الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

خطوات النجاح في الحياة – كتاب ابتسم فأنت تستحق

- Advertisement -

النجاح حلم لكل البشر، وليس هناك من إنسان إلا ويتمنى أن ينجح فى مجال عمله أو حياته وأن يمتلك المال والأولاد وأن يستمتع بالشهرة والسمعة الحسنة أو السيارة الحديثة والتى قد تكون سريعة أو كبيرة أو فارهة، وقد يتمنى هذا الإنسان فيلا ليسكن فيها لها حديقة واسعة وفى منتصف الحديقة يوجد حمام للسباحة، وقد يتمنى إنسان آخر أن يُصبح طبيباً مشهوراً أو مهندس ناجح أو ضابط شرطة أمين أو ضابط طيار أو رجل أعمال متميز .

المفاتيح العشرة للنجاح

كل هذه الأمنيات … أمنيات سعيدة تكون نهايتها عادة الاستيقاظ من النوم ولكن ما هى الأمنية الحقيقية التى نستطيع أن نطلق عليها اسم الهدف .. وهذا الهدف الذى سيساعدنا فى الوصول لتحقيق الحلم الكبير ألا وهو حلم النجاح والذى سيكون هو السبيل للوصول للحلم الأعظم ألا وهو الامتياز (احصل على نسخة مجانية من كتاب ابتسم فأنت تستحق).


للإطلاع على المقالات السابقة عن النجاح :

  1. مفاتيح النجاح العشرة في الحياة – من كتاب الإمتياز
  2. مقدمة عامة : كيف تخطط لحياتك مع المفاتيح العشر للنجاح:
  3. المفتاح الأول: الدوافع. محرك للسلوك الإنساني.
  4. المفتاح الثاني: الطاقة. وقود الحياة.
  5. المفتاح الثالث: المهارة. بستان الحكمة.
  6. المفتاح الرابع للنجاح: التصور (التخيل). الطريق إلى النجاح.
  7. المفتاح الخامس للنجاح: الفعل (التطبيق). الطريق إلى القوة.
  8. المفتاح السادس للنجاح: التوقع هو الطريق إلى الواقع.
  9. المفتاح السابع للنجاح: الالتزام. بذور الإنجاز.
  10. المفتاح الثامن للنجاح: المرونة. قوة الليونة.
  11. المفتاح التاسع للنجاح:  الصبر. مفتاح الخير.
  12. المفتاح العاشر للنجاح: الانضباط وهو أساس التحكم في النفس.

خطوات النجاح في الحياة

سنتعرف فى هذا الفصل على أربع مواصفات تتكلم عن النجاح تشرح باستفاضة أساليب وأفكار يجب أن تعرفها لتستطيع أن تستمر على طريق التميز لكى تصل لهدفك وحلمك المأمول .

المفاتيح العشرة للنجاح دكتور نزار كمال

أيها القارئ الحبيب إن مُضى الأيام وتعاقبها لن يسبب إلا الألم هذا إذا لم نستمتع بالنجاح ، فانظر إلى أحلامك على أنها حقيقة، ولا تتركها تنتهى عندما تستيقظ من غفوتك ولكن انتبه فإما إنها سوف تأخذك معها فى عالم المنسيات وإما أنك سوف تتملكها فى عالم المرئيات .

المفاتيح العشرة للنجاح

فلا تتراجع وقوّى نفسك واشحذ همتك، وخذ نفساً عميقاً، ثم اكتمه بداخلك واستشعر مع هذا النفس كل لحظات الضعف التى تريد أن تتخلص منها وتخيل صوت الناس يضحكون عليك ونظراتهم تأكلك وتهينك …. ثم انفخ هذا النفس بقوة.

كيف تخطط لنجاحك؟ الأن

أهلاً بك ومرحباً فلا ضعف بعد اليوم، مع هذه السطور سوف نستمتع بكل ما فى الدنيا من أحلام ليس فى خيالنا بل فى عالمنا وبين أيدينا، سوف نستمتع بكل لحظات أيامنا وأحلامنا وقوتنا وحتى ضعفنا .. لن نبحث بعد اليوم إلا عن القوة ولن نرضى بأقل من النجاح مع رضا الله عز وجل .

وسنهتم معاً هنا فى الجزء الأول من هذا الكتاب بإذن الله بأهم الركنين فى مرحلة التغيير وهو ركن التطوير الذهنى الذى من خلاله سوف نتعرض بتوفيق الله وعونه لمواصفات منحنى النجاح وكيف لنا أن نبدأ بتغيير معتقداتنا الانهزامية الفاشلة  ( التى لن تؤدي بنا إلا إلى الحضيض ) وكذلك سنستعرض معاً معادلة النجاح التى سنتابع فيها كيف نتغلب من خلالها على كل معوقات النفوس التى قد تواجهنا خلال رحلة النجاح.

كيف تبدأ رحلة النجاح :

 ” يا هذا طريق النجاح أوله سهل ، وأوسطه بذل النفس ” ولم يكمل القائل فإن نهايتها غير معلومة وأنت الذى ستحددها بمعونة الله وتوفيقه فهى إما إلى جنة الدنيا ونعيم الآخرة أو غير ذلك ، فاختر ما شئت .

وسنتعرف أيضاً على مفهوم نظرية كوب الملح الذى سيساعدنا على توجيه حياتنا بالشكل الإيجابى الأمثل وسيساعدنا في تفهم ظروف ومعتقدات من حولنا بسهولة ويسر وتوجيه قوتنا كلها نحو الزيادة والتميز .

كيف تخطط لنجاحك مفاتيح النجاح العشرة

وسنختم معاً بقسم مفاده أن ننطلق فموعدنا القمة .

وسيعقب هذا الجزء قسم أخير يتضمن الركن الثانى وهو التفاعل الجسدى والذى سنبين فيه بإذن الله شروط النجاح وأركانه مع وسائل عملية كثيرة .

المفاتيح العشرة للنجاح دكتور نزار كمال

كن شجاعاً

قف أمام المرآة الآن ، مرآة نفسك واسأل من تراه أمامك، هل أنت راض عن حالك؟ هل أنت سعيد؟ ، هل أنت قانع؟ ، هل حققت ما كنت تتمناه؟ ، هل ستستطيع أن تتغلب على الصعوبات التى ستواجهك ؟ ، هل ستستطيع تغيير الظروف أو حتى التغلب عليها؟ ..

هل ستستسلم أم هل ستقاوم ؟

لن نحتاج منك إلى إجابة كل هذه الأسئلة، ولكن يجب أن تُحدث بها نفسك إذا أردت فعلاً التغيير .

كن شجاعاً مرة واحدة فى حياتك وحاسب نفسك وكن إيجابياً ولا تكن متواكلاً، فلا أحد يحب أن يستمع لكلمات الاستسلام تخرج من قلبك .

 فلا ترد على هذه الأسئلة فتقول الحمد لله ثم تخنع وترضى بالقليل .

السيطرة العقلية على البشر

رحم الله الشيخ محمد عبد الحميد كشك إذ تلى قصة أذكرها بتصرف حيث قال ” كان هناك أحد المزارعين يعمل فى أرضه حتى إذا أخذه الجوع واشتد عليه حر الشمس التجأ إلى جذع شجرة جعل تحتها كيسه الذى فيه طعامه

فمسح المزارع عرق جبينه ثم فتح الكيس فما أخرج منه إلا كسرة خبز وقطعة جبن وفحل بصل حتى إذا أكل الرجل وانتهى ما معه أمسك بجرة الماء – القلة – فشرب حتى ارتوى، ومسح الماء عن شفتيه بظهر يده ثم أخرج ما فى معدته من هواء فى صوت أجش مقزز

ومسح الماء عن شفتيه بطرف رداءه ، ثم قال ألف حمد و ألف شكر ليك يا رب، وأقل من كده راضيين ” فما كان من الشيخ كشك رحمه الله إلا أن علق على القصة بأن قال: ” أقل من كده برسيم ” .

فعجباً لفهم الصالحين وعجباً لتواكل المسلمين .

أقوال عن النجاح

“الصديق الوفى فى هذا العالم هو الذى يطعنك من الأمام

أوسكار وايلد

النجاح رحلة وليس محطة وصول.

بين سويتلاند

يعرف الناجحون إلى أين يتجهون, بماذا يخططون، ومن سيشاركهم رحلة النجاح.

دينيس ويتلي