الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين

- Advertisement -

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين www.nezarkamal.com دكتور نزار كمال

 

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين سوف تنهار العلاقة من أساسها ولا يبقي سوي أطلال الماضي، فاذا انعدمت الثقه بين الزوجين وخوِّن كل طرف الآخر فلابد من وقفة كي نرتب تلك العلاقة من جديد ونبحث عن اسباب وتداعيات انعدام الثقة، ونجد هنا من يسأل ماذا نفعل اذا انعدمت الثقه بين الزوجين وما هي الأسباب وكيف ترجع الثقة بين الزوجين.

 

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين

هناك علامات تظهر لعدم ثقة الزوج بزوجته أو الزوجة بزوجها منها:

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين www.nezarkamal.com دكتور نزار كمال
  1. الكذب المتكرر: آفة الثقة هي الكذب واذا ما تكرر واعتاد الطرفين الكذب فتخفي الحقيقة وتبدأ الثقة في الانهيار.
  2. عدم التواصل: يعد انعدام الحوار وعدم التواصل بين الزوجين من أهم أسباب قلة الثقة حيث يرفر الغموض علي العلاقة بينهما ويتجنب كل منهما الآخر ويذهي بعيدًا ولا يعلم أحد ماذا يفعل الآخر.

 

عدم الثقة بين الزوجين سببها

  1. تغيير وجة الأولويات: حيث يذهب كل طرف بأفكار وأولويات خاصة به دون اشراك الآخر معه ويتحول الأمر إلي صراع بين مصالح الطرفيت المختلفة.
  2. الخيانة: تعد أكثر الاسباب شيوعًا في انعدام الثقة بين الزوجين وتذهب الثقة مخلفة وراءها كم هائل من الشكوك والظنون يصعب بعدها بناء الثقة من جديد.
  3. السلوك الخاطئ: قد تعمل بعض التصرفات الخاطئة والقرارت الفردية التي يعملها طرف دون مشاركة الآخر فهذا يتسبب في تفكيك الروابط الزوجية وزعزعة الثقة بين الزوجين.

تأثير عدم الثقة علي الحياة الزوجية

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين www.nezarkamal.com دكتور نزار كمال
  1. انعدام الأمان والشعور بالإضطراب النفسي المستمر بسب الخلل في الثقة.
  2. الاكتئاب الدائم والحزن الشديد علي فقدان الأمان الأسري والخوف من المستقبل الذي يبقي غامض في ظل انعدام الثقة.

نصائح للمحافظة على الثقة بين الزوجين الإهتمام:

  1. قلة العلاقة الحميمة فهي تتأثر تأثير كبير لأن الشك يدفع صاحبة فيإلي الإبتعاد الجسدي عن الشريك.
  2. القلق الشديد والتوتر العام في جملع العلاقات حتي بعلاقة زملاء العمل والأهل بل علي سير العمل نفسه وانتظام الأفكار وترتيب الحياة ككل.

كيف ترجع الثقه بين الزوجين

عندما تنعدم الثقه بين الزوجين www.nezarkamal.com دكتور نزار كمال
  1. الإعتراف بالخطأ: فهذه بداية ورغبة فعلية علي تصحيح الخطأ واصلاح العلاقة وتجديدها.
  2. استمرار الحوار: حيث الاستمرار الحواري والصراحة المتبادلة بين الزوجين دون اهانة وتجريح يعد من الخطوات الأولي الثابتة في تكوين الثقة من جديد.
  3. التعهد بعدم الخطأ: يتم التعاقد فيما بيهم علي تصحيح الأخطاء السابقة وعدم فعلها ثانية مع ترك مساحة للتسامح بكل سعة صدر.

مولدات الثقة والإحترام بين الزوجين:

  1. افصاح الأسرار: يعد هذا حل ذكي لتلك المشكلة حيث يعد وجود الأسرار عائق في رجوع الثقة فلابد من وضوح كل شيء للطرف الآخر فكلما قلت الأسرار كلما أصبحت الروابطة للعلاقة قوية ومتينة.
  2. قضاء الأوقات الطويلة معًا خارج وداخل البيت يوطد العلاقة ويقويها لأن حينها يعرف الزوجين كل شيء عن الآخر فتهدأ سريرته وتبدأ الثقة في البناء من جديد.

اسرتجاع الثقة بعد الخيانة:

  1. السلوك الحسن: اقرب الطرق إلي النجاة من مظلمة الشك هو السلوك الحسن في كل شيء والصراحة والوضوح حتي نتجنب الوقوع في سوء الفهم.
  2. حسن النية: لابد من ابداء حسن النية وابداء الصدق بين الطرفين حتي يتمكنوا من فتح صفحة جديدة مبنية علي الثقة المتبادلة والمصارحة في كل شيء وعدم الإلتفات إلي الماضي حتي تنجح تلك المحاولة.