الرئيسية // المدونة العربية // كن لإبنك طفلاً // كن لإبنك طفلاً -10- النموذج الثاني من الإسلوب الحواري البنائي

كن لإبنك طفلاً -10- النموذج الثاني من الإسلوب الحواري البنائي

،كن لإبنك طفلاً -10- النموذج الثاني من الإسلوب الحواري البنائي

الجزء العاشر، نتحدث في هذا المقال عن منهجية تربية الأطفال تربية صحيحة ابداعية، وقد سبق أن تحدثنا في المقالة رقم 9 على النموذج الأول فبرجاء العودة لقرائته، حيث نناقش فكرة كيف اننا نثق بأولادنا ولكننا نفهم جيداً ان عقولهم أصغر من أن تفكر بشكل مثالي ولكن شخصيتهم اقوى من أن نكسر كبريائها ولهذا فإننا نعامل عقولهم بتواضع ونعامل شخصياتهم بعزة وتفخيم.

تحدثنا في المقالات السابقة عن مقالتين الأولى بعنوان كن لإبنك طفلاً -1- والثاني بعنوان كن لإبنك طفلاً -2- وكن لإبنك طفلاً -3- وكن لإبنك طفلاً -4- وكن لإبنك طفلاً -5- وكن لإبنك طفلاً -6- وكن لإبنك طفلاً -7- وكن لإبنك طفلاً -8- وكن لإبنك طفلاً -9- تحدثنا فيهما عن اهمية بناء الوعي لدى عقل الطفل بداية من مولده وحتى نشأته وتحدثنا عن منهجية التفكير وكيف اننا يجب ان نستوعب اهمية بناء منهجية عقلية لبناء استراتيجيات فاعلة لتهيئته لمواجهة الحياة وقد ناقشنا قبل ذلك مقالة بعنوان القرآن ومنهجية التفكير للدكتور بسام جرار أدعوكم لمتابعة كل هذه المقالات وقرائتها مرة تلو مرة حتى نفهمها بالتفصيل.قصص_أطفال_قصيرة www.nezarkamal.com   كن لإبنك طفلاً - تربية الأولاد- دكتور نزار كمال -  التنمية البشرية قرأن كريم 19


كن لإبنك طفلاً -10- النموذج الأول من الإسلوب الحواري البنائي

النموذج الثاني

يختلف نموذج الرد على الطفل الثانىتبعاً لتغير الحالة النفسية المكونة لإحتياجاته.

(2) (أنا عاوز فلوس كتير علشان اشترى مسدس أو دبابة أو طائرة)

       فكل هذه الأسلحة تعبر عن عدوانية الطفل أو قد تكون حماسته، فإن شعور الطفل بالظلم قد يولد رغبة عنده فى أن يجد فى يديه الأشياء التى قد تعيد إليه حقه بالقوة، وكذلك قد يكون استشعار الطفل لظلم شديد واقع على مجموعة من الأفراد مثل الذي يحدث الآن فى فلسطين، قد يكون ذلك دافعاً قوياً له فى محاولة لتوفير السلاح ليحرر الأرض وينقذ هؤلاء المظلومين .قصص_أطفال_قصيرة www.nezarkamal.com   كن لإبنك طفلاً - تربية الأولاد- دكتور نزار كمال -  التنمية البشرية قرأن كريم 19

       ولكن كما أن الخطورة فى أن يكون الطفل مستشعراً العدوانية الشديدة الغير مبررة والتى تنتج من سوء المعاملة فى الأسرة أو من كثرة مشاهدته للإعلام المدمر العنيف و سنتابع معاً تأثير الإعلام في الفصل الأخير من ذلك الكتاب بعنوان ” الإعلام وثقافة الرعب ” توضح أساليب علاجية جيدة للتعامل النفسى مع الأطفال – .

       فى حالة هذا الطفل من المهم أن يتم توضيح معنى القوة بالنسبة للأقوياء وأنها ليست مرتبطة بالقسوة والبطش والعنف، وتوضيح المعنى المتعلق بأن القوة الحكيمة المتعلقة بالقيادة والسيطرة القائمة على الطاعة المُبصرة من الأتباع هى التى تحرك الأفراد لإنشاء نجاحات قوية ومؤثرة ومغيرة لسلبيات المجتمع كله ، وهذا ما يسمى الحكمة وأن القوة أضعف بكثير من الحكمة .

الطفل: أنا عاوز فلوس كتيرة علشان اشترى دبابة أو طيارة أو مسدس .

الأب: – متعجباً- ليه العنف ده يا حبيبى ؟

الطفل: علشان محدش يعرف يكلمنى .

الأب: – متسائلاً- هو علشان محدش يعرف يكلمك لازم تكون ضعيف ؟

الطفل: إزاى ؟!! … أنا حيبقى معايا أسلحة كتيرة ، وكل الناس هتخاف منى .

الأب: يعنى كل الناس هتخاف من السلام اللى معاك ، مش هتخاف منك .

الطفل: لأ .. حيخافوا منى برضه .

الأب: طيب … ممكن أسأل سؤال؟ وتجاوبنى بصراحة لو سمحت ؟

قصص_أطفال_قصيرة www.nezarkamal.com   كن لإبنك طفلاً - تربية الأولاد- دكتور نزار كمال -  التنمية البشرية قرأن كريم 19الطفل: أيوه .

الأب: هل ممكن يبقى فيه راجل قوى وكل الناس تحبه ؟

الطفل:  –  متعجباً – ممكن .

الأب: طيب ويبقى رأيك إيه فى الراجل ده ؟

اللى كل الناس بتحبه وبتسمع كلامه وكمان الناس الوحشين بيخافوا منه ؟ !! …

الطفل: راجل كويس .

الأب: – متعجباً – بس ؟ … راجل كويس بس ؟

الطفل: كويس أوى .

الأب: يعنى ما نفسكش فى إنك كل الناس تحبك ، و كمان يخاف منك الناس الوحشين بس ولما تمشى فى الشارع كل الناس تقف تسلم عليك وكمان عسكرى المرور يضربلك تعظيم سلام ؟

الطفل: أيوه طبعاً .

الأب: هل ساعتها تبقى محتاج المسدس أو الدبابة ؟

الطفل: ممكن .

الأب: أيوه .. بس مع مين ؟

الطفل: مع الناس الوحشين .

الأب: الله ينور عليك .. بس إنت عارف … مش لو الناس الوحشين كانوا بيخافوا من شخصيتك قوى، وبينفذوا كل اللى بتقول عليه .. هل ستحتاج المسدس ؟

الطفل: لأ طبعاً .

الأب: المهم دلوقتى .. إن إحنا نتعلم إزاى يبقى عندنا شخصية قوية وكل الناس الحلويين يحبونا ويسعدونا وكل الناس الوحشين يخافوا مننا ويسمعوا كلامنا .. صح؟

الطفل: أيوه صح .

الأب: إزاى بقى يا شاطر ؟

الطفل: …………………….؟

       ويستمرالحديث الذي يحاول فيه الأب غرس كل الصفات القيادية الجيدة عن طريق توجيه الحديث إلى مراكز القوى الشخصية عند الناجحين والقيادات من البشر ويُفضل هنا إعطاء نماذج ناجحة من السيرة النبوية وبالطبع تمثل قصة الرسول النبى الخاتم محمد – صلى الله عليه وسلم – وكيف أنه تحمل الأذى فى سبيل نصرة الله عز وجل سنين طويلة وكيف أنه صلى الله عليه وسلم ما إن وصل إلى الاستعلاء فى الأرض بأن دانت له صلى الله عليه وسلم بعد غزوة الخندق فقال صلى الله عليه وسلم :- ” الآن نغزوهم ولا يغزونا ” كيف أنه صلى الله عليه وسلم لم يقطع شجرة ولم يقتل شيخاً ولا امرأة ولا طفلاً … صلى الله عليه وسلم .

       عادة ما يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى الهروب، وكثيراً ما يتعللون بأكل العيش أو بالسعى فى طلب الرزق كما يقولون حتى أنك لتجد الرجل يدخل داره ليلاً وكل أولاده نائمون ثم إذا تكلمت زوجته عن بعض أحوال الدار يهرب منها فى كلامه، ويكون عندها متمنياً أن تسكت كى يريح عقله من التفكير ومن وجع الدماغ .

       أما الآباءالذين يريدون لأولادهم النجاح فعلاً فإنهم يستمتعون بالصبر على تربيتهم فإن أشد أنواع الإهمال هو إهمال الأهل، والتعلل بالانشغال، ولا يحسبن الرجل أنه إذا كان دعوياً ماهراً، يعمل فى خدمة الدين والإسلام – من وجهة نظره – ثم إذا نظرت لداره وأولاده تعرف كم هو بعيد عن تيارات المسلمين وتدرك كم أن أفكاره تكاد لا تلتقى إطلاقاً مع موكب الناجحين من المسلمين . فلا هم ناجحين ولا هم فى ركب الدعاة المخلصين .

 

النموذجين الثالث و الرابع أساسهما الرغبة في الشراء و لكن اختلاف الدافع ما بين الرغبة في الشراء مع الإنفاق أو الرغبة في الشراء و لكن مع الخوف من فراغ الأموال بعد فترة مما قد يتسبب في عدم القدرة على الشراء :

 (3) أنا عاوز فلوس كتير علشان أحوشها .

(4) أنا عاوز فلوس كتير علشان اشترى أى حاجة أنا عاوزها .

       ولم تكن تلك الأمثلة الأربعة على سبيل الحصر بل هى على سبيل المثال والأمثل غيرها كثيرة، والهدف هنا ليس استعراض نماذج الأسئلة فقط بل إعطاء نموذج عملى على كيفية تكوين منهجية للتفكير عند الطفل .

       هذه المنهجية فى التفكير هى التى ستمكن أطفالنا من مواجهة الحياة بعج ذلك بحلوها ومرها، وهى التى ستساعدهم على اختيار أفضلية معينة نابعة من اختياراتهم والأجمل والأروع من هذا كله هى التى ستجعل أطفالنا من أصحاب الشخصيات القوية ذات القرارات الواضحة النابعة عن أفكار راسخة ومعتقدات ثابتة .

شاهد أيضاً

كيف نربي اولادنا تربية صحيحة

كيف نربي اولادنا تربية صحيحة؟ سؤال يطرح نفسه، في مجتمعنا يري البعض أن التربية ارهاق …

كن لابنك معلما وصديقا

كن لابنك معلما وصديقًا من أجمل ما قيل عن علاقة الأب والأبن، ففي هذه المقولة …

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب، سؤال يحير الكثير فكيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب …

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر الثلاث سنوات

تعتبر كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر الثلاث سنوات من المهام الصعبة علي …

طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد

يكد البعض في البحث علي طرق فعالة للتعامل مع الطفل العنيد، ويري البعض الآخر أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *