الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد

- Advertisement -

يكد البعض في البحث علي طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد، ويري البعض الآخر أن الطرق الفعالة للتعامل مع الطفل العنيد باتت صعبه في ظل ظروف معينه، فعلينا أن نبتكر ونستحدث طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد حتي نخفف العبىء علي كاهل الأسرة التي يوجد فيها ذاك الطفل العنيد.

العناد

العناد ظاهرة معروفة في السلوك البشري حيث يرفض الطفل ما يملي عليه ويصر علي رأيه في تصرف معين، ويتصف الطفل العنيد بالإصرار علي موقفه وعدم التراجع عن رأيه حتي ولو أكره علي فعل عكس ما يريد، ويري علماء النفس أن العند من اضطرابات السلوك وقد يحدفي في فترة من فترات حياة الطفل أو يستمر معه طوال حياته.

الطرق الفعالة في التعاملة مع الطفل العنيد

  • من أجمل الطرق الفعالة علي الإطلاق للتفاهم هو الحوار، فإجعل دائماً بينك وبين طفلك حوار ينشأ منذ السنوات الأولي ولا ينتهي، فعادةً ما يتم العتد عندما يملي أحد الأباء رأيه علي الطفل وهذا ينشأ منه عند الطفل فلتحول ذلك العند من بدايته إلي حوار ينتهي برضا الطفل عما يفعل .
  • اذا رأيت طفلك بدأ بالعند في أمر ما إشغله بشيء آخر وإجذب انتباه إليه حتي لا يعند ويتمادي في عنده .
  • ابتعد عزيزي الأب عن ارغام الطفل واجباره علي الموافقة علي رأيك وإلجئ دائماً إلي الحوار المرن اللين لأقناع الطفل بما تريد.
  • يجب أن لا نعاقب الطفل مباشرة بعد وقوع الخطأ مباشرةً، مع اختيار نوع العقاب المناسب الذي يخلو من القسوة والألم النفسي والجسدي.
  • تصرف مع طفلك كطفل صغير ولا تتعامل معه علي أنه ند لك حتي ولو ناطحك الرأي أو اتخذ طريق غير لائق في حواره معك، علمه الحوار الهاديء المثمر ولا تلجأ إلي العنف أو حتي الحوار العنيف.