التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

طموح الراغبين

0

طموح الراغبين .. وهو الأمر العالي الشاهق الذي يسارع إليه الإنسان ويسعي إليه حتي يتم بلوغه، وطموح الراغبين المصرين لبلوغ ما يريدون ويذللوا كل التحديات والعقبات التي من الممكن تواجههم، فطموح الراغبين هو المجاهدة المستمرة في انجاز عمل ما بصورة سريعة مع الاصرار لإنجازها حتي يصلوا إلي أعلي المستويات والتفوق، ومن هنا ندعوا كل إنسان إلي أن يطمح … طموح الراغبين.

أنواع الطموح

وفق الفئة التي تحاول ان تسعي إلي تنفيذ وتحقيق ما تتمني، وفيما يلي اختارنا بعض أنواع الطموح كل نلقي عليها الضوء وبنرزها لكم:

طموح إجتماعي: حيث نجد أن طموح البلاد الأكثر فقرًا أو النامية يختلف تمامً عن الشعوب في البلاد الأكثر تقدمًا، فنلاحظ أن طموح الشعوب الفقيرة يكون في حدود بسيطة من العيش وتوفير قدر معين من الضروريات التي يشعي إليها كل فرد في البلاد الأكثر فقرًا، أما عن بعض الشعوب الاخري المتقدمة فهي دائمًا تسعي إلي تحقيق الكثير من الرافاهية وطموحاتها العالية جدًا قياسًا بالشعوب الأخري علمًا بأن كلما ازدهر المجتمع وتقدم علي سقف طموحه وسعي إلي الأفضل في كل شيء وفي جميع الجوانب من الصحة والتعليم والثقافة والفنون والحرية والرفاهية.

طموح فردي: وهو ذالك الطموح الذي يسعي إليه شخص واحد بحلم واحد، فكل فرد في المجتمع له خالص الحرية في تبني أي مستوي للطموح الذي يرغب فيه علي مستوي العمل أو العلم وفي كثير من الأحيان يرجع مركز الفرد اجتماعيًا إلي مستوي الطموح لديه.

طموح طبيعي: وهو ذلك الطموح الذي يبنيه الفرد علي ما يمتلكه من مواهب وامتيازات وامكاينات حتي تعطيه الفرصه إلي تحقيق ذلك الطموح، مع الاستطاعته في تخطي جميع العقوبات التي تقابله في مشوار تحقيق حلمه.

طموح مرضي: وهو الطموح الخيالي البعيد جدًاعن القدرة  والإمكانيات التي يمتلكها الشخص الطامح وقد سمي مرضي نظرًا لوقوع صاحبه في مشكلة نفسية حيال تنفيذ حلمه البعيد ووقوعه في الكثير من المشاكل النفسية وشعوره بالإحباط حيال ذلك.

مؤثرات الطموح

  • قد نري نوع الجنس من مؤثرات الطموح الذي يختلف مستوي الطموح من الذكور إلي الإناث خاصة في الدول النامية التي تعطي الفرصة للزكور دون الإنسان في كل شيء حتي تكونت شخصياتهم واعتادوا علي أن النجاح للذكر أما الأنثي فهي للبيت وتربية الأولاد.
  • من المأكد أن القدرات العقلية تلعب دورًا كبيرًا ومهمًا في تشكيل طموح الفرد، حيث يساعدهم الذكاء الذي يمتلكوه في تخطي الكثير من العقبات مع ايجاد الحلول لجميع المشكلات التي تواجههم.
  • تقدير الشخص إلي قدراته وتكوين فكرة خاصة عن نفسه يعد مدخلا مهمًا في ايجاد الطموح العالي لراغبي الطموح مع تنفيذ الخطوات اللازمة لتحقيق ما يتمناه.
  • التوصل إلي اتزان انفعالي يجعلك تخطو فوق الخوف من الفشل حتي تجد طريق النجاح ولأن من لا يمتلكوا الاتزان الانفعالي لا يخلقوا بداخلهم فكره الطموح والسعي وراء تحقيق الهدف.
  • المستوي الاقتصادي والاجتماعي يعد مدخل هام لطموح الراغبين حيث سجلت احدي الدراسات العلاقة بين مستوي الفرد اجتماعيًا واقتصاديًا وبين مستويات طموحه، حيث وجدوا الاكثر استقرارًا اجتماعيًا وماديًا أكثر طموحًا من الذين يعانون بمشاكل مادية أو حتى علي المستوي الإجتماعي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق