الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الإلتزام

- Advertisement -

عندما نتحدث عن مفاتيح النجاح العشرة فإننا لن نغفل التركيز على أنهم مجموعة من المفاتيح ربما يستطيع واحد منهم منفرداً أن يساعدك في الوصول للقمة، ولكن التزامك بالحصول على كل هذه العشرة من المفاتيح هو الذي يضمن لك تحقيق التميز في هذه الحياة. ولهذا فإنني اتحدث معكم اليوم عن أحد أهم المفاتيح العشرة وهو مفتاح الإلتزام.


هذه معلومات هامة اضافية



في خطانا نحو التألق والنجاح سنتذكر دوماً أن هناك قمة أعلى من التي أمامنا. وهذا ببساطه هو هدف  التنمية البشرية الحقيقي ولهذا نجد أمامنا العديد من الصفات التي ربما نسميها المفاتيح العشرة للتفاؤل أو مفاتيح أسرار النجاح ولهذا ننتقل اليوم للحديث المُفصل عن أهم صفة تساعدك في الإستمرار رغم التحديات والصعوبات التي ستواجهك أو ربما قاومتك كثيراً حتى الأن وهي صفة الالتزام حيث العمل بكد وبكل جد حتي نصل في النهاية إلي النجاح، فالمفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الإلتزام يعني الاستمرارية في الاجتهاد دون توقف في سبيل ما نتمناه.

المفاتيح العشرة للنجاح مفتاح الإلتزام

قد يفشل البعض أحياناً ليس بسبب قلة الإمكانيات والخبرات أو نقص القدرات ولكن بسبب نقص المداومة على الإلتزام الذي قد يصيب البعض ويؤدي به إلي الفشل، هذا الإلتزام الذي قد يسميه البعض الصبر أو التحمل أو استمرار البحث ولكنني هنا أحرص على أن أوضح أن الإلتزام يعني أنك وصلت لمرحلة من المداومة الآلية على تكرار فعل الأشياء التي التزامت بها في خطتك الموضوعة للنجاح. وإذا أمعنا النظر حولنا في كثير من قصص النجاح فسوف نجد أن الإعتقاد القوي والرغبة الشديدة في النجاح وتعهد الإلتزام كان أقوي لديهم من العوائق والموانع والتعليقات السلبية التي قد تواجه.

تعريف الإلتزام

هو تلك القوة الهائلة التي تدفعنا إلي الإستمرار في النجاح بالرغم من الظروف والتحديات المحيطة وبرغم كل الصعوبات التي تحيط بنا وتواجهنا أثناء تحقيق هدفنا المراد تحقيقه، وهو القوة الدافعة التي ننجز بها أعمال عظيمة وناجحة حتي نستمر في النجاح وفي الصعود دون هبوط مستوانا أو دون تقصير.

فن الالتزام

متي نحكم علي شخص أنه فشل؟ عندما تبدأ في سماع العبارات السلبية تخرج في حديثه ويبدأ لسانه في تكرار العديد من الأعذار .. الإجابة يقولها لنا الدكتور ابراهيم الفقي في إحدي مقابلاته التلفزيونية اذ يقول “عندما نجد شخص عنده حلم قوي ودرس الكثير من العلوم وأنفق الكثير من المال والوقت والجهد لتحسين مهاراته ثم وضع حلمه موضع التنفيذ ولكنه توقف عن المحاولات لسبب ما، وهنا نتذكر الحكمة التي تقول “أن الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون” فإذا توقفت علي المحاولة فاعلم أنك قد فشلت.

خطوات للوصول إلي درجة الإلتزام القوي

  1. معاهدة النفس أن تكون الأفضل ضمن أفراد عائلتك، قم بتدوين بعض الأشياء اليومية التي تفعلها لتحسين علاقاتك العائلية، اظهر للجميع أنك تخاف عليهم وإنك ملتزم بروح العائلة وسوف تري بعد ذلك سعادة من حولك ومن ثمَّ سعادة أنت وراحتك النفسية.
  2. عاهد نفسك بالإلتزام تجاه عملك وقم بتدوين بعض النقاط التي يمكنك بها أن تحسن مستوي عملك، وقم بالإبتعاد عن أي لغو أو كلام سلبي عن أي شخص حولك، وكن علي إستعداد تام لمساندة الأخرين، واهتم بعملك واجعل مكان العمل نظيفاً مرتباً لكي ينشرح صدرك ووتقبل عليه بهمة ونشاط.
  3. اسعاد من حولك والإهتمام بهم من خلال المجاملة البسيطة لهم من تذكر اعياد الميلاد وحضور الأفراح والإتصال بهم في جميع المناسبات.
  4. ركز في تحقيق اهدافك علي النتائج النهائية وليس النشاط ذاته أو العقبات التي قد تواجهها، واحرص علي التواجد دائما وسط محيط إيجابي مليء بالناجحين.
  5. احرص علي أن تكون ذات صحة جيدة وتناول الطعام الصحي واشرب الماء والسوائل، وقم بأي نشاط رياضي يوميا حتي تصل للوزن المثالي، وقم بالابتعاد عن أي عادة سيئة.

(اضغط هنا للحصول على نسخة من كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور ابراهيم الفقي)


عندما نتحدث عن تلخيص مبدئ الإلتزام

نخص بالذكر كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور ابراهيم الفقي حيث أوضح فيه الدكتور ابراهيم أن في الالتزام يفشل الناس في بعض الأحيان، ليس ذلك بسبب نقص في القدرات لديهم، بل لنقص في الالتزام. من يظن نفسه فاشلاً بسبب بعض الصعاب التي داعبته في حياته عليه أن ينظر إلى توماس إديسون الذي حاول عشرة آلاف مرة قبل أن يخترع المصباح الكهربي.

الإلتزام في كتاب المفاتيح العشرة للنجاح للدكتور ابراهيم الفقي

وهناك قصة الشاب الذي أرسل أكثر من ألفي رسالة طلب توظيف فلم تقبله شركة واحدة، ولم ييأس فأعاد الكرة في ألفي رسالة أخرىـ ولم يصله أي رد، حتى جاءه في يوم عرض توظيف من مصلحة البريد ذاتها، التي أعجبها التزامه وعدم يأسه. الالتزام هو القوة الداخلية التي تدفعنا للاستمرار حتى بالرغم من أصعب الظروف وأشقها، والتي تجعلك تخرج جميع قدراتك الكامنة.

نقدم لك في سطور عن التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح بعض النقاط المهمة في مجال التنمية البشرية والذي نبرز من خلاله قوي التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح حتي يتم اخراج ما بداخلنا من قوي وخبرات كامنة نستفيد بها في مجالات الحياة المختلفة، وقد تطرقنا إلي المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الدوافع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الطاقة، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة، المفاتيح العشرة للنجاح _مفتاح التصور، مفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الفعل، المفاتيح العشر للنجاح _ مفتاح التوقع.