الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته

- Advertisement -

كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته هي أهم تحديات هذا العصر وذلك لأن الإنترنت والإنفتاح المعلوماتي جعل الأباء والأمهات هم أخر مصادر التعليم والتعلم بالنسبة للأبناء، فالطفل يتم تعليميه من الأغاني والأفلام والكليبات والمسلسلات ومقاطع اليوتيوب وتعليقات الفيسبوك. ويحدث كل هذا بعيداً عن مخيلة الوالدين من الأساس ولهذا فإن الحل هو أن تحرص أيها الوالد كن لإبنك معلماً وصديقاً.

كن لإبنك معلماً وصديقا

هذا المقال هام من فصول كتاب كن لإبنك طفلاً وفيه نتحدث عن كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته، ونتحدث فيه عن ان عقلية الطفل الشقي تحاول اثبات ذاتها لأنه يرى ان شخصيته يتم اهانتها ولذلك يحاول جاهدا اثبات ذاته بالشكل الذي يراه مناسباً وهو الإعتراض المستمر وفعل كل ما يزعج الأباء.

عقلية الطفل العنيد

إلا ان الأمر لا يكون عادة مثل هذه الحالة الخاصة باثبات الذات ولكن ربما يكون الطفل نفسه غير مستوعب أن اسلوبه الغريب في اللعب هذا يعتبر مزعجاً بشكل كبير للأخرين ولهذا فإننا سنتحدث عن مناهج وطرق ابداعية في كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته.

تحدثنا في المقالات السابقة من كتاب كن لإبنك طفلاً:

  1. خطوات تربية الاطفال تربيه صحيحة ابداعية
  2.  كيف تربي طفلك تربية اسلامية سليمة
  3. كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته
  4. كيف تربي طفلك تربية سليمة ومهذبه
  5. تأثير سلوك الأباء على الأبناء
  6. تربية الاطفال العنيدين كثيري البكاء
  7. كن لابنك معلما وصديقا خطوات التربية الصحيحة
  8. كيف تكون تربية الأطفال
  9. أهمية الحوار بين الآباء والأبناء

تحدثنا فيهما عن اهمية بناء الوعي لدى عقل الطفل بداية من مولده وحتى نشأته وتحدثنا عن منهجية التفكير وكيف اننا يجب ان نستوعب اهمية بناء منهجية عقلية لبناء استراتيجيات فاعلة لتهيئته لمواجهة الحياة وقد ناقشنا قبل ذلك مقالة بعنوان القرآن ومنهجية التفكير للدكتور بسام جرار أدعوكم لمتابعة كل هذه المقالات وقرائتها مرة تلو مرة حتى نفهمها بالتفصيل.

2769-6-www.nezarkamal.com-كن-لإبنك-طفلاً-تربية-الأولاد-دكتور-نزار-كمال-التنمية-البشرية-قرأن-كريم-1.jpg

تلك المراحل الثلاثة هي بمثابة الأمر التمثيلي الذي يشرح أن تكوين الأشياء عادة ما يحتاج أكثر من مرحلتين .

 لذلك فنحن نفترض أن :

 المرحلة الأولى (الصورة الكاملة)

تعبر عن تكامل الأجزاء معاً، ومعناها الحوار مع الطفل بشكل اجمالي وذلك لتعويده على النظر إلى الهدف اجمالاً وهو أمر هام جدا لعقليته في مستقبله حتى يعلم أن الهدف هو نقطة البداية فإن كانت النتيجة جيدة فالطريق مقبول ولهذا فإن التركيز على المرحلة الأولى سيساعد الأبوين في برمجة عقول أبنائهم في المستقبل وخصوصاً قبل مرحلة المراهقة.

كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته

هذه المرحلة يكون فيها كل المُسببات غير واضحة وكل العلاقات عادة ما تكون خفية وهذه المرحلة التي يتعرف عليها الطفل عادة من خلال نظره و متابعته الشخصية التي تتسم بالسطحية ، فهو يرى السيارة و قد تكاملت أجزاءها فيسأل كيف تسير ؟، لأن ببساطة هدفك ليس النقاش التفصيلي ولكن هدفك هو الحوار الإجمالي لبحث النتيجة فإن كانت جيدة فإنك ستكمل الحوار مع هذا الطفل مع تشجيعه ولكن إن كانت النتيجة سلبية فستظل تحاوره بالسلبيات حتى يتعلم الطفل أستخراج السلبيات وحده.

اسئلة الطفل الكثيرة

ثم تجد هذا الطفل يتحسس الأخبار عن كل شئ يراه ولا يفهم معناه أو طريقة عمله أو اسلوب إدارته و كلما كثرت أسئلة الطفل دل ذلك على نبوغ متوقع لتلك العقلية الفذه و التي تحتاج لرعاية أبوية ، فإن كان غير ذلك صارت إلى الحضيض .

ابتسم فأنت تستحق كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته  

المرحلة الثانية (الصورة المرحلية)

تعبر هذه المرحلة عن الأسباب الفعلية أو الحقيقية والتي يتم بسببها فعل الشئ أو أداءه وهذه المرحلة عادة ما تكون مخفية عن الطفل والتي يحتاج أن يعرفها لمجرد الإطلاع عليها وليس تفصيلاً فهو يحتاج أن يعرف الفكرة العامة، ووظيفة الوالدين هنا هي البحث والتدقيق عن اسباب هذه الفكرة في عقل الطفل.

الطفل عادة ما يُنشىء افكاره الجديدة من حصيلة خبراته الحديثة ولهذا فإن خبرات الطفل الجيدة تُنشىء أفكاراً جيدة فهو لا يهتم بالتفاصيل مع العلم أن الطفل الذي يهتم بتفاصيل هذه المرحلة هو من الأطفال المميزين والذين يتم تصنيفهم عادة من الأطفال النوابغ أو العباقرة .

كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته

نموذج تربية الأطفال المبدعين

المثل هنا في حالة السيارة أبعد من كونها تسير بواسطة الموتور ، و لكن بواسطة استعراض التفاصيل بنسبة أعلى من ذلك ، كأن تقول لطفلك : السيارة تسير بواسطة البنزين الذي يتم إحتراقة في غرفة إحتراق داخل موتور السيارة و عند إحتراق البنزين يتم تحرك مكبس و يتم بواسطة ذلك المكبس تحرك مجموعة من التروس مثلاً ، ثم تكون النهاية هي تحرك العجلات و بذلك تتحرك السيارة .

ملحوظة إيها الوالد، في تعرضنا لقضية كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته يجب أن نتطرق لقضية الخوف عند الأطفال وكذلك ضعف الثقة لدى الطفل فإن الأفضل هنا ليس إستعراض كل تلك المُسببات بهذا الإسلوب الإبداعي الجميل وفقط بل الأفضل من ذلك أن تساعد طفلك على استنتاج كل تلك العمليات عن طريق حوارك الإيجابي معه .

المرحلة الثالثة (الصورة التفصيلية)

هذه المرحلة هي مرحلة السبب العام أو الخاص والذي يتجه إليه ذهن أصحاب الخبرة عادة ولكن الواضح أن أذهاننا نحن هي التي تتجه لتلك الإجابه لأن خبراتنا تسبق خبرات أبناءنا بأزمان ومعلومات كثيرة ولذلك فإن الإجابه البديهية بالنسبة لنا هي بالنسبة لأطفالنا إجابه تعجيزية، لهذا فإننا هنا يجب أن نحترف اثارة التساؤلات عند الطفل بأن نقوم بسؤاله اسئلة جديدة تفتح له افاقاً في التفكير الإبداعي الغير متوقع.
فلا يستطيع الطفل معها التعلم فقط ولا يستطيع معها الإدراك ولكن يبدأ في تعليم نفسه والتفكير بشكل مُكثف حتى يستطيع أن يتواكب مع اسئلتك.

الإبداع في سؤال الأبناء

أوقات الفراغ هي العدو الأول ولكن في البداية يجب تحفز لدى الطفل مهارة السؤال وتثير عنده رغبة الإستفسار بأن تسأله أسئلة ابداعية فمثلاً تسأله عن موضوع السيارة فتقول لماذا لا تستطيع السيارة السير تحت الماء، ولماذا نحتاج الهواء عندما نريد أن نقود السيارة تحت الماء ولماذا لا تستطيع السيارة مسابقة العصافير في الطيران،

فكأنك أيها الوالد تسخر من سؤال إبنك ـ هذا من وجهة نظر الطفل ـ فتخيل أيها الوالد أن إبنك سألك السؤال السابق وهو كيف تسير السيارة؟ ثم أنت تجيبه بإجابة تصنف حسب تصنيفنا هنا في المرحلة الثالثه كأن تقول له : بواسطة الموتور !!، يجب أن تكون اجابتك اكثر ابداعاً بأن تقول له أن السائق يُخرج قدمه من أرض السيارة ويجري بها في الطريق. عندها فقط سيُفكر الطفل قليلاً ثم يعلم أنك تسخر منه ولكنه سيتعلم ويفكر ليستطيع الرد عليك لاحقاً. وسوف يرد

فهل تتوقع منه أيها الوالد المُحب أن ابنك سوف يفهم هكذا وبكل بساطة أن الموتور يفعل كذا و كذا ثم تُصبح النتيجة هي أن تدور العجلة.

www.nezarkamal.com كيفية التعامل مع الطفل الشقي وتربيته  كن لإبنك طفلاً - تربية الأولاد- دكتور نزار كمال - التنمية البشرية قرأن كريم 1

بالطبع سوف يقول الطفل في نفسه : أكيد بابا بيضحك عليا !!

رغم أن إجابتك صحيحة إلا أنها نُقلت بشكل غير صحيح و لهذا نحن نحتاج الإسلوب الذي يساعدنا في تربية إطفالنا على تعلم منهجية التفكير السليم ، و الذي سيؤدي بإذن الله إلى تمكن أبناءنا من دراسة كل الأشياء من حولهم ثم سيحاولون ببساطة أن يكتشفوا أسرار الأشياء من حولهم

و يحاولون أن يجمعوا بين الأسباب و المُسببات و من الممكن بالطبع أن يتطور الأمر معهم لكي يتمكنوا من اختراع أشياء جديدة في المُستقبل القريب أو البعيد ، و بإذن الله ستكون لهم اكتشافات عديدة و متعددة .

أما  بالنسبة لطفلك فإنه عندما يسألك عن شئ فإنه يستفسر عن شئ له علاقة بالمرحلة الأولى مباشرة ، فهي المرحلة التي يتعرف عليها بفكرة و هي التي يراها أمامه فهي النتيجة الواضحة أمام عينيه .