التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

المفاتيح العشرة للنجاح – مفتاح الإنضباط

0

نقدم لك في سطور عن التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح بعض النقاط المهمة في مجال التنمية البشرية والذي نبرز من خلاله قوي التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح حتي يتم اخراج ما بداخلنا من قوي وخبرات كامنة نستفيد بها في مجالات الحياة المختلفة.

وقد تطرقنا إلي المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الدوافع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الطاقة، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة، المفاتيح العشرة للنجاح _مفتاح التصور، مفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الفعل، المفاتيح العشر للنجاح _ مفتاح التوقع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الإلتزام، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المرونة، المفاتيح العشرة للنجاح_ مفتاح الصبر.

المفاتيح العشرة للنجاح – مفتاح الإنضباط

يعد الإنضباط من أكثر الطرق التي تساعد علي الإلتزام بقوانين السلوك العام والنظام الموضوع لتسيير العمل الناجح، وهو الوسيلة المثلي في الوصول إلي كل ما هو إيجابي في التنظيم والتنسيق والبعد عن الفوضي، ومهما وضع من قوانين أو أسس للوصول إلي النجاح الشامل فلابد من الإلتزام بها حتي يتحقق المراد من تلك القوانين، ونعرض فيما يلي أنواع الإنضباط وهي:

الإنضباط الأخلاقي

هو الإنضباط التي تأمرنا به تلك القوانين الذاتية التي تربينا عليها وجُبلنا عليها من خلال الموروث الثقافي للبيئة المحيطة بنا أو من خلال تعاليم الشرع الحنيف.

الإنضباط العملي

وهذا الإنضباط يشمل دورة العمل كلها والتمسك بالقواعد المساعدة علي الإلتزام والتي تتيح لنا استثمار الطاقات والإستفادة من كل الخبرات لتحقيق آداء عملي ناجح وليس مثلا إنضباط بمواعيد الحضور والانصراف أو بالشكل العام فقط.

الإنضباط السلوكي

هو التزام مجموعة العمل بالنظام الموضوع داخل المؤسسة وتقبل التوجيهات والتعليمات الموضوعة وتنفيذها دون خلل وتعزيز السلوك الإيجابي المرغوب فيه.

الإنضباط الإجتماعي

وهو المحافظة علي قيم المجتمع الذي نعيش فيه وإحترام الآداب العامة وتنفيذ كل السلوكيات الضرورية حتي تسير الحياة دون خلل أخلاقي…

وخلاصة القول نجد أن الإنضباط هو اسلوب حياة يجب أن يتبعه كل فرد في المجتمع برغبة داخلية كاملة  وليس عبء مفروض ففي أكثر من دراسة وجد أن الأطفال الذي تربوا علي الإنضباط منذ الصغر فهم قادرين علي تحمل المسئولية أكثر من الذين تربوا علي أساس غير منظم ومنضبط، وعادةً فإن الشخص المنضبط قادر علي تطويع الطاقات لديه والوصول إلي النجاح الشامل المستمر في أي عمل يقوم به.

خطوات للوصول إلي قمة الإنضباط

  1. اكتب قائمة بها عشر أشياء ترغب القيام بها وتريد المداومة عليها.
  2. رتب تلك القائمة حسب الأولوية لديك.
  3. اقرأ هذه القائمة يومياً بصوت مرتفع مع ترديد عبارة أن أستطيع حتي تعطي ألأمر إلي عقلك الباطن بأنك فعلا تستطيع ذلك.
  4. قم بإغماض عينيك وتخيل أنك قد حققت أهدافك كلها ثم إفتح عينيك.
  5. قم بتنفيذ كل ما كتبته في تلك القائمة ولا تقم بأي عمل آخر حتي تنتهي منها.
  6. قم بلإلتزام بكل مواعيد ولا تتأخر حتي ولو دقيقة، فكل هذا سوف يبني لك تدريجياً العضلة الذاتية للإنضباط وستسعد بحياتك أكثر من أي وقت مضي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق