التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

كيف اتخذ قراري بنفسي

0

كيف اتخذ قراري بنفسي .. كل شخص معرض في مشوار حياته إلي قرار مصيري يتأخذه ليغير به حياته، ونري بعض الناس لا يملكون تلك الملكة التي قد يكون من خلالها قادران يقلب حياته رأسًا علي عقب، فالقرار المصيري الذي يتخذه ليغير به حياته تغييرًا جزريًا، ومنا من يلجأ إلي أحد الأصدقاء او الأقارب حتي يفكر له ويتخذ له القرار نيابةً عنه مما يدخله في مشاكل هو في غني عنه لأن قرارك أنت أدري الناس به وبأهميته وسهولة او صعوبته مما يستوجب عليك فعله وليس أحد بدلًا منك.

كيف اتخذ قراري بنفسي

الثقة بالنفس

الثقة بالنفس وبالقدرات التي تمتلكها تعطيك الكثير من الثبات في أي خطوة تخطيها وهي اول الأولويات التي تساعدك في اتخاذ قرارك السليم، نظرًا لأن أي قرار يجب أن تتخذه يتطلب منك أن تون قادر علي تحمل المسئولية الكاملة عنه وعن حياتك بشكل كامل حتي لا تأتي في يوم من الأيام أن تلقي باللوم علي الآخر.

الدراسة الوافية لاتخاذ القرار

يعد التنظيم المدروس والتخطيط السليم يوفر الوقت والجهد ويحميك من الأخطاء الساذجة التي قد تقع فيها من خلال اتخاذ قرارك بطريقة عشوائية أو بسرعة غير مدروسة مما يجعل نجاحك علي محاك خطير وقد يعرضك في كثير من الأحيان إلي الفشل، بل يجب عليك توخي الحظر وعدم التسرع ودراسة القرار بروية بحسب مجال لاعمل والاختصاص الذي أنت بصدده.

استشارة ذوي الخبرة

قم باستشارة من هم أوي خبرة عنك حلًا ف مجاله مما يجعل امامك أكثر من حل أو حتي يتم توسيع أفق التفكير بالنسبة إليك مما يجعلك تلم بكافة الحلول والعواقب، وقد تعطيك المشورة خبرات مرت علي الآخرين فتكتسبها انت وتعطيك الكثير من الفهم الجيد للأمور مما يساعدك علي اتخاذ القرار الصح والأنسب لك.

البعد عن التفكير السلبي

يعد التفكير السلبي والخوف من الخطأ عامل أساسي للفشل وهو عدو النجاح الأول، فتشكيل الأفكار لا ياتي بالتخيل المرضي للأمور فالسلبيات في طريقة التفكير يجب أن تتجنبها وخاصة إذا اختلط تفكيرك وتوافقك مع طريقة تفكير من حولك بنفس الأخطاء والتركيبات النفسية الواحدة فحاول الخروج من نمط التفكير الواحد واتبع رأي آخر يتبناه أحد المقربين إليك وحاول مناقشته وشاهد دوافعة حتي يتضح لك الرؤيا كاملة مما يعينك علي رسم أكثر من وجه نظر غير وجهة نظرك.

العاطفة والعقل

تعتبر العواطف والمحاباة في اتخاذ القرار من الامور الخطيرة حيث تعطيك فرصة غير عادلة في اتخاذ قرار، فقد تضغط عليك الأمور العاطفية حتي ترجح كفة اختيارك بقرار غير صحيح لمجرد مصلحة شخص أنت تحبه او شخص تفضله، فكن حذرًا واتبع العقل في وزن الأمور وتأكد ان الحل في قرار العقل دون النظر إلي العواطف التي من الممكن ان تعيقك في اتخاذ قرارك السليم والصحيح.     

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق