على الجهود التي تبذلها المؤسسة الحكومية لضمان بناء ثقافة وبيئة عمل تدعم الابداع والابتكار والتطوير المستمر من خلال تطبيق أنظمة وآليات تعزز مشاركة المعنيين في جهود الابداع والابتكار لتقديم خدمات جديدة ومبتكرة وتنفيذ أعمالها بطرق ابداعية لتحقيق قيمة مضافة لجميع المعنيين وبما يتوافق مع استراتيجية الدولة المصرية للإبتكار.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال كما يركز هذا المعيار على مدى تحقيق نتائج رائده في هذا المجال.


تطوير وتطبيق أنظمة إدارة الابتكار

 

  • قدرات تطوير وتطبيق أنظمة إدارة الابتكار

ويمكن أن يشمل هذا المعيار النقاط التالية:

  • مراجعة وتطوير وتحديث العمليات الإدارية الخاصة بسياسة واستراتيجية للابتكار بما يتوافق مع رؤية ورسالة واستراتيجية المؤسسة الحكومية ومع استراتيجية الدولة للإبتكار ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.
  • تطوير وتطبيق أنظمة لإدارة عمليات الابتكار تتضمن استخدام معايير ثابتة وسهلة وواضحة لتحديد أولويات فرص التحسين والتطوير التي تحتاج لحلول ابداعية العمل على اختيار الافكار الابداعية المجدية منها بما يتوافق مع استراتيجية المؤسسة الحكومية في جميع مجالات عملها وبما يساهم في تحقيق استراتيجية الجهة ورؤية التنمية المستدامة 2030 (مثل: تقديم خدمات جديدة ومبتكرة وتنفيذ الاعمال واستحداث مبادرات وبرامج وسياسات بطرق ابداعية تحقق قيمة مضافة لجميع المعنيين).التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال
  • توفير بيئة العمل والقنوات الملائمة والأدوات التي تحفز الموارد البشرية والمتعاملين والمعنيين على المشاركة في انشطة الابداع والابتكار المرتبطة بعمل الجهة بما يتوافق مع معايير وأدلة عمل الحكومة.
  • بناء شبكة شراكات فاعلة مع الجامعات ومراكز البحث العلمي والمعنيين في القطاع الحكومي والخاص لدعم عملية الابداع والابتكار بما يضمن التكامل واستفادة جميع الاطراف من الامكانيات والموارد المتاحة.
  • إعداد وتنفيذ برامج لبناء قدرات الموارد البشرية لتمكينها من المساهمة بفاعلية في أنشطة الابداع والابتكار.
  • ضمان الاستخدام الأمثل للمعارف والمعلومات لتحديد الفرص المتاحة للإبداع والابتكار.

 

  • تقييم الانجازات والنتائج الخاصة بتطوير وتطبيق أنظمة إدارة الابتكار:

حسب طبيعة عمل وأهداف وأنشطة المؤسسة الحكومية، يمكن أن يشمل هذا المعيار النتائج التالية:

  • نتيجة جاهزية عمليات إدارة الابتكار في المؤسسة الحكومية.
  • نسبة الموظفين المتدربين في مجال الابتكار
  • نسبة الابتكارات الناتجة عن اقتراحات الموظفين.
  • معدل الأوراق البحثية المقدمة لكل موظف
  • نسبة الإبتكارات الحاصلة على براءات اختراع/حقوق الملكية الفكرية.
  • نسبة الورش والفعاليات التي تنظمها الجهة في مجال الإبتكار
  • نسبة الميزانية المخصصة للابتكار.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال
  • النتائج المادية وغير المادية التي تم تحقيقها نتيجة لتطبيق الأفكار الابتكارية في مجال الخدمات والعمليات ودعم تحقيق الاهداف الاستراتيجية.
  • عدد الأفكار الابتكارية المقدمة من المتعاملين والشركاء.
  • نسبة الاقتراحات \ الأفكار الإبتكارية المجدية والمطبقة.
  • عدد وحجم المشاريع الابتكارية المنفذة مع الشركاء.
  • عدد الخدمات والمنتجات الجديدة \ المطورة الناتجة عن أفكار إبتكارية.
  • عدد نماذج العمل الرائدة التي تم استحداثها وتطبيقها.التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 www.nezarkamal.com خبير التميز الحكومي دكتور نزار كمال
  • معدل الاقتراحات \ الافكار المقدمة لكل موظف.
  • تسبة الزيادة في الايرادات المتأتية من تطبيق الافكار الابتكارية او تطوير خدمات جديدة.
  • عدد الابحاث \ الدراسات المنشورة

مقالات إضافية عن التميز الحكومي