الرئيسية // المدونة العربية // إلى زوجتي في الجنة // كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة فى الاسلام

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة فى الاسلام

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة فى الاسلام سؤال يحتاج إلي اجابة ولكن قبل الإجابة يجب أن ندقق في كيفية العناد واسبابه قبل أن نسأل عن كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة فى الاسلام، فمعًا نبحث سويًا عن مفاتيح التعامل مع الزوجة العنيدة وبالتالي نستدل علي كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة.

العناد عند الزوجات

يعد من أكثر الصفات السيئة عند الزوجات التي تزيد من ارهاق شريك العمر وتهدم هدوء البيت وتعكر من صفاء الحياة الزوجية حتي في كثير من الاحيان ينتهي بالزوجين الحال إلي صعوبة العيش مع ذلك العناد وينتهي الأمر إلي الطلاق، فالمعروف عند الكثير أن الزواج هو ذلك الرباط المقدس الذي يجب أن يستمر بالصبر والمحبة واللين وعلي الزوج أن ينتبه إلي طريق الصبر والهواده حتي يتم ترويض زوجته العنيدة بكل هدوء، ويجب أن تعلم عزيز الرجل أن الكثير من علماء النفس أكيدوا أن العند عند المرأة يكون سلاحها الوحيد ضد الرجل أو ضد ما تعانيه في حياتها ويجب التمهل قليلاً في حل هذه المشكلة دون تفاقم الأمر ودون الوصول إلي الطلاق.

أسباب العناد عند الزوجات

  • تعد الطفولة هي المنبع الأساسي لتشكيل طباع الزوجة، فالتربية الخاطئة هي التي تشكل وتبلور العناد عند الزوجة.
  • اذا كان الزوج متسلط ولا يشارك زوجته في أمور حياتهما ويحقر من شأنها ويستهين برأيها فهنا يتولد عند الزوجة طريق العناد التي تراه سبيل في التعبير عن تجاهل الزوج لها وتسليط الضوء علي ما تعانيه.
  • عندما تعاني المرأة من قلة الثقة بالنفس وتجاهل أسرتها لها يتولد لديها شعور بالنقص وعندما تتزوج تريد أن تبرز شخصيتها علي الزوج فتلجأ إلي العناد لفرض رأيها بالقوة.
  • تعد معاملة الزوج القاسية لزوجته من أهم الأسباب التي تدفعها للعناد حتي تتغلب علي الشعور بالقهر الذي تعانية في تلك المرحلة ولدفع ظلم الزوج عنها.
  • يرى خبراء النفس أن احيانًا يأتي العناد لتقليد  البنت إلي أمها حيث أنها رأت أمامها نموذج للعناد فرغبت هي الآخري في التقليد الأعمي لأمها، فتسلك طريق العناد لكي تمسك بزمام الأمور في بيت الزوج وتكون لها الكلمة العليا.

كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة

  • جميع المشكلات والإنفعالات تنحل بالهدوء والصبر، لذا علي الزوج التحلي بالهدوء الكامل والصبر علي الزوجة واستعمال الذكاء والحيلة لترويض الزوجة العنيدة.
  • عدم اللجوء إلي العنف أو الضرب أبداً حيث أن العنف لا يأتي أبدًا بثمار لحل المشكلة بل يجعلها تتعقد أكثر من اللازم.
  • حسن تعبير الزوج لزوجته بالحنان والحب والإحترام، حتي تعيد الزوجة ترتيب أحساسها داخليًا وتشعر بالأمان مع الزوج يجلعها تتخلي عن عصبيتها وعن عندها.
  • يقول خبراء النفس أن العند لعبة المرأة فيجب أن تحرص عزيز الرجل ألا تقع في فخ العناد وأن تتعامل بكل ذكاء مع عند زوجتك، فمن الممكن أن تعتبر ذلك العند دلال ودلع من زوجتك ولا يخرج الأمر من يدك حتي لا يتطور الأمر وينتج عنه مشاكل لا قدر الله.
  • لا تلجأ أبدًا عزيزي الرجل إلي الإهانة أو حتي السخرية من زوجتك وكن حنونًا عليها طوال الوقت فهي طفلتك الصغيرة التي تتدلل عليك وتري فيك الأب والأخ والزوج والحبيب والصديق فأنت بمثابة العالم لها فكن خير عالم لها.

شاهد أيضاً

نتائج اهمال الزوج لزوجته

نتائج اهمال الزوح لزوجته تأتي أولا بعد بداية سعيدة للطرفين في بداية الزواج حيث الاهتمام …

خصام الزوج لزوجته

 ما ترك الاسلام أي شيء في  الحياة إلا ولها قواعد وضوابط حتي في خصام الزوج …

مواصفات الزوجة الناجحة

ما هي مواصفات الزوجة الناجحة؟ سؤال يطرحه الكثير من الراغبين بزواج ناجح ومستقر، ومن المعروف …

تصرفات لا تحبها المرأة في الرجل

تصرفات لا تحبها المرأة في الرجل، تختلف العادات والتصرفات من مجتمع لآخر وبالتالي يختلف التصرفات …

الصفات التي لا تحبها المرأة في الرجل

تعد الصفات التي لا تحبها المرأة في الرجل من أهم الشروط التي تضعها المرأة العصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *