التنمية البشرية وتطوير الذات

المفاتيح العشر للنجاح _ مفتاح التوقع

0

- Advertisement -

نقدم لك في سطور عن التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح بعض النقاط المهمة في مجال التنمية البشرية والذي نبرز من خلاله قوي التنمية البشرية والمفاتيح العشرة للنجاح حتي يتم اخراج ما بداخلنا من قوي وخبرات كامنة نستفيد بها في مجالات الحياة المختلفة، وقد تطرقنا إلي المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الدوافع، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الطاقة، المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح المهارة، المفاتيح العشرة للنجاح _مفتاح التصور، مفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح الفعل .

وفي خطانا نحو التنمية البشرية نجد أمامنا في المفاتيح العشرة للنجاح _ مفتاح التوقع وهو من أسرار بداية النجاح حيث يعد حسن التوقع من العلامات المبشرة لنجاح أي شيء ولكي ننجد المفاتيح العشر للنجاح _مفتاح التوقع لابد من تحضير جيد واعداد لما سوف نقوم به حتي نسعد بإنجاز حقيقي يفوق التوقع .. مفتاح التوقع.

المفاتيح العشر للنجاح _ مفتاح التوقع

البعض منا قد يكونوا خبراء في التفكير فيما هو سيء ومحزن وأكثر توقعاتهم تكون في إيطار الشيء السيء فقط، فمن الضروري أن تكون مملوء بالحماس والطاقة الإيجابية وتكتسب مهارات عديدة ثم تأتي بكل هذا وتبدأ حتي يتم تدريب عقلك علي كيفية التنفيذ وإذا لم تكن من المتفائلين والمتوقعين للنجاح فستفشل لأن الناجح في حياته يجمع شيء واحد ومهم وهو ترقب حدوث الأحسن دائماً ومهما حدث من مصاعب ومشاكل فلابد من التحلي بالتفائل وكما قال الحكيم كونفوشيوس “ما أنت عليه اليوم هو نتيجة كل أفكارك”.

ما يفعله التوقع السيء

قال دنيس واتلي “التوقعات السلبية ينتج عنها حظ سيء”، لذا فإن الأشخاص التعساء قد يركزوا فشلهم علي نقاط الضعف لديهم، أما الذين سعدوا فهم يركزون علي نقاط القوة لديهم والتركيز علي الإبتكار، لذا فمهما كانت أفكارك فإنها ستحدد مصيرك، وهناك حكمة قديمة تقول “نحن نتسبب في تكوين وتراكم حاجز الأتربة ثم نشكو من عدم القدرة علي الرؤية”.

الطريقة السليمة للوصول إلي التوقعات الإيجابية

  1. حين تشعر بسيطرة الأفكار السلبية علي عقلك وتفكيرك فعليك أن تتنبه فوراً وتحاول برمجة عقلك الباطن بإلغاء تلك الأوامر السلبية.
  2. قم بتغير جميع السلبيات إلي أفكار إيجابية فمثلا إذا كان تفكيرك يميل أنك لا تستطيع فعل شيء فعليك بتبديل هذه الفكرة بأن تقول لنفسك “نعم أنا أستطيع”، وإذا كان بإمكان أي شخص النجاح في عمل ما فأنا يمكنني النجاح فيه ذلك العمل.
  3. تصرف علي الفور متبعاً الخطة التي قمت بوضعها لإنجاز هدفك، وإحذر كل الرسائل والإشارات السلبية التي يستقبلها عقلك الباطن من كل من حولك ولا تقبل لأي شخص أن يحبطك بتوقعاته السلبية.
  4. وجب عليك أن تبدأ كل يوم بتوقع إيجابي وحدث نفسك دائما أن كل يوم جديد سيضيف لك الكثر وستتعلم الكثير والكثير حتي تصل إلي هدفك.
  5. توقع الخير وتفائل عملا بالحكمة التي تقول :تفائلوا بالخير تجدوه”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق