الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

كيف اتكلم مع الناس بثقة ولباقة

- Advertisement -

الثقة بالنفس هو ان تعتقد بأنك قادر علي فعل الكثير من الأفعال الجيدة التي لا يمكن لأحد ان يفعلها بسهولة، ويعني بها النجاح في إنجاز المهام والأهداف التي تطلع إليها، ونجد الشخص الذي يفقد الثقة بنفسه يخاف من القدوم علي أي مخاطرة او حتي الدخول في هدف جديد لتحقيقه، وبالتالي يجد عقبات نفسية في أي تقدم في حياته، وقد تبني الثقة بالنفس بالنجاح والخبرات الكثيرة وتحقيق الأحلام.

كيف أتكلم مع الناس بثقة

يجد العديد من الأشخاص من بيننا صعوبة في التعامل مع الآخر، فبمجرد بداية الحديث يجدوا انفسهم وقد غرقوا في بحر من قلة الثقة بالنفسك، ولا يجدون أقل مقوماتا لثقة بالذات حتي يقدموا علي الحديث، وقد نري ذلك الشخص لا يستطيع ان ينجح أبدًا، ووجب عليه التغيير من صفاته وتقوية ثقته بنفسة حتي تدفعه إلي النجاح في حياته وتحقيق اهدافه.

نصائح في كيفية التحدث بثقة

يعطينا الدكتور ابراهيم الفقي بعض النصائح السحرية في كتب سحر الكلمة كل تعيننا في تعزيز الثقة بالنفس وقدوم الشخص علي طلاقة اللسان:

اتقان اللغة: تعد اللغة هي همزة الوقل بين الناس، فكلما اتقنت لغة الحوار وتكلمت بفصاحة ووضوح كلما كان ذلك عامل أساسي في القرب بينك بوين الآخرين في تقبل كلامك واستيعاب لفكرتك، بهذا تحقق جانب كبير من التأثير عليهم.

اللباقة: يجب ان تكون علي قدر كافي من اللباقة في اختيارك لمحور الحديث وكيفية البداية الصحيحة للحوار، وتجنب الكلمات المعتاد قولها في ظروف مشابهة حتي لا يصابوا بالملل من كلامك، فدائمًا ما يتميز به المحاور الجيد هو تميزه بإختيار كلمات وتعبيراته المثيرة وحديثه الشيق الذي لا يمل منه.

السيطرة: تعد السيطرة علي مجرى الحوار من أهم ما يميز المحدث الماهر، فلا يكون من الذين يتحدثون طيلة الوقت ولا تعطي فرصة لغيرك في مشاركة الحوار، وأيضًا لا تكون مستمع طوال الوقت تاركًا الساحة لغيرك في السيطرة علي الحديث، كن متكلم ومنصت، ولا يفوتك أن تأخذ الحديث حيث تريد لا حيث يريد الآخر.

التمتع بقوة الشخصية: تعد القدرة علي التعبير وقول ما ترغب من صفات الشخصية القوية والتي تقود الحوار لتستفيد وتخرج بمكسب حقيقي من اللقاءات والتجمعات وحتي لا تكون مجرد ثرثرة فارغة لا فائدة منها، فلا تتردد في تنفيذ ما تريد وقول ما ترغب، حتي تحصل علي ما تتمني.