الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

كيف نقضي الاجازة

- Advertisement -

بعد شهور من الجد والإجهاد تاتي العطلة الصيفية، ومع بذل المزيد من الجهد والعناء في المزاكرة والمراجعات والحفظ والفهم، حتي يتم الوصول إلي الإجهاد النفسي والذهني وحتي البدني مما يتطلب علينا الفصل بين العام الدراسي وبين نظيره القادم، فيأتي دور الإسترخاء والإستراحة من كل ما سبق ذكره، مما يجب التأكيد علي اهمية تظيم الوقت وإدراك ذلك حتي يتم الإستفادة من الاجازة الصيفية قدر الإمكان.

كيفية قضاء العطلة الصيفية

من الجميل أن نحسن استغلال الوقت في قضاء عطلة صيفية سعيدة وممتعة، لكن بالطبع الأجمل من هذا هو الإستفادة بهذه العطلة كما نحب أن نستمتع بها، فالجمع بين المتعة والااستفادة شيء ضروري ويأتي بالكثير من الفوائد، وهنا نقدم لك بعض النصائح حتي تقضي عطلة صيفية ناجحة بكل مقاييس المتعة والتعلم:

1. يتم وضع خطة يوجد بها بعض النقاط التي تحتوي علي الأنشطة المفلضة والهوايات التي يحبها الشخص ويفضل ممارستها علي مستوي الفرد أو المجموعة، مع ابراز كيفية تنفيذ تلك الخطوات بسهول، وتيسير ايدجاد أدوات تلك الهوايات حتي تكون متاحة أثناء القدوم عليها.

2. يجب الجمع بين المتعة والفائدة فإحرص علي اقتناء بعض الكتب العلمية والمجلات المفيدة التي تتعلم منها شيء أثناء عطلتك الصيفية، ولا تقضيتلك العطلة باحثًا فقط علي اللعب والترفيه دون النظر إلي تنمية عقللك وقدراتك.

3. كن متابعًا لبعض البرامج المفيدة التي تحث علي الثقافة وعلي التعلم سواء كانت تبث علي التلفاز او علي مواقع السوشيال ميديا المتنوعة.

4. لا بأس من متابعة الندوات التثقيفية والأنشطة الهامة في النوادي والتجمعات الشبابية، فهنا سوف تجد أيضًا الترفيه والمتعة مع الثقافة والتعلم الذي يعود عليك بالكثير من الفوائد.

5. بادر بالإنتظام في التمارين الرياضية فلا تتكاسل عنها، فلديك وقت الفراغ الذي يجب أن تستغله حتي يكون لديك بنية جسدية مناسبة، ويعود هذا بالشيء الإيجابي علي صحتك العامة بشكل كبير.

6. كون مع بعض الأهل والأصدقاء زيارات إلي المناطق الأثرية والسياحية في بلدنا الحبيب، وتعرف علي تاريخنا العظيم حتي يكون لديك ثقافة تاريخية عن الحضارات المختلفة من الفرعونية والإسلامية والقبطية.

7. لا تبالغ في السهر بشكل يضر بصحتك، فإحرص علي النوم مبكرًا حتي لا تنهك قواك البدينية والذهنية بدون فائدة تعود عليك، نظم ساعات نومك، ولا تزيد منها حتي لا يعطي إلي جسدك إشارة بالشعور بالكسل والنوم الزائد.

دور الآباء في يتنظيم أوقات أبنائهم

قد تساعد ن صائح الآباء في تقديم يد المساعدة لأبنائنا حول كيفية إغتنام أوقات الفراغ لديهم بطريقة صحيحة وممتعة:

1. قد يفيد تشجيك لأبنائك من تنمية مهاراتهم المختلفة مع ممارسة ما يفضلونه في الإستفادة الكاملة بأوقات الفراغ لديهم.

2. تنمية العلاقات الأسرية لدي أبنائنا من خلال تشجيعهم علي زيارة الأقارب والمعارف، أو السفر لزيارة الأهل يعطيهم تقارب إجتماعي.

3. شجع أبنائك في التعاون داخل البيت الواحد من خلال المساهمة في أعمال البيت حتي نغرس بداخلهم روح التعاون التي تساعدهم فيما بعد علي التعاون في المجتمع الخارجي، وحتي نخرج للمجتمع فرد متعاون علي مستوي تيم العمل.

4. توفير بعض الأجهزة الذكية التي تزود بالبرامج المفيدة والألعاب التي تنمي قدراتهم الذهنية والعقلية وتساعدهم في تطوير إمكانياتهم.