التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

كرهت نفسي بسبب شكلي

0

الكثير منا لا يرغبوا في النظر في المرآة حتي لا يشاهدوا انفسهم، فمقولت كرهت نفسي بسبب شكلي تكررت كثيراً فالسمنة الزائدة أو النحافة الأكثر من اللازم قد تؤدي إلي قول كرهت نفسي بسبب شكلي فما الذي يؤدي الكثير منا إلي هذا إذا لم يكن مصاب بالسمنة أو حتي النحافة، وهل يوجد أسباب أخري يؤدي بنا إلي قول كرهت نفسي بسبب شكلي .

الشكل والمظهر الخارجي

يعلم الكثير أن الشكل الخارجي هو عامل أساسي في قبول الأخر ولكن لا يدرك الكثير منا أن الروح الكامنة بداخل الإنسان من الممكن أيضاً أن تعطيه الكثير من البهجة وتجعل رونقة جذاب لمن حوله.

لون البشرة غير مناسب

قد يعتقد البعض أن لون بشرته هو السبب وراء نفوره من شكله ولكن يجب أن نعلم أن خلق الله كله جمال فالأبيض له جاذبيته عند البعض، والبشرة الخمرية لها أيضاً جمالها وجاذبيتها حتي عند البشرة الداكنة لها أيضاً نصيباً من الجمال.

قصر أو طول القامة

يري البعض أن طوله غير مناسب سواء كان قصير أو حتي كان طويل، وقد تتسبب هنا مشاكل نفسية حين تري الزوجة مثلاً طولها غير مناسب بالنسبة لزوجها لو كانت أطول منه وتتناسى جميع صفاتها الأخري، وعلي الجانب الآخر يري الرجل أن قصر قامته مشكلة كبيرة ويضخمها حتي تؤثر علي حياته كله وينسي كل ما يملكه من مقومات وهبها الله اياها.

التأثير النفسي

ومن أهم التأثيرات النفسية هنا نجد عدم الثقة بالنفس والإحساس بالدونية واعتلال كل ما لدينا حتي نعطي لعقلنا الباطن انطباع إلي كرهنا لشكلنا ونتصرف بعدها علي هذا الأساس.

التأثر العائلي

رأي الوالدين السلبي علي شكل طفلها من البداية يعد من أهم الأسباب في انطباع الطفل علي شكلة والذي يكبر معه ويتبلور بداخله حتي يصبح امر واقع لكرهه لشكله.

التأثير الإعلامي

في وسط النهم الإعلامي والحرص علي كل من يظهر علي الشاشات يكون له جانب من الرشاقة والجمال المبالغ فيه أدي بنا في النهاية إلي رأي عام لمقومات الجمال من رشاقة أو لبس معين أو شكل لا يليق بالكثير من الناس وهذا أدي بنا إلي إحباط عام للكثير منا وعدم قبول الشكل الذي رزقنا إياه الله عز وجل.

الخلاصة

يجب أن نعلم جيداً أن بداخل كل واحد منا جمال حقيقي يجب أن نبرزه فقط دون اللجوء إلي التجمل الخارجي الذي أصبح مبالغ فيه، فالجوهرة الدفينة بداخلك هي التي سوف تتلألأ وبريقها يضيء حياتك وحياة الآخرين، فجمالك هو أخلاقك واحترامك للآخر، إلتزامك وتدينك يعطيك بريق لا يعطي لأحد، روحك المرحة يحتاجها كل من حولك أكثر من وجهك الجميل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق