التنمية البشرية وتطوير الذات

زيادة التركيز وقوته الأسباب والفوائد

0

- Advertisement -

التركيز هو أعلي درجات الإنتباه التي يمتلكها الفرد في لحظة معينة، وهو قدرة العقل علي الثبات عند نقطة معينة لا يتحول عنها ولايتخطاها مهما أحيط بأشياء تشتت الفكر، وتعد تلك العملية من أصعب العمليات التي يقوم بها المخ نظرًا لما لما يبزل فيها من مجهود كبير بحسب المؤثرات البيئية المحيطة بالشخص.

فوائد التركيز العقلي

يعد انجاز عمل معين بزمن محدد دون الإلتفاف إلي الأفكار الآخري التي تشتت الفكر مع رغبتك الشخصية والقرار الصائب الذي تتخذه نحو ذلك لتحقيق هدفك، فاستثمار الفرد لقدراته ومهراته التي يسخرها نحو هدف معين بشكل مركز حتي يصل إلي نتائج باهرة لم يكن ليتصورها فهو سر النجاح في الحياة، وهنا نذكر بعض الفوائد للتركيز:

1. مضاعفة القدرة علي التفكير مع اتقان التخطيط وحل جميع المشاكل بالطرق الغير تقليدية.

2. اختصار الوقت مع توفير الجهد المبذول لإنجاز الأهداف المراد تنفذها.

3. تنمية مهارات العقل والقدرة العقلية علي تنقية الأفكار الغير مرغوب فيها لتحقيق نتائج افضل.

4. رفع القدرات الإبداعية لدي الشخص مما يرفع سقف الأحلام وبالتالي السعي من نجاح إلي آخر دون تردد.

أسباب قلة التركيز

يقع معظمنا في شراك التشتت وعدم القدرة علي التركيز مما يجعله متعدد الوجهات ومشتت، وينتج عن كل هذا ضغوط لا حصر لها واعباء حياتية هائلة تدفعه إلي المزيد من الجهد والكفاح في العديد من الإتجاهات دون جدوي ودون الوصول إلي النجاح المثمر في أي شيء نفعله، وهنا يجب علينا معرفة المسببات الحقيقية في قلة التركيز حتي نتجنبها:

  1. الاستجابة السريعة إلي فسافس الامور والصغائر التي تستنفذ الكثير من طاقتنا مع انشغال العقل بأمور كثير قد ترهقه وتبعدنا عن التركيز.
  2. عدم تحديد وجهتنا التي ينبغي ان نتجه إليها مع عدم وجود غاية حقيقية او هدف نسعي إلي تحقيقه.
  3. ضعف المعرفة بقدراتنا وعدم ادراك المهارات التي نمتلكها يشارك بشكل كبير في قلة التركيز فيما نريد أن نفعله وما نستطيع فعله.
  4. العبث بالوقت وعدم إدارته بطريقة جيدة وإستثماره مع عدم ترتيب الأولويات لدينا.
  5. اتباع العادات السيئة التي نمارسها بإستمرار كالسهر، وعدم الإستيقاظ مبكرًا، مشاهدة التلفزيون لأوقات طويلة، ومطالعة السوشيال ميديا بشكل كبير، الاعتماد علي الغير في انجاز ما نريد، وغير ذلك من عادات تدمر وصولك إلي التركيز ومن ثمَّ النجاح.

الأساليب العملية في تقوية التركيز العقلي

  1. استثمر طاقاتك وخبراتك في انجاز ما تراه مفيد وجيد لحياتك العملية والعائلية.
  2. لا تعتمد علي احد في إنجاز مهامك، وحاول تقليص دورهم في حياتك العملية.
  3. إكتشف ميولك ووجهتك قبل تحديد هدفك الذي تريد تحقيقه حتي تضع تركيزك في الهدف المناسب والمهم لك.
  4. من المهم تحفيز النشاط العقلي لديك من خلال الألعاب العقلية والتمارين الذهنية التي بها تعلو بقدراتك الذهنية وتنمي قدراتك ومهاراتك.
  5. اعلم تمامًا من وجوب الراحة للعقل كما يريد الجسم إلي راحة، لذلك يجب التدريب علي التركيز ووقف الإفراط في التفكير في الامور التافهة وعديمة الفائدة التي تستنزف الفكر وبالتالي تؤثر علي كفائة العقل وتركيزه.

     

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق