الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الصبر

- Advertisement -

نقدم لك في سطور عن التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح بعض النقاط المهمة في مجال التنمية البشرية والذي نبرز من خلاله قوي التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح حتي يتم اخراج ما بداخلنا من قوي وخبرات كامنة نستفيد بها في مجالات الحياة المختلفة.



المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الصبر

يقول الله تعالي في كتابه الكريم (وبشر الصابرين) .. في الآية الكريمة بشري لمن صبر علي الصعاب التي يواجها الإنسان في حياته، فالصبر مفتاحاً للخير، وقد قال توماس أديسون “كثير من حالات الفشل في الحياة كانت لأشخاص لم يدركوا كم كانوا قريبين جداً من النجاح عندما أقدموا علي الإستسلام”.

تعريف الصبر

هو القدرة علي الثبات وتحمل الصعاب وتقبل الإبتلاءات بأنواعها سواء كانت في أمور الدنيا أو أمور الدين من طاعات وعبادات، والقدرة علي ضبط النفس والابتعاد عن التسرع والحكم علي الأمور بسرعة.

مفهوم الصبر في التنمية

هو الصمود أما الأمور التي تواجها عملياً دون ملل، فطريق النجاح طويل ولابد من وجود صديق لهذا الطريق ولا يوجد أفضل من الصبر حتي تصل إلي ما تريد وتنجز ما تتمني وحتي تتعلم الإدارة والسيطرة ، أما عن عدم الصبر فهو أحد أسباب الفشل فغالباً قبل أن تصل إلي نجاحك فسوف تجد بعض العقبات والتحديات التي تعوق مسيرة النجاح ولولا الصبر لنكسر الأمل وضاح حلم النجاح من بدايته، وكما قال بلانتوس”الصبر هو أفضل علاج لأي مشكله”.

من النمازج الشهير في الصبر نذكر منها:

يعد “لويس برايل” من أكبر النمازج في الصبر حيث عاش طفولة عادية ولاكن سرعان ما فقد إحدي عينيه وهو يحاول يقلد والده في تصنيع سروج الخيل فإذا بالأبرة أفلتت من يده لتدخل في عينه ويفقدها علي الفور، وتمر ثلاث سنوات ثم يفقد العين الأخري ويصبح كفيفاً ولكن لم ييأس وتعلم العزف علي البيانو وأصبح بارعاً جدا وأخذت شهرته تهزر فرنسا، وأثناء دراسته في المعهد أدرك أن الطريقة التي يتعلم بها من لمس الحروف من خلال لوحات كبيرة معدية ليست عملية وحاول أن يعمل في البداية حروف من الجلد السميك، وفي يوم من الأيام توصل إلي وسيلة سهلة مكونة من ست نقاط كون بها الحروف وكان اكتشاف هز عالم المكفوفين وساعدهم في التعلم بكل سهوله ويسر.

خطوات للوصول إلي فضيلة الصبر

  • قم بكتابة أحد التحديات الخاصة بك.
  • اكتب خمس طرق تستخدمها في التخلص من هذا التحدي.
  • ابحث علي من يساعدك من أصحاب الخبرة للوصول معك لحل .
  • قيم جميع الحلول التي جمعتها حتي تجد الأصلح منهم.
  • اعمل بكل جد والتزام مع كثير من الحماس .. واصبر فربما كنت قريب جداً من النجاح.

وقد تطرقنا إلي المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الدوافع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الطاقة، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة، المفاتيح العشرة للنجاح _مفتاح التصور، مفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الفعل، المفاتيح العشر للنجاح _ مفتاح التوقع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الإلتزام، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المرونة.