الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

شرح محاور منظومة التميز الحكومي – جائزة مصر للتميز الحكومي

- Advertisement -

جائزة مصر للتميز الحكومي

عندما نتحدث عن منظومة التميز الحكومي الجيل الرابع يجب التطرق بالتفصيل لموضوع محاور منظومة التميز الحكومي – جائزة مصر للتميز الحكومي حيث تم بناؤها وانشاؤها تطبيقاً لنموذج التميز الأوربي EFQM حيث يتفرع التقسيم إلى قدرات ونتائج (Enablers & Results) ومن ثم قد تم تقسيمها إلى ثلاث محاور رئيسية تمثل الإتجاهات العامة والدعائم الرئيسية لتفوق الحكومات وتحقيق تميزها الرائع للوصول للريادة

والمتمثلة في ان تقوم الجهة الحكومية بأداء الأعمال الرسمية المعتمدة بالنسبة لها ضمن قرار تأسيسها وهي الأعمال الرئيسية المكلفة بها ويتم ذلك بكل حرفية وبفاعلية بما يضمن تحقيق أهدافها هي كمؤسسة حكومية وبالتالي تحقيق أهداف الحكومة ككل والهدف العام هو تحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة ضمن خطة الدولة الإستراتيجية من خلال الإستخدام الأمثل للموارد وفي سعي مستمر للتعلم والتطوير، ولكن لماذا يجب علينا الإهتمام بتاريخ منظومة التميز الحكومي في دبي، لأنه ببساطه هو مستقبل منظومة التميز الحكومي في كل دول العالم وبالتأكيد مستقبل جائزة مصر للتميز الحكومي . وفيما يلي شرح مفصل للمحاور الثلاث:


برنامج تأهيل سفير التميز الحكومي المعتمد / القواعد الهامة لكتابة ملف جائزة مصر / دكتور نزار كمال


النتائج الرئيسية. 15% نتائج العاملين. 10% نتائج المتعاملين. العمليات والمنتجات والخدمات. نتائج المجتمع. العاملين. الاستراتيجيه. الموارد والشراكات. القيادة. النتائج. الممكنات. التعلم والابتكار والإبداع.


تحقيق الرؤية:

حيث تقوم الجهة الحكومية المتميزة بتحقيق الأهداف المنوطة بها في إطار رؤية مصر 2030 وخطتها الاستراتيجية والمهام الرئيسية التي نص عليها مرسوم التأسيس للجهة من خلال التصميم والتطبيق الفعال والكفؤ لعملياتها وخدماتها وبرامجها ومشاريعها والعمل على التحوّل الذكي لخدماتها وعملياتها وبما يضمن تلبية متطلبات المعنيين بعمل الجهة من متعاملين وشركاء ومجتمع وبما يحقق الرضا والسعادة لديهم خلال التكامل والشراكة مع الجهات الحكومية الأخرى ومع القطاع الخاص والمجتمع.


الابتكار:

تقوم الجهة الحكومية المتميزة بالسعي للابتكار المثمر في عملها من خلال تقديم خدمات جديدة ومبتكرة وتطوير سياساتها وتنفيذ عملياتها وبرامجها بطرق إبداعية وبما يضمن تحقيق مبادئ الاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية على المدى الطويل، كما تقوم الجهة باستشراف المستقبل للتعامل مع الإتجاهات المستقبلية التي قد تؤثر على عملها و الاستفادة منها بشكل استباقي.


الممكنات:

تقوم الجهة الحكومية المتميزة بتقديم خدماتها وتنفيذ مهامها وبرامجها من خلال الإدارة الفعالة والكفؤة للممتلكات والموارد، وبما يضمن الالتزام بأعلى معايير الشفافية والنزاهة والحوكمة والإدارة الفعالة للمخاطر ومن خلال توفير بيئة عمل جاذبة لمواردها البشرية بما يضمن مساهتمهم الفاعلة في تحقيق أهداف الجهة ورؤيتها.


التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي الدورة الثانية

كتابة ملف الترشح هو من أهم الخطوات التي ستساعدك للوصول لمرحلة المتفوقين العشرة (Top Ten) وهم العشرة ملفات الأولى في كل فئة والتي سيتم فرزها عملياً من خلال زيارات ميدانية من فرق التقييم الدولية والتي يرأسها ويكون أغلبها من الإماراتيين. ولهذا فإنني انصحك للإطلاع على:
برنامج تمهيدي – سفير التميز الحكومي (1) – خطوة النجاح الأولى
تأهيل سفير التميز الحكومي (2) – عناصر وآليات التقييم للتميز
تأهيل سفير التميز الحكومي (3) – خطة العمل + 10 افكار ابداعية
تأهيل سفير التميز الحكومي (4) – كتابة ملف الترشح لجائزة مصر
دبلوم تأهيل سفير تميز حكومي دولي معتمد /جائزة التميز الحكومي
الجدير بالذكر أن برنامج تأهيل سفير التميز الحكومي على موقع يودمي (4) وهو المعني بكتابة ملف الترشح خطوة بخطوة بداية من كتابة المحور الأول وما يشتمل عليه من معايير اساسية ومعايير فرعية وبالتالي كتابة القدرات والنتائج لكل معيار، أما إذا اردت المعرفة الشاملة لمنظومة التميز الحكومي تبعاً لجائزة مصر للتميز الحكومي فإني انصحك بالإشتراك في دبلوم تأهيل سفير تميز حكومي دولي معتمد على موقع يودمي والذي يحتوي جميع مراحل تأسيس والتخطيط لإنشاء منظومة التميز الحكومي على أرض الواقع وكذلك كتابة ملف الترشح مع العديد من الأفكار الإبداعية الخاصة بالتميز الحكومي.

تنقسم جائزة مصر للتميز الحكومي في نسختها الثانية إلى 6 جوائز رئيسية هي:

  1. دليل المؤسسة الحكومية المتميزة 2020
  2. دليل الوحدة الحكومية المتميزة في تقديم الخدمات 2020
  3. دليل المواقع الإلكترونية المتميزة في تقديم الخدمات،
  4. دليل جائزة القيادات المتميزة،
  5. دليل جائزة الابداع والإبتكار الحكومي_v2.
  6. دليل معايير جائزة الأفراد وفرق العمل.

وحيث تم الإعلان عن جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 بعد عدد من التأجيلات بسبب جائحة كورونا التي غزت العالم ولكن يبدو أن الموعد النهائي لتقديم ملفات الترشح للجائزة سيكون هو شهر اكتوبر 2020


المحاور الرئيسية لجائزة مصر للتميز الحكومي

مقالات إضافية عن التميز الحكومي


معايير ومحاور منظومة التميز الحكومي | الجيل الرابع


 المحور الأول: تحقيق الرؤية (% 60)

يتضمن  أربعة معايير رئيسية هي (رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030)، (المهام الرئيسية)، (خدمات سبع نجوم)، (الحكومة الذكية)، حيث تمثل مرتكزات العمل الحكومي الأساسية والتي تعمل الجهات الحكومية من خلالها على تحقيق رؤية الحكومة، ويتم مراعاة مدى تطبيق المعايير بناء على طبيعة عمل الجهة الحكومية والمهام المنوطة بها في قانون التأسيس من حيث كونها جهة خدمية و/ أو جهة تنظيمية/ رقابية أو من جهات الدعم الحكومي ومدى مساهمة الجهة في تحقيق أهداف ومؤشرات خطة التنمية المستدامة.

  1. المعيار الرئيسي الأول: معيار رؤية مصر 2030
  2. اما المعيار الرئيسي الثاني: معيار المهام الرئيسية
  3. و المعيار الرئيسي الثالث: معيار خدمات سبع نجوم
  4. واخيرا المعيار الرئيسي الرابع: معيار الحكومة الذكية


و المحور الثاني:  عمليات الابتكار (%20)

يتضمن المحور الثاني معيارين رئيسين (استشراف المستقبل) و(إدارة الابتكار)، ويكون الهدف الحقيقي من هذا المعيار هو القدرة على توقع التحديات المستقبلية أو الإمتيازات والفرص التي قد تحدث في المستقبل وذلك فيما يخص الجهة الحكومية ضمن نطاق عمل قرار تأسيسها ومن ثم بناء سيناريوهات ادارية للتعامل الأمثل مع هذه الأحداث المُستشرفة بما يضمن تحقيق اهداف رؤية مصر 2030. كما يتم مراعاة مدى تطبيق كل من المعيارين بناء على طبيعة عمل الجهة الحكومية من خلال استشراف المستقبل وفهم وتحديد أهم عناصر الغموض الكامنة في محيطها الخارجي ومدى تأثير هذه العناصر على نشاطها وأهدافها المرتبطة بأهداف ورؤية مصر 2030.

كما يركز المحور على مدى تطبيق الجهات الحكومية لمهارات بناء السيناريوهات وعمليات ادارة الإبتكار لفهم وربط استراتيجية الابتكار وذلك لإعداد مبادرات ريادية عالمية في مجال الخدمات والعمليات والبرامج التي تطبقها لضمان تحقيق أهدافها الاستراتيجية وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمتعاملين.

المعيار الرئيسي الخامس: استشراف المستقبل

والمعيار الرئيسي السادس: إدارة الابتكار


 واخيراً المحور الثالث: الممكنات (%20)

يتضمن المحور الثالث أربعة معايير رئيسية (رأس المال البشري) و (الممتلكات والموارد) و (الحوكمة) و(ادارة المخاطر واستمرارية الأعمال)، حيث يتم تطبيقها على جميع الجهات المشاركة، ويتم مراعاة مدى تطبيق المعايير بناء على طبيعة عمل الجهة الحكومية من حيث طبيعة وحجم الموارد والممتلكات التي تستخدمها.

المعيار الرئيسي السابع: رأس المال البشري

والمعيار الرئيسي الثامن: الممتلكات والموارد

المعيار الرئيسي التاسع: الحوكمة

المعيار الرئيسي العاشر: ادارة المخاطر واستمرارية الأعمال


للمزيد حول هذا الموضوع الإشتراك في قناة اليوتيوب التابعة لمنظومة التميز الحكومي كمنهجية الإدارية على الرابط التالي
اضغط هنا


للتعرف على محاور منظومة التميز الحكومي – جائزة مصر للتميز الحكومي
لمزيد من المعلومات حول شرح محاور منظومة التميز الحكومي – جائزة مصر للتميز الحكومي
لمعرفة موعد الإعلان عن جائزة مصر للتميز الحكومي 2020
للتعرف على أهم مميزات منظومة التميز الحكومي – مؤشراتك للفوز بجائزة مصر للتميز الحكومي

المبادئ الرئيسية لعملية التقييم في جائزة التميز الحكومي
مستقبل جائزة مصر للتميز الحكومي هو تاريخ منظومة التميز الحكومي في دبي