الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

الذكاء العاطفي ومرونة حب الذات | تطوير الذات ومهارة النجاح بعد الفشل

58

- Advertisement -

الذكاء العاطفي ومرونة حب الذات هو طريقك لتحقيق تطوير الذات واكتساب مهارة  النجاح بعد الفشل حيث أن الذكاء العاطفي هو القدرة على تمثيل العواطف الذاتية، وحسن استخدامها.علم النفس,الذات,الصحة النفسية,العلاج النفسي, قانون الجذب,النجاح بعد الفشل,الذكاء الوجداني, معرفة الذات, تطوير الذات , الروحانية, الذكاء العاطفي,حب الذات, self awarness,علوم الطاقه, ادراك الذات, صلاح الراشد, زيادة الوعي الذاتي, منى الغضبان, الوعي الذاتي, اكتشف ذاتك, ادارة الذات, الذكاء الاجتماعي, مهارات الاتصال

مفهوم الذكاء العاطفي

يمكن تقسيمها إلى القدرة EI و التجاوز EI حيث تركزت الانتقادات على ما إذا كان EI هو حقيقي ما يعبر عن الذكاء وما إذا كان لديه تسلسل عقلي تراكمي ويعبر عن نسبة الذكاء

 

أهمية الذكاء العاطفي

يعتبر الذكاء العاطفي من سمات الشخصية الخمس الكبرى التي تهتم بفكر مشاعر الأخرين وكيف نتغير حيث يعرف جولمان Goleman الذكاء العاطفي بأنه القدرة على التعرف على شعورنا الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز أنفسنا، ولإدارة عاطفتنا بشكل سليم في علاقتنا مع الآخرين.

الذكاء العاطفي

مهارات الذكاء العاطفي

  • الوعي بالذات
  • التحكم بالذات (بالعواطف)
  • تحفيز الذات
  • التعاطف والمهارات الاجتماعية

 

الذكاء العاطفي في نظرية دانيال جولمان

إنه مفهوم المسترشد حيث يظهر مقياس الذكاء العاطفي الذي يمنحنا القدرة على قراءة مشاعرنا الغريزية، ومشاعر الآخرين. كما يسمح لنا بفهم وتمييز العواطف وكذلك التعبير عنها وتنظيمها، وفقاً لما ذكره مارك براكيت من جامعة ييل الأمريكية.

كتاب الذكاء العاطفي

دورة الذكاء العاطفي

قد يرغب غالبيتنا في فهم الذكاء العاطفي بفكر تحفيز الذات أو الإرشاد النفسي ولهذا قد يرغب في حضور دورات عن الذكاء العاطفي ولهذا فإن الاعتقاد بأنه يمكننا القيام بكل ما سبق هو ما يدفعنا للبحث عن دورة جيدة أو عن كوتش متميز يساعدنا نحو ان نكتشف أنفسنا ونفهم عواطفنا وعواطف الآخرين، ونصنفها بدقة من أجل توجيه أفكارنا وأفعالنا.

لكن العديد منا يميلون إلى المبالغة في تقدير الأنا أو التفكير في مفهوم التحفيز كأنه طريق تطوير ذكائنا العاطفي، وفقاً لبراكيت، الأستاذ في مركز دراسات الطفل في جامعة ييل، والمدير المؤسس لمركز ييل للذكاء العاطفي.

هذا أمر مهم لأن الخبراء يقولون إن القدرة على قراءة عواطفنا وعواطف الأشخاص الآخرين، وفهمها والاستجابة لها، هي عامل حاسم للتنبؤ بصحتنا وسعادتنا ونجاحنا الشخصي والمهني.

لذا، ربما نحتاج جميعاً إلى التقاط أنفاسنا، واستثمار المزيد من الوقت في تعليم أنفسنا على معنى أن نكون أذكياء.

دورة الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي ومرونة حب الذات

كثيرًا ما نسمع عن دور الذكاء والمعرفة في تحقيق النجاح، ولكن هل سبق لك أن فكّرت في الدور الذي تلعبه شخصية الفرد في مدى نجاحه؟

 

في دراسة علمية حديثة، تمّ إجراء استطلاع على ما يزيد عن 500 رائد أعمال، وتمّ سؤالهم عن الأسباب التي تجعل الموظف متميّزًا وكان الهدف هو ادراك معنى self concept

كان  الهدف من وراء هذه الدراسة معرفة السبب وراء كون البعض أكثر نجاحًا من غيرهم في وظائفهم، وجاءت الإجابات مثيرة للدهشة حيث اختار روّاد الأعمال هؤلاء

  • “السمات الشخصية” كسبب رئيس يميّز الموظفين الناجحين من غيرهم، وذلك بنسبة 78% من الإجابات
  • مقابل 53% للمهارات الأكاديمية
  • 39% للمهارات الوظيفية الأخرى.

 

التوازن بين العقل والقلب في الذكاء العاطفي

مكونات الذكاء العاطفي

تكمن مشكلة الإختبار السابق في أنّ اختيار روّاد الأعمال لكلمة “الشخصية”، لم يكن صحيحًا تمامًا حيث تعبّر شخصية الفرد عن مجموعة ثابتة من التفضيلات والميول التي نتعامل من خلالها مع العالم إذ يعد الانطواء أو الانفتاح على الخارج مثالاً على السمات الشخصية.

من الجدير بالذكر أنّ السمات الشخصية تتشكّل في مراحل الطفولة المبكرة وتثبت في مراحل الشباب المراهقة الأولى ممّا يعني أن الشخصية في غالب الأحيان تبقى ثابتة لا تتغيّر.

صفات حب الذات

إنّ الصفات والسمات التي أشار إليها روّاد الأعمال الذين أجري عليهم الاستطلاع، والتي أطلقوا عليها “السمات الشخصية” كانت تعبّر في الواقع عن مهارات الذكاء العاطفي المعروف اختصارًا بـ “EQ”.

بعكس الشخصّية التي تبقى ثابتة ونادرًا ما تتغيّر، فإن الذكاء العاطفي سمة أكثر مرونة ويمكنك تغييرها وتطويرها لتحقّق النجاح الذي ترجوه في حياتك.

عليه فالناجحون حقًا قد لا يمتلكون سمات شخصيّة خارقة أو هبات منزلة من السماء، بل إنهم يعتمدون على مجموعة من مهارات الذكاء العاطفي السهلة التي يجعلونها جزءًا أساسيًا من روتينهم اليومي، فما هي هذه المهارات يا ترى؟ جمعت لكم منصّة تعلّم اليوم 10 مهارات يمتلكها الناجحون ويستفيدون منها لتحقيق أهدافهم.

 

الذكاء العاطفي ومرونة حب الذات

أنواع الذكاء العاطفي وعلاقته بالمرونة النفسية:

هناك ثلاثة أسس بارزة للمرونة -الثقة بالنفس واحترام الذات والمفهوم الذاتي- جميعها متأصلة في ثلاثة أنظمة عصبية مختلفة: الجهاز العصبي الجسدي، والجهاز العصبي الذاتي، والجهاز العصبي المركزي.

أحد المجالات الناشئة في دراسة المرونة هو الأساس العصبي الحيوي للمرونة لمقاومة الضغط والتوتر.

 

المرونة النفسية

(بالإنجليزية: Psychological resilience)‏ هي قدرة الفرد علي التأقلم مع مصاعب الحياة في ظل الظروف الاجتماعية الصعبة، والمحن الشديدة، المتمثلة في مشكلات عائلية أو عاطفية أو أزمات صحية أو متاعب مهنية أو اقتصادية.

المرونة النفسية

تعريف الذكاء العاطفي

يُقصد بالذكاء العاطفي (بالإنجليزية: Emotional intelligence) قدرة الشخص على تحديد وإدارة عواطفه ومشاعره ومشاعر الآخرين كذلك، ويتضمّن 3 مهارات أساسية هي: الوعي العاطفي؛ أيّ قدرة الفرد على تحديد مشاعره الخاصة، ومهارة توظيف هذه المشاعر وإسقاطها على مهام مختلفة كالتفكير وحلّ المشكلات، ومهارة إدارة العواطف؛ أيّ تنظيم المشاعر ومساعدة الآخرين على فعل الشيء نفسه، ويُشار إلى عدم وجود اختبار لقياس الذكاء العاطفي كالاختبار المستخدم لقياس الذكاء العام؛ لذلك يعتبر البعض الذكاء العاطفي مجرّد وصف للمهارات الشخصية فقط لا غير. ١

جوانب الذكاء العاطفي

يوجد 5 جوانب أساسية للذكاء العاطفي وهي كالآتي:

  1. الوعي الذاتي: يُقصد به قدرة الشخص على تقييم مشاعره الحقيقية وضبطها، ويشتمل ذلك على عنصرين أساسيين؛ الوعي العاطفي والثقة بالنفس.
  2. التنظيم الذاتي: يُقصد به قدرة الشخص على التحكّم بالمشاعر السلبية، مثل: الغضب، والقلق، والخوف، والاكتئاب، وذلك من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الخاصة بإدارة المشاعر السلبية
    • مثل: التفكير بإيجابية، أو المشي لمسافات طويلة، أو ممارسة التأمل.
  3. التحفيز: يتحقّق التحفيز بوضع أهداف محددة والإصرار على تحقيقها بطرق إيجابية، والتفاؤل عند التعرّض لأيّة عقبات تُصعّب الوصول إلى الأهداف.
  4. التعاطف: يُقصد به قدرة الشخص على التعرّف على مشاعر الآخرين وتلبية احتياجاتهم.
  5. المهارات الاجتماعية: يُقصد بها مهارات التعامل مع الآخرين، ففي حال حرص الفرد على تطوير هذه المهارات وتعزيزها فهذا كفيل بنجاحه في حياته المهنية.

الذكاء الوجداني

كيفية تطوير الذكاء العاطفي

يوجد عدّة طرق مقترحة لتطوير الذكاء العاطفي أهمّها ما يأتي:

  1. تحديد المشاعر السلبية: ويُقصد بها تلك المشاعر التي تُسبّب الإحباط، والتحكّم بها جيّداً بالشكل الذي يُسهّل التعامل مع المواقف الصعبة بحكمة.
  2. التقييم الذاتي: فمن الضروري لتطوير الذكاء العاطفي أن يتعلّم الشخص كيف يُقيّم نفسه بموضوعية؛ لأنّ تقييم الذات يُعّزز الإدراك و يُنمّي التواضع لدى الشخص.
  3. التعبير عن الذات: ويُقصد به أن يمتلك الشخص القدرة على التواصل الفعّال مع الآخرين والتعبير لهم عن أفكاره ومشاعره بشكل جيد.
  4. إدارة القلق والتوتر: حيث تُشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الأذكياء عاطفياً أفضل من غيرهم في التعامل مع القلق والتوتر الأمر الذي يُحقّق لهم نجاحاً في حياتهم بشكل عام.
  5. التعاطف: فالحرص على مراعاة مشاعر الآخرين واحترام أفكارهم يطوّر الذكاء العاطفي للشخص.

الذكاء العاطفي والوجداني

المرونة النفسية وحب الذات

تُعتبر المرونة النفسية فرعاً من فروع علم النفس المعاصر، وتعكس تفاعل المرء الإيجابي مع ما يتعرض له من متاعب وصدمات في حياته، وتشمل المرونة النفسية التعامل مع بُعدين يتمثل أحدهما في حالة الخطر أو الصعوبات وتعرض الفرد لتهديد معين

فيما يتمثل الآخر بالتكيّف ومواجهة الحادث بطريقة إيجابية بالرغم مما قد تحدثه من تأثيرات سلبية على نفسيته، ومن الجدير بالذكر أنّ علماء النفس لا يتعاملون مع المرونة النفسيّة على أنّها سلوك فردي وطابع يميزه بل كعمليّة يمكن تعديلها

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأشخاص ذوي المرونة النفسية يتعاملون مع الضغوطات باعتبارها تحديات تستحق اكتسابها والتعلم منها. ٤  يتمتع الأشخاص ذوو المرونة النفسية بالعديد من الصفات،

الذكاء العاطفي والذكاء الوجداني

ومنها ما يلي:

  • تقبل النقد والتعلم من الأخطاء:

    • إذ يمتلكون قدرة على التعلم من أخطائهم، ويسمعون نصائح غيرهم وملاحظاتهم، ويحققون الفائدة من جميع الانتقادات أياً كان مصدرها، لما يدركونه من أنّ الإنسان بطبعة خطّاء وقد يخطئ دون أن يعلم.
  • اتخاذ القرار المناسب:

    • ذلك نتيجة لشعورهم بالمسؤولية التي تدفعهم لدراسة المواقف جيداً، ومن ثم اتخاذ القرار الملائم دون أي تردد.
  • روح الدعابة:

    • إذ يتميزون بشخصيّة قادرة على نشر الفرح وإدخال السعادة إلى نفوس المحيطين من حولهم مما يضفي بُعداً إيجابياً على حياتهم.
  • الاستقلال:

    • فهم يتكيفون من أنفسهم ويعرفون ما لهم وما عليهم، ويوازنون بين ذاتهم والأفراد المحيطين بهم، والجدير بالذكر أنهم لا يتساهلون في قرارهم في مواجهة الأحداث.
  • تكوين العلاقات:

    • لما لديهم من قدرة على التعامل الاجتماعي والعقلي والنفسي من المحيطين بهم، وتكوين العلاقات الصحيحة والسليمة.
  • التسامح:

    • وذلك لقدرة المرونة النفسية على منح أصحابها كلاً من ترك المكابرة والإصرار على الخطأ، وجعلهم أكثر قدرة على الاعتذار عن أخطائهم.

تتمثل المرونة في قدرة المرء علي تجاوز هذه المعاناة والاحتفاظ الفعال بحالته النفسية بصورة جيدة.

الذكاء العاطفي

المرونة النفسية

ليست قوة خارقة أو نادرة، ففي الواقع توجد المرونة النفسية في الأشخاص العاديين، كما أن أي شخص يمكنه اكتسابها وتنميتهان ولذا يجب النظر إلى المرونة النفسية على أنها عملية نضج وليست صفة، فهي عملية فردية يسعي من خلالها الفرد لمعرفة ذاته وقدراته المتميزة.

 

سلبيات المرونة في حب الذات

هناك سوء فهم شائع حول المرونة النفسية وهو أن لأشخاص ذوي المرونة النفسية لا يعانون من المشاعر السلبية، ويحافظون على تفائلهم مهما اختلفت المواقف،

إلا أن الحقيقة أن الأشخاص ذوي المرونة النفسية استطاعوا مع الوقت أن يكتسبوا أسلوب للتأقلم مكنهم من تجاوز الأزمة بصورة فعالة، أو بعبارة أخرى فإن الأشخاص ذوي المرونة النفسية هم أناس لديهم منظور أو توجه متفائل وإيجابي

ولكنهم بمرور الوقت وبالمثابرة يمكنهم موازنة مشاعرهم السلبية بأخرى إيجابية.

الذكاء العاطفي

تحديد المرونة النفسية

تُظهر معظم الأبحاث الآن أن المرونة هي نتيجة قدرة الأفراد على التفاعل مع بيئاتهم والعمليات التي تعزز الرفاهية أو تحميهم من التأثير الهائل لعوامل الخطر؛ فعندما يواجه الناس حالة سيئة هناك ثلات طرق يمكن من خلالها التعامل مع الموقف:

  • يستشيط غضبُا
  • ينفجر مع المشاعر السلبية الهائلة ويصبح غير قادر على الاستجابة
  • يصبح ببساطة مستاء من التغير المزعج

فصل العقل عن القلب

تشمل هذه العمليات استراتيجية تكيف الفرد ويمكن أن تساعد فيها عوامل الحماية مثل العائلات الجيدة، والمدارس، والمجتمعات التي تزيد من إمكانية حدوث المرونة.

مشاعر إيجابية

هناك بحث مهم وُجد في الأدب العلمي حول العلاقة بين المشاعر الإيجابية والمرونة؛ حيث تشير الدراسات إلى أن الحفاظ على المشاعر الإيجابية في مواجهة الشدائد تعزز المرونة في التفكير وحل المشكلات

تؤدي المشاعر الإيجابية وظيفة هامة في قدرتها على مساعدة الفرد على التعافي من التجارب والمواجهات المجهدة، ولذلك يقال أن الحفاظ على العاطفة الإيجابية يساعد على التصدي للآثار الفسيولوجية للمشاعر السلبية.

 

العواطف الإيجابية

ليس لها نتائج جسمانية فحسب بل لها نتئج فسيولوجية أيضًا. تتضمن بعض النتائج الفسيولوجية الناتجة عن الفكاهة تحسينات في أداء نظام المناعة وزيادة مستوى الهيموغلوبين المناعي أ وهو جسم مضاد حيوي يعمل بمثابة الخط الدفاعي الأول للجسم في أمراض الجهاز التنفسي

وعلاوة على ذلك تشمل النتائج الصحية الأخرى معدل أسرع في الإسشتفاء من الإصابة وانخفاض معدلات دخول كبار السن للمستشفيات وتقليل فترة بقائهم بها.

المشاعر الإيجابية

عناصر المرونة النفسية وحب الذات

  • المحور الأول: الشفقة بالذات

    • إنّ الشفقة بالذات تتضمن بعدًا أساسیًا من أبعاد البناء النفسی للفرد وسمة من سمات الشخصیة الإیجابیة وحاجزاً نفسیاً من الآثار السلبیة لأحداث الحیاة الضاغطة وذلک عندما یعیش الفرد حالة من حالات الفشل أو عدم الکفایة الشخصیة فی حل مشکلاته الشخصیة
    • تعمل الشفقة بالذات على توجیه الفرد لنفسه والذی یتضمن إدراک التجارب الشخصیة کفرص للوعی الذاتی والتطور، وتجعل الفرد عند مواجهة أی مشکلة قادرًا على أن یتبنى استراتیجیة تجعله یعید صیاغة المشکلة بطریقة إیجابیة بحیث تمکنه من التوافق مع الحیاة
    • قد اختلف العلماء فی تحدید مفهوم الشفقة؛ فعلماء النفس فی الغرب نظروا إلیه من زاویة العطف على الآخرین باعتباره خاصیة إنسانیة لفهم معاناة الآخرین، والرغبة فی عمل أیّ شیء لهم، وذلک بهدف التقلیل من شدة معاناتهم وآلامهم. فی حین رأى منظرو علم النفس البوذی أنّ الشفقة بالذات هی عنصر مهم من عناصر الصحة النفسیة، والتی تتضمن اللطف أو الرأفة بالذات، وعدم إلقاء اللوم علیها، أو انتقادها بشدة عندما یمرّ الفرد بتلک الخبرات غیر السارة

الذكاء العاطفي والذكاء الوجداني

  • تعریف الشفقة بالذات:

    • یتضمن مفهوم الشفقة بالذات الانفتاح والتحرک نحو معاناة الشخص ذاته، وعدم الحکم على فشله وما یعتریه من نقصان، بل التعرف على خبراته، والنظر إلیها على أنها تمثل جانباً من الخبرات البشریة المشترکة، والانفتاح والتحرک نحو معاناة الآخرین، مع الإقرار بأن جمیع البشر یخطئون، ویعتریهم النقصان
    • یُعرف مصطلح الشفقة  Compassion من الناحیة اللغویة بأنه الوعی والتخفیف والوقایة من الألم الانفعالی والذی نتج عن خبرات الذات والآخرین.

ویُعرف مفهوم الشفقة بالذات فی الاصطلاح بعدة تعریفات هی:

  • “التعامل مع الذات برحمة ولطف وتعاطف عندما تمر بخبرات مؤلمة ومحبطة وأن هذه الخبرات المؤلمة هی جزء من الخبرات التی یمر بها الأخرون، غیر مرتبط بوجهة نظر خاصة فضلاً عن معایشة الخبرة المؤلمة بشکل متوازن”.
  • “موقف ذاتی یتضمن معالجة الفرد لذاته فی المواقف العصیبة التی یمر بها من خلال الدفء والفهم والوعی، والاعتراف بأن الأخطاء تمثل جانباً من الطبیعة البشریة”
  • “اتجاه إیجابی نحو الذات فی مواقف الفشل والضغوط التی یتعرض لها الفرد، وتتضمن الحنو بالذات وعدم توجیه النقد واللوم الشدید لها، وفهم خبرات الذات کجزء من الخبرات التی یعانیها غالبیة الأفراد ومعالجة المشاعر المؤلمة فی وعی الفرد بعقل منفتح”

المرونة النفسية

حب الذات

يرى في كثير من الأحيان أن حب النفس عيب أخلاقي وأقرب إلى الغرور والأنانية. يصف لاحقا بأن حب النفس يعتبر سعادة المرء أو مزياه. ومن مرادفات هذا المفهوم: حب الذات، الغرور، الاستعلاء، الأنانية وغيرها الكثير.

وهو شعور داخلی واتجاه إیجابی فی التعامل مع الذات، عندما تتعرض لخبرات مؤلمة ومحبطة

يُعتبر مفهوم الذات مصطلح مهم لكل من علم النفس الاجتماعي والإنساني، ويُستخدم للإشارة إلى كيفية تقييم، أو إدراك، أو اعتقاد الشخص عن نفسه، ويتضمن ذلك صفات الشخص، ومن هو، وما هي الذات.

 

مکونات الشفقة بالذات

تتکون الشفقة بالذات من ثلاثة أبعاد متمایزة ومتداخلة فی ذات الوقت،

  • الیقظة الذهنیة تساعد فی خفض الأفکار السلبیة عن الذات، وتزود باستبصار للتعرف على القواسم المشترکة مع الآخرین.
  • اللطف بالذات تخفف من تأثیر الخبرات الوجدانیة السلبیة،
  • إدراک المعاناة والفشل الشخصی على أنهما قاسمان مشترکان مع الآخرین، وهذا یفرز درجة متدنیة من ذم الذات ولومها، ویساعد فی تقلیص التضخیم.

 

مکونات الشفقة وحب الذات:

  • الذات الحمیمیة

    • اللطف بالذات Self- Kindness فی مقابل الحکم الذاتی انتقاد الذات Self-Judgment
    • هی حالة من فهم الفرد لنفسه فی مواقف الفشل والإحباط والمعاناة بدلاً من اصدار أحکام قاسیة علیها، وإظهار التأثیر الایجابی نحو الذات بدلاً من نقدها.
    • حب الذات عبارة عن تحقيق معنى الفهم والدفء العاطفی نحو الذات ولا سیما عندما یواجه الفرد معاناة ما أو الفشل فی تحقیق امر ما أو التعرض لمواقف ضاغطة محبطة وذلک بدلاً من نقد الذات ولومها. مما یساعد الافراد الذین یواجهون خبرات سلبیة على أن یمروا بها ویتعاملوا معها بموضوعیة.
  • الإحساس الإنسانی

    • الإنسانیة المشترکة Common Humanity  فی مقابل العزلة Isolation
      • هی رؤیة الفرد لخبراته الخاصة على أنها جزء من الخبرة الإنسانیة وهی غیر منفصلة أو معزولة عن رؤیة الآخرین، وهی الدمج المتوازن بین الذات والآخرین.
      • إنّ الشفقة بالذات هی قضیة تشارکیة بین الفرد والآخرین. بحیث تسمح للفرد بأن یرى تجاربه الذاتیة وتجارب الآخرین من دون تشویه أو انفصال ویشعر الفرد عندئذ بارتباط قوی معهم ویکون واعیاً لمعاناتهم والتی هی من وجهة نظره جزء من معاناة کل فرد من الآفراد وتجربة إنسانیة مشترکة.

  • یقظة العقل Mind Fullness

    • فی مقابل التوحد الزائدOver-Identification
      • هی الممارسة التی یکون فیها الناس غیر مطلقین الاحکام ویکونون مدرکین ومنفتحین على أفکارهم وأفعالهم ومشاعرهم والأحاسیس المؤلمة فی اللحظة الراهنة، أی الوعی المتوازن الذی یجنب الفرد من التوحد الکامل فی الهویة الذاتیة.
      • الیقظة العقلیة تساعد الناس على أن یغیروا طریقتهم فی التفکیر والتعامل مع خبراتهم ولا سیما المؤلمة والمسببة للضغوط النفسیة والإحباط والفشل عن طریق التأمل والتنفس بعمق، فبدلاً من الاستسلام والتألم عند مواجهة الفشل لابد من التعایش معه.
      • الیقظة العقلیة تتطلب من الشخص الشفقة بنفسه، ومراقبة أفکاره، ومشاعره السلبیة، والانفتاح علیها، ومعایشتها، بدلاً من احتجازها فی الوعی، إضافة إلى عدم إطلاق أحکام سلبیة للذات أو التوحّد المفرط مع الذات

 

الذكاء الوجداني

المرونة النفسیة Psychological Resilience

  • المرونة النفسیة

    • من المفاهیم التی انبثقت أصولها من التراث النفسی الذی أولى اهتماماته بفحص الأطفال المحصنین فی مواقف الحیاة السلبیة، ومع مرور الوقت تم استبدال مصطلح المحصنین بمصطلح المرونة النفسیة،
    • وهی القدرة على التعامل بنجاح مع المواقف الحیاتیة بالرغم من التعرض للمحن
  • المرونة الإیجابیة

    • صفة ملازمة للحیاة، وهی قوة کامنة خلقها الله تعالى فی الإنسان، ولا یمکن أن تتحول إلى میزة إلا إذا فعلها بالتجربة والممارسة، وهذا یتطلب ثقة بالنفس،
    • لذا علیه أن ینظر بمناظیر مختلفة، ویعترف بوجود وجهات نظر للآخرین مغایرة له فیتغیر فی مواقفه، وردود أفعاله، وعاداته الموروثة، فعندما یستطیع تحویل الغضب إلى صبر،
    • والعجز والتواکل والسلبیة، إلى المبادرة والنشاط، وتحمل المسؤولیة الذاتیة، یصبح فرداً مرناً. حیث إنّ المرونة النفسیة هی قدرة الفرد على مواجهة المواقف المختلفة بکفایة والرد علیها بشکل عقلانی،
    • وإقامة علاقات طیبة مع الآخرین، أساسها الود والاحترام المتبادل وتقبل الآخرین

كيفية-تفعيل-قانون-الجذب

المرونة النفسیة

تجتذبها العدید من العوامل المتفاعلة، ومع تقدم الفرد فی العمر تمر علیه کثیر من المحن، ولکن خبرات الفرد السابقة تمکنه من اجتیاز هذه المحن بما لدیه من قدرة على التحول الشخصی ببصیرة وإحداث حالة من التوازن الحیوی النفسی.

تشکل المرونة النفسیة سمة هامة من سمات الشخصیة بما لها دور فعال ومؤثر فی تطور النمو النفسی والاجتماعی للفرد وفی تشکیل شخصیته بشکل عام حیث تعتبر خاصیة أولیة تکشف عن نفسها فی شکل الاتزان الانفعالی لدى الفرد،

وقدرة الأنا على المواجهة والتغلب على الصعوبات الانفعالیة، ولا شک أنّ الشخصیة السویة بما تتمتع به من سمات تدل على الإیجابیة متمثلة فی التحفيز الذاتي أو المرونة النفسیة توفر للفرد فرصاً للنمو والارتقاء،

إذ یشکل هذا المتغیر محصلة جهد الفرد فی سعیه للاستفادة من إمکاناته وقدراته والعمل على تنمیتها لتحقیق التوافق النفسی والاجتماعی خاصة فی ظل ظروف الحیاة المعاصرة التی توصف بأنها ظروف تسبب الضیق والکدر الانفعالی

كيفية تفعيل قانون الجذب | التفوق الدراسي | طريق النجاح بعد الفشل

إنّ المرونة النفسیة

هی عملیة تکیفیة تتضمن التفاعلات بین المخاطرة والعوامل الوقائیة على مستویات متعددة فی حیاة الفرد. ونرى أن الناس لا یستجیبون بالطریقة نفسها لمتغیرات الحیاة.

ومن ثم فإن الطریقة التی قد تکون فعَّالة فی بناء أو تأسیس المرونة لشخص معین، قد لا تکون فعَّالة بالنسبة لشخص آخر. وتختلف قدرة الأفراد على مواجهة الصعوبات ومقاومة التغیرات فی البیئة المحیطة بهم.

فهم لا یقاومون بالطریقة نفسها وبالدرجة نفسها. فقد تکون لثقافة الفرد تأثیرات واضحة فی طریقة تعبیره عن مشاعره وانفعالاته وفی تعامله مع المواقف وتصدیه لها

كيفية تفعيل قانون الجذب التفوق الدراسي طريق النجاح بعد الفشل

عوامل المرونة النفسیة

  • هناک مجموعة من العوامل المتفاعلة التی تسهم فی تکوین المرونة النفسیة، ومن أهمها:
  • تکوین علاقات اجتماعیة والتواصل الإیجابی مع الآخرین.
  • الثقة والنظرة الإیجابیة للذات من خلال إدراکه الحقیقی لذاته وللأحداث من حوله.
  • الاحتفاظ بالقیم الروحیة والخلقیة.
  • اتخاذ القرارات الصائبة لحل المشکلات ومواجهة ضغوط الحیاة

تمرين عملي عن مفهوم الذات:

  • اختبر نفسك عبر قراءة الجمل التالية، وحدد مدى مطابقتها لحالك:
  • أعرِفُ تماماً الظروف والمتغيرات التي قد تحدث لي في مجال عملي وبقية شؤون حياتي.
  • لدي خطة جاهزة لمواجهة مثل هذه التغيرات في المستقبل.
  • أعرف ما أفضل وأسوأ شيء قد يحدث لي خلال الأيام القادمة؟
  • في مجال عملي, أعرف كل الخيارات المتوفرة لي حالياً؟ بعد سنة؟ بعد خمس سنوات؟ بعد عشر سنوات؟

 

متى تطلب مشورة الاختصاصيين

إن عملي كلايف كوتش معتمد (Life Coach) للشباب والمبادرين وتخصصي في العلاقات ساهم بإدراكي أن التمتع بمقدار أكبر من المرونة يستغرق وقتًا وممارسة ويستلزم الحصول على المشورة، فإذا كنت تشعر أنك لا تحرز تقدمًا، أو لا تعرف نقطة البداية، ففكّر في التحدث إلى مقدم خدمات الكوتشينج المعتمد، فبحصولك على التوجيه، يمكنك تحسين مرونتك وصحتك النفسية.