التنمية البشرية وتطوير الذات

حكم الزوجة التي تهمل زوجها

0

- Advertisement -

حكم الزوجة التي تهمل زوجها

حكم الزوجة التي تهمل زوجها.. وتتكاسل علي فعل ما يستوجب عليها فعله وتتركه وكأنه يعيش وحيدًا في البيت دون الاهتمام بشئونه، فحكم الزوجة التي تهمل زوجها والتي لا تكلمه ولا تخالطه ولا تفعل ما يأمرها به وتتعدي علي حقوقه حتي ولو كانت لها أسباب أو مبررات وفيما يلي سوف نستعرض بشكل موضوعي عن أسباب ذلك مع توضيح حكم اهمال الزوجة لزوجها.

الزواج الناجح

الزواج الناجح هو عبارة عن لحظات تفاهم وسعادة بين الزوجان ويعيشان حياة هادئة مليئة بالحيوية البناءة والتي تجني ثمار ذلك النجاح اخراج للمجتمع شباب واعد مليء بالطاقة الايجابية كل نرتقي ونتقدم بتلك الطاقة البشرية.

بداية التغيير

لكي شيء بداية واذا ما تم وتغيرت أحوال الزوجة وبدأت في بعض التصرفات المتغيرة إلي الأسوء من حيث عدم احترام الزوج اهمال الزوج واهمال البيت وتبدلت أحوالها وولن تعد تلك المرأة الحنون العطوف المليئة بالدفء والمعطاءة دائمًا فيجب أن ينتبه الزوج للذلك ليصحح مصار تلك الزوجة قبل أن تنغمس في الامبالاة أكثر وأكثر وينتهي بها الأمر إلي الإهمال.

أسباب الإهمال

  1. من الممكن أن يكون اهمال الزوجة لزوجها نابع من اهماله هو لها وانشغاله دائمًا بالعمل والاصدقاء دون النظر إلي تلك التي تحيا في كنفه وتشاركه حياته وهنا يجب الادراك السريع إلي ذلك الأمر ويعود الزوج كما كان ويهتم بزوجته ويشعرها بحبه وحنانه حتي تعود هي الأخري ويحيا سويًا بحب.
  2. عدم تقدير الزوج إلي ما تقدمه له زوجته وما تضحي به من أجله ومن أجل الأولاد ولا يسمعها ولو كله بسيطة يعبر لها فيها عن تقديره لودرها في حياته، وبعض الرجال يضعن ما تفعله زوجته وكأنه شيء طبيعي لا يجب عليه الشكر والعرفان وهذا عكس طبيعة المرأة التي تعشق التفاصيل وتحب سماع الكلام الرقيق النابع من قلب زوجها لها.
  3. يقع بعض الأزواج للأسف في الخطأ الواحد ويكرره ويعتذر لها في كل مرة ثم يعاود ذلك الخطأ حتي تمل الزوجه وتشعر بالإهانة و يفقد اعتذاره لها مهناه الحقيقي وهو أن لا يعاود فعل الخطأ حبًا لها وخوفًا علي مشاعرها وينتهي به الحال إلي شكواه من اهمال زوجته له.
  4. الخيانه الزوجية تعد من أهم أسباب انعدام الثقة بين الزوجين وقد يؤدي في كثير من الأحيان إلي اهمال الزوجة لزوجها نظرًا لما يقع عليها من ضرر لا تتحمله فتصاب في كثير من الأحيان بإكتئاب وتفقد الثقة بينها وبين زوجها وتبدأ في إهمال نفسها وبيتها ومن ثم تهمل ذلك الزوج الخائن.
  5. تقع في بعض الحالات أن من أسباب اهمال الزوجة هة اهمال الزوج للعلاقة الحميمة وهنا تشعر المرأة بتجاهل الزوج وتتبلد العلاقة بينهما ويدخل الشك والتوتر علي الزوجة فينتابها الكثير من المشاعر المتضاربة وتجد نفسها دون أن تشعر هاملة لتلك الزوج.
  6. أحيانًا يبقي السبب الوحيد في هذا الإهمال وهي تربية البنت علي التدليل والترفيه الزائد والذي بسببه تجد نفسها غير قادرة علي آداء واجبها الزوجي علي أكمل وجة وتبدأ في التقصير في حقوق زوجها ولا تطيع زوجها ومما يساعدها علي تفاقم الأمر وهو سكوت الزوج علي ذلك حتي تتعقد الأمور أكثر وأكثر.

حكم الزوجة التي تهمل زوجها

أمرنا الشرع الحنيف في تلك المسألة علي تقديم النصح الواجب لتلك الزوجة ثم الخصام الذي لا يتعدي الثلاث أيام فإن لم ترجع إلي الله هجرها زوجها في الفراش حتي تخضع وتنتبه إلي جرم ما تفعله في حق زوجها، فإن لم ترجع لجأ الزوج إلي تأديبها بطريقة مناسبة لا توجد فيها تعدي أو أذي بدني حتي تستقيم وترجع إلي الله تعالي، وهذا ما أمرنا الله به في الآية الكريمة (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا)، فإن فعل الزوج كل هذا ولم تستقم تلك الزوجة فيهم طلاقها حتي تستقيم حياته ولو مع زوجة أخري.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق