Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

 المهارات المطلوبة لفوز خبير التميز الحكومي المحترف

خبير التميز الحكومي

94

خبير التميز الحكومي هو درجة احترافية من خبراء التقييم فهو يتبع تصنيف جديد على العالم الإداري لانه خبير جوائز وليس خبير تفتيش وهذا هو الفرق الرئيسي بين كون الخبير يعمل كمفتش على اجراءات وعمليات الجودة الشاملة أو استشاري تطوير يتبع نماذج قطاع تطوير الأعمال.

مفهوم منظومة التميز الحكومي ينبني على فهم خبير التميز الحكومي الذي لا يُشترط ان يكون يعمل في قطاع الحكومة أو يعمل في شركة خاصة أو يعمل بمفرده ولكن الهدف الأساسي الذي يحترفه هو أنه خبير لتحسين الأداء العام وتطوير العمليات وتعزيز الفعالية والكفاءة في المؤسسات الحكومية او شبه الحكومية او الجهات الخاصة.

يعتبر خبير التميز الحكومي مهنة حديثة نشأت نتيجة تزايد الطلب على تحقيق التميز وتحسين الخدمات الحكومية لتلبية احتياجات المجتمع.

التميز الحكومي عبارة عن نظام اداري مشهور للغاية تحت مُسمى منظومة التميز الحكومي وهو نظام مُعتمد من أغلب الدول العربية واعتمدت جامعة الدول العربية جائزة خاصة به تحت مُمسى جائزة التميز الحكومي العربي.

كما ان هناك جوائز اخرى بإسم برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وجائزة قطر للتميز الحكومي وجائزة مصر للتميز الحكومي وجوائز اخرى كثيرة

يشهد العالم اليوم تسارعًا كبيرًا في مجالات التطور والتحول الحكومي، حيث تسعى الحكومات إلى تحقيق التميز وتحسين الخدمات والأداء للمواطنين. في هذا السياق، يلعب مقيم التميز الحكومي دورًا حيويًا في إعداد وتنفيذ مشروعات وخطط تميز حكومي تلبي احتياجات المجتمع. ولتحقيق هذا الهدف، يتطلب العمل في هذا المجال مجموعة من المهارات الاحترافية والقيادية كما يتطلب توفر العديد من الشروط القيادية في عضو فريق التقييم الخاص بالتميز الحكومي.

 

  1. إعداد مشروعات وخطط التميز الحكومي:

 

خبير التميز الحكومي يجب أن يمتلك خبرة واسعة في إعداد مشروعات وخطط تميز حكومي، وهذا يتضمن فهم عميق للتحديات والفرص التي يواجهها القطاع الحكومي. يجب عليه تحليل البيانات والمعلومات لتحديد الأهداف ووضع الإستراتيجيات الفعّالة.

 

  1. كتابة المعايير وجمع البيانات:

 

يجب على خبير التميز الحكومي أن يكون ماهرًا في كتابة المعايير وجمع البيانات. يحتاج إلى وضع معايير واضحة وملموسة لقياس التميز وجمع البيانات بشكل دقيق وفعّال لتقييم أداء المشروعات.

 

  1. إنشاء تقارير مختصرة:

 

من المهم أن يكون خبير التميز الحكومي قادرًا على إعداد تقارير مختصرة وفعّالة تعكس نتائج المشروعات والتطورات الحاصلة. يجب أن تكون هذه التقارير قادرة على نقل المعلومات بشكل واضح وجذاب لفهم أفضل.

  1. عرض تقديمي فعّال:

 

يحتاج خبير التميز الحكومي إلى مهارات تقديم فعّالة لجذب انتباه الجمهور. يجب أن يكون لديه القدرة على تقديم النتائج والتحليلات بشكل مبسط وجذاب في عروض تقديمية.

 

  1. كتابة ملف التميز الحكومي:

 

تعتبر كتابة ملف التميز الحكومي فنًا يتطلب مهارات كتابية عالية. يجب على الخبير أن يكون قادرًا على صياغة ملف يعكس التحديات والحلول بشكل احترافي وجذاب.

 

  1. إدارة فرق التميز:

 

خبير التميز الحكومي يحتاج إلى مهارات قيادية قوية لإدارة فرق العمل بكفاءة. يجب أن يكون لديه القدرة على تحفيز وتوجيه الفرق نحو تحقيق الأهداف المحددة بشكل فعّال.

 

  1. مهارات التواصل:

 

التواصل الفعّال مع الآخرين يعتبر جزءًا أساسيًا من عمل خبير التميز الحكومي. يجب أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع مختلف الفرق والجهات ذات الصلة بشكل محترف.

 

يلعب خبير التميز الحكومي دورًا حاسمًا في تطوير القطاع الحكومي وتعزيز الخدمات المقدمة للمواطنين. وباكتساب هذه المهارات المتعددة، يمكن للخبراء تحقيق النجاح في تحقيق أهداف التميز الحكومي وتحسين الحياة في مجتمعاتهم.

- الإعلانات -

التميز الحكومي وجوائز التميز الحكومي

مهارات خبير التميز الحكومي

تهدف مهمة خبير التميز الحكومي إلى تحليل وتقييم أداء المؤسسات الحكومية وتحديد المشكلات والضعف في العمليات القائمة، ومن ثم تقديم الحلول والتوصيات لتحسين الأداء وتعزيز الكفاءة والجودة. يعمل هؤلاء الخبراء على تطبيق مفاهيم وأدوات إدارة الجودة الشاملة وتحليل البيانات وتقديم التوجيهات للمؤسسات الحكومية لتحقيق التحسين المستدام والتميز في الخدمات.

بالنسبة للمهارات التي يجب أن يكتسبها خبير التميز الحكومي، فهناك عدة مهارات مهمة وضرورية لضمان أداء مهني فعال وناجح. إليك بعض المهارات التي يحتاج إلى اكتسابها:

1. معرفة القطاع الحكومي: يجب أن يكون لدى الخبير المعرفة الواسعة بالهيكل التنظيمي والعمليات الحكومية والتحديات التي يواجهها القطاع الحكومي. يجب أن يكون لديه فهم عميق للسياسات والإجراءات الحكومية والمتطلبات القانونية.

2. إدارة الجودة الشاملة: يجب أن يكون لدى خبير التميز الحكومي معرفة قوية بأدوات إدارة الجودة الشاملة مثل تحليل الأسباب الجذرية وتحسين العمليات وتقنيات إدارة الجودة. يجب أن يتمكن من تطبيق هذه الأدوات والتقنيات في تحليل وتحسين الأداء الحكومي.

3. التحليل والتقييم: يجب أن يكون لدى الخبير القدرة على تحليل وتقييم البيانات والمؤشرات الحكومية لتحديد القضايا والمشكلات والتوصل إلى نتائج وتوصيات فعالة. يجب أن يكون لديه مهارات تحليل البيانات وإدارة المعلومات لاستخلاص الأفكار والمعلومات القيمة.

4. التواصل والتفاعل الاجتماعي: يجب أن يكون لدى خبير التميز الحكومي مهارات اتصال فعالة وقوية. يجب أن يتمكن من التواصل مع فرق العمل والمسؤولين الحكوميين والجمهور بطريقة واضحة ومؤثرة. يجب أن يكون لديه القدرة على توجيه وتوجيه الآخرين وتوضيح الرؤية والأهداف.

5. التخطيط والتنظيم: يجب أن يكون لدى الخبير قدرة على التخطيط وتنظيم الأنشطة والمشاريع. يجب أن يكون لديه المهارات اللازمة لتحديد الأهداف ووضع الخطط وتنظيم الموارد وإدارة الوقت بشكل فعال.

6. القيادة والتأثير: يجب أن يكون لدى خبير التميز الحكومي مهارات قيادية قوية. يجب أن يكون لديه القدرة على تحفيز وتوجيه الفرق وتحقيق التغيير والابتكار في المؤسسات الحكومية. يجب أن يكون قادرًا على التأثير والإلهام وبناء علاقات قوية مع الأفراد والجهات المعنية.

7. المعرفة التقنية: يجب أن يكون لدى خبير التميز الحكومي المعرفة التقنية اللازمة للاستفادة من التكنولوجيا والأدوات الحديثة في تحليل البيانات وتحسين الأداء. يجب أن يكون قادرًا على استخدام البرامج والأنظمة المتخصصة والتكنولوجيا لتحقيق التحسين والتميز.

وبشكل اجمالي يعد خبير التميز الحكومي شخصًا ذو قدرات متعددة يجمع بين المعرفة الحكومية والمهارات الإدارية والتقنية. يعمل على تحسين الأداء الحكومي وتعزيز الجودة والكفاءة في تقديم الخدمات العامة. تكتسب هذه المهارات من خلال التعليم والتدريب والخبرة الميدانية، ويمكن للخبراء أيضًا الاستفادة من الشهادات والبرامج التدريبية المعترف بها في مجال إدارة الجودة والتميز الحكومي.

 

هناك عدد من الشهادات والبرامج التدريبية المعترف بها في مجال إدارة الجودة والتميز الحكومي.

إليك بعض الأمثلة المقترحة على هذه الشهادات والبرامج:

ولكن الأهم هو ان يكون خبير التميز الحكومي قد ادرك خبرة عملية واقعية في ادارة ملفات التميز او اشترك بشكل تفصيلي ومباشر مع احد خبراء التميز الرواد في هذا المجال. فمثلاً إذا اردت ان تكون خبير تميز حكومي مُعترف به يجب ان تحصل على شهادة متخصصة في ذلك وبأن تحصل على شهادة اعتماد من احد الأشخاص المُخول لهم ذلك.

منظومة التميز الحكومي الجيل الرابع

وإليك بعض الشهادات الأخرى التي يضمن حصولك عليها فهم اجزاء كبيرة من منظومة التميز الحكومي ولكن كل شهادة من هذه الشهادت تفيدك بشكل تفصيلي في اجد اجزاء محاور او معايير منظومة التميز الحكومي ولهذا انت لا زلت تحتاج التواصل مع احد خبراء التميز الحكومي المشهود لهم في هذا المجال.

1. شهادة إدارة الجودة الشاملة (Certified Quality Manager – CQM): هذه الشهادة تعتمد على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وتغطي مجموعة واسعة من المهارات والمعارف في تحقيق التميز وتحسين العمليات. تعترف بها عدة منظمات وجمعيات مثل الجمعية الأمريكية لإدارة الجودة (ASQ).

2. شهادة إدارة الجودة الحكومية (Certified Government Quality Manager – CGQM): تعتمد هذه الشهادة على مفاهيم إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاتها في القطاع الحكومي. يتم تقديم هذه الشهادة من قبل الجمعية الأمريكية لإدارة الجودة (ASQ).

3. برنامج التحسين المستمر للمؤسسات الحكومية (Government Performance Improvement Program – GPI): هو برنامج تدريبي معترف به يهدف إلى تعزيز مهارات إدارة الجودة والتحسين المستمر في المؤسسات الحكومية. يركز البرنامج على تطبيق أدوات وتقنيات إدارة الجودة وتعزيز الأداء الحكومي.

4. برنامج تميز الخدمات الحكومية (Government Service Excellence Program – GSEP): هو برنامج تدريبي يهدف إلى تحسين خدمات القطاع الحكومي وتحقيق التميز في تقديم الخدمات. يركز البرنامج على تحليل وتحسين العمليات وتعزيز رضا المواطنين وتحقيق الكفاءة والجودة.

5. شهادة إدارة الجودة في القطاع العام (Certified Public Sector Quality Professional – CPSQP): تعتمد هذه الشهادة على مفاهيم إدارة الجودة وتطبيقاتها في القطاع العام. يتطلب الحصول على هذه الشهادة اجتياز اختبارات وتقديم مشروع عمل يستند إلى مبادئ إدارة الجودة.

هذه مجرد أمثلة قليلة من الشهادات والبرامج التدريبية المعترف بها في مجال إدارة الجودة والتميز الحكومي. قد تختلف الشهادات المتاحة والمعترف بها من بلد إلى آخر وتعتمد أيضًا على المنظمات والجمعيات المهنية المعنية بإدارة الجودة والتميز الحكومي في كل بلد.

يمكن لخبراء التميز الحكومي الاستفادة من العديد من الدورات والتفصيلات التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم. وفيما يلي بعض الدورات التي يمكن أن تكون مفيدة:

  1. تطوير القيادة والإدارة: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات القيادة والإدارة وتحسين الأداء الإداري.
  2. التنظيم والتخطيط الاستراتيجي: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التنظيم والتخطيط الاستراتيجي وتحسين الأداء الإداري.
  3. التواصل والتفاوض: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التواصل والتفاوض وتحسين الأداء الإداري.
  4. التحليل الاستراتيجي: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التحليل الاستراتيجي وتحسين الأداء الإداري.
  5. التخطيط المالي العام: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التخطيط المالي العام وتحسين الأداء الإداري.
  6. التشريع والتنظيم: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التشريع والتنظيم وتحسين الأداء الإداري.
  7. التحول الرقمي: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التحول الرقمي وتحسين الأداء الإداري.
  8. التنمية المستدامة: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التنمية المستدامة وتحسين الأداء الإداري.
  9. التعلم الإلكتروني: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التعلم الإلكتروني وتحسين الأداء الإداري.
  10. التحليل الإحصائي: تساعد هذه الدورة على تطوير مهارات التحليل الإحصائي وتحسين الأداء الإداري.

يمكن العثور على هذه الدورات والتفصيلات في مراكز التدريب والمؤسسات التعليمية المختلفة. يمكنك البحث عن الدورات التي تناسب احتياجاتك ومتطلباتك الخاصة.

- الإعلانات -