التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

انا شايفه نفسى وحشة

0

انا شايفه نفسى وحشه، هذه الجملة مشهورة جدًا عند معظم البنات، فالكثيرات لو سألتهم سؤال عن جمالهم هتبقي الإجابة دائمًا انا شايفه نفسى وحشه، فهذا الاعتقاد الدفين في نفسية كل فتاه له أصول ودوافع نفسية عَرَفها علماء النفس من أهم هذه الدوافع   هي ضعف الشخصية غند المرأة فيجب أن نتمكن من علاج هذه المشكلة التي من المؤكد أنها تؤثر علي حياة البنت ككل حتي لا نرفي فتاة تقول أنا شايفة نفسي وحشة.

عدم الثقة بالنفس عند المرأة

اولاً يجب الاعتراف أن الثقة بالنفسة هي تلك القوة الهائلة التي تدفعكِ إلي النجاح والتي تعزز توجهاتكِ نحو الانجازات التي تحققت أو حتي الأحلام التي ينبغي لكِ أن تحقِقيها، فبدون الثقة بالنفس لا تستطيعين فعل أي نجاح في حياتك ولا حتي مجرد العيش كفتاة عادية تعيش سنها مثل أقرانها لأن انعدام الثقة بالنفس يؤثر علي كل سلوكك ومن ثمة يؤثر علي كل حياتك بشكل عام، ولابد من الربط بين ثقتك في نفسك وبين احساسك بشكل وبأهمية وجودك كطاقة منتجة ومهمة في المجتمع التي تعيشين فيه، فالشكل يبدأ من الداخل أولاً فإذا كنت صاحب ثقة علية وقوية الشخصية ستصبحين أجمل أمرأة في العامل بفضل تلك الثقة الغامرة بداخلك.

علامات ضعف الشخصية عند المراة

  1. عدم إستقلالية المرأة من علامات ضعف المرأة التي تتضح وتظهر من خلال عدم قدرة المرأة علي التصرف في أي شيء تمتلكه بدون الرجوع إلي ولي أمر أو صاحب رأي لها يتخذ بدلًا منها قرارتها المصيرية التي تعجز عن اتخاذها.
  2. الشكوي المتكررة دائمًا من علامات ضعف الشخصية، فالمرأة التي تشتكي كل شيء حتي سفاسف الأمور ولا تقوي علي الصمود أمام أي مشكلة أو حتي التعامل معها بدون استعانة بشخص يعالج لها المشاكل ويجد لها الحلول اللازمة.
  3. التقليد الدائم والأعمي يجعل من المرأة شخصية ضعيفة لا تكن علي طبيعتها وتتجه دائمًا إلي تقليد شخصيات الغير.
  4. عدم القدرة علي اتخاذ القرار يجعل منك أمرأة ضعيفة الشخصية لا تستطيعين اتخاذ أي قرار في حياتك، وهذا يجعلك دائمًا تحتاجين إلي من يقدم لك يد العون ويسير إليكي أمورك ويعاونك في في الحياة.
  5. الخجل المبالخ فيه يدفعك إلي كثير من سلبية في عدم التواصل مع العالم الخارجي (خارج محيط الأسرة) ويعقب هذا الخجل المبالغ فيه يعضف من شخصيتك التي تنهي بدورها دوركِ الاجتماعي فتتخلخل شخصيتك وتضعف حتي تنهي علي ثقتك بنفسك.
  6. من صفات الشخصية المهزوزة كثرة الأسف بسبب او بدون سبب،  ويتسبب هذا السلوك السلبي إلي الإضعاف النفسي بشكل عام ومن ثمة التأثير علي الشخصية بالسلب ومع مرور الوقت تصبحين بهذا الأسف المبالغ فيه صاحبة شخصية مهزوزة.
  7. الهروب في ابداء ما يعجبك أو ما لايعجبك وتخافين المواجهة في المواقف يجعلك صاحبة شخصية ضعيفة وغير متنزنة، فالخوف من المواجهة دائمًا في أي المواقف حتي وإن سَهُلت وعدم القدرةعلي الإفصاح عمًّا تريدين وهو ما يسمي بالرهاب في ابداء الرأي من العلامات الأولي في ضعف الشخصية.
  8. عدم السيطرة علي العاطفة، حيث تجدين مشاعرك تسيطر عليكي في كثير من المواقف وخاصة في علاقتك بزوجك أو أبنائك حتي تصابين بالضعف الشديد في الاعتراض علي أمر ما أو ابداء رأيك في موقف ما ، فكل هذا يضعف تدريجيًا من قدرتك النفسية علي المواقف وبالتالي تضعف شخصيتك أما الجميع.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق