التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

طرق التعامل مع شخص متكبر

0

طرق التعامل مع شخص متكبر.. يجب عند التعامل مع تلك الشخصية المتكبرة والمتغطرسةأن نعلم انه يخفي خلف كل هذه الهالة الكثير من المشاعر والجوانب النفسية التي يحاول دائما اخفائها، فعلامات عدم الثقة والشعور العدواني مع عقدة النقص ياتسي كل هذا الخليط لينتج عنه الغرور والتكبر الظاهر أمام الجميع، فقد وجب علينا التقرب والتودد حتي تزال كل المخاوف التي سببتها كل مشاكله النفسية واعطاءه شعور ايجابي بالأمان واحتوائه.

طرق التعامل مع شخص متكبر

توجد العديد من الطرق التي تساعدنا أثناء تعاملنا مع المتكبر أو الشخص المغرور نذكر منها:

  1. فتح حوار بناء بيننا وبينه في مواضيع عدة منها اخباره بسلوكياته المضطربة التي لا يقبل المجتمع ولكن بطريقة لبقة وليست مهينة حتي لا يفقد صوابه ويتحول الحوار إلي خلاف كبير.

2. ينصح اثناء التعامل مع الشخص المتكبر بتجاهله أثناء قييامة بأي سلوك يشوبه كبر أو غرور مما يجعله يشعر بحجم ما يفعله ويتراجع خطوة خطوة عمَّا يفعل.

3. يفضل اثناء الحوار باختيار مواضيع عامة مناسبة ليست فيها فرصة لتكبر وغرور الطرف الآخر، مما يجعل الحوار مادة فقيرة جدًا له فلا يجد طريق لابراز قدراته في الغرور.

4. يجب علي المقربين من تلك الشخصية المغرورة من توجيهه بشكل غير مباشر إلي خطورة الغرور علي استقراره الاجتماعي وبعد الناس عنه اذا اصر في المضي في طريق التكبر والغرور حتي يدرك اخطائه ويتجنبها.

نصائح للتعامل مع شخص متكبر

وهنا نأتي ببعض النصائح التي من الممكن اتباعها أثناء التعامل مع الشخص المغرور أو المتكبر حفاظًا علي الكرامة وصون عزة النفس:

  1. التجاهل هو من الحلول الكبيرة والمؤثر في التعامل مع شخص متكبر مع عدم الاهتمام بما يقتنيه وما لديه حتي ولو حدث بها ذلك المتكبر، حتي لا يشعر باهتمامك هذا ويتحول معه الأمر إلي تباهي بما لديه ويزيد معه حس التكبر والغرور.

2. عدم محاكاة نفس الاسلوب المتغطرس وتقليده ولو بشيء بسيط والانسياق إلي التفاخر أمامه بما نقتنيه ونمتلكه، فهذا السلوك سوف يساعده في الزيادة في التكبر والمبالغة أيضًا في شراء الاشياء الثمينة حتي يتباهي بها وتكبر تلك العقدة ويصعب حلها.

3. الثبات النفسي والعلم بقدراتك كشخص لديه الكثير من المقومات يجعلك ثابت في مواجة أي شخص متكبر لا ينتابك شعور الغيره منه مما يترتب عليه احساس كاذب بانك مكانتك باتت مهددة علي المستوي الاجتماعي، لذا يجب التنبيه علي ذلك.

4. عندما ينتاب الإنسان الشعور بعدم الامان يكون هذا انعكاس لتجاربه في الماضي ويضيف كل هذا انعدام الثقة لديك في ذاتك واحساسك بالدونية فكل هذا يساعد في السلبية في مواجهة الشخص المتكبر أو المغرور.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق