التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

كيف اكون واثقة من نفسي في المدرسة

0

كيف اكون واثقة من نفسي في المدرسة

كيف اكون واثقة من نفسي في المدرسة، كيف اكون واثقة من نفسي في الجامعة، كيف اكون واثقه من نفسي في المناسبات، كيف أكون واثقة من نفسي، كلها أسئلة في اتجاه واحد ومحور واحد وهو الثقة بالنفس، فكيف أكون واثقة من نفسي في المدرسة أو في الجامعة أو حتي في أي مناسبة يظل كل ذالك تابع للثقة بداخلك.

كيف اكون واثقة من نفسي في المدرسة

من الممكن أن تجد بداخل المدرسة بعض الطلبة الذين يعانون من عدم الثقة في انفسهم حيث يتعرضوا طيلة الوقت إلي معاملة غير لائقة من زملائهم أو حتي من المدرسين في المدرسة وهذا يؤثر بالسلب علي مستواهم العلمي ولذلك كان من المهم ابراز بعض النقاط التي بها تعزز ثقتهم بنفسهم حتي يتجاوزا هذه المحنة دون تأثير قوي علي شخصيتهم، وفيما يلي بعض النقاط المهمة والمفيدة في هذه المسألة:

  1. يجب علي الطالب إلي التأهب إلي اليوم الدراسي الجديد من البيت، بداية من تحضير الدروس التي سوف يأخذها في الغد حتي يدرك ولو القليل مما يتم تعلمه غدًا، فهذا سوف يحفزه في إلي المشاركة الفعالة في الحصة وابداء رأيه فيما يتعلق بموضوع الدرس.
  2. يجب أن تحرص عزيزي الطالب في التكلم بصون مسموع وواضح للآخرين فهذا يعطيك ثقة أمام زملاءك ويعزز لديك القدرة علي تحسين علاقتك بهم مما يجعلك تنخرط معهم وتندمج وهذا يعطيك احساس بالثقة فبالتالي تتمكن من تقديم أفكارك وأرائك دون ارتباك منك.
  3. احرص علي وجودك في الصف الأول دائمًا فهذا يعطيك قوة، فمواجهة للمدرس في الصفوف الأمامية لها القدرة علي اعطائك تلك الثقة التي تبحث عنها.
  4. اعلم أن قيامك بالواجبات المدرسية والإلمام بما هو يفيد في دراستك وسؤالك عن أي شيء لا تفهمه يعطيك جاناب قوي من الثقة بالنفس مع عدم الخوف من الظهور أمام زملائك أو حتي مدرسين المدرسة.
  5. احرص علي أن تكون طالب منظم ومرتب في كل شيء، في البيت أو في المدرسة لأن ذلك النظام الذي تهتم به وتنفذه يعطيك الكثير من الدوافع الإيجابية في مذاكرة دروسك ومن ثم يتطور لديك حسك الدراسي والتعليمي مما يزيدك ثقة في نفسك.
  6. المشاركة في أي نشاط خارج عن المنهج الدراسي، فهذا يعطيك الكثير من الإيجابيات البناءة في تطوير ذاتك، وتعمل علي تنمية روح الإبداع لديك مما يعزز ثقتك في نفسك،

كيف اكون واثقة من نفسي في الجامعة

  1. التفكير الإيجابي: يعد التفكير الإيجابي هو مفتاح النجاح في الحياة كلها وليس في الجامعة فقط، حيث تعمل إيجابيتك علي توليد طاقات هائلة بداخلك والتنحي عن أي فكر سلبي من الممكن أن يدمر ثقتك بنفسك ويدمر كل حياتك.
  2. لغة الجسد: يعتبر علماء التنمية البشري لغة الجسد من أهم الطرق لإبراز الشخصية القوية، فحين يتم التركيز علي لغة الجسد في الحوار مع الآخرين فنجد مثلاً التواصل بالعينين مهم جدًا في الحوار مع الإبتسامة الهادئة التي تدل علي طمأنينة داخلية تعطي من يحاورك انطباع أنك واثقة من نفسك ويعطيكي المزيد من التركيز والقوة الشعورية للثقة بالنفس.
  3. المواجهة: كوني قادرة علي مواجهة مخاوفك التي تقلل من ثقتك في نفسك وتعطيكي احساس كاذب بعدم الراحة ولا تكوني صاحبة شخصية مهزوزة، اجبري نفسك في التواجد بمواقف تعتبريها صعبة جدًا وهنا سوف تثبتي لنفسك عكس ما تخيلته وتقدري حينها مواجهة أي موقف كنتي تخشية بالأمس.
  4. لستِ وحدك: هنا يجب أن تتأكدي أنك لستِ الوحيد التي تبحث عن الثقة بالنفس فهناك الآلاف مثك تمامًا أو أكثر منك، طوري من نفسك ومن قدراتك وضعي من تريديم انجازه أمامك كهدف لا تتجاوزيه أبدًا حتي تحقيقيه.
  5. مساعدة الآخر:لا تترددي في تقديم أي مساعدة للآخرين سواء تلك المساعدة كانت معنوية أو مادية، فشعورك حينها سوف يعطيكي الكثير من الإيجابيات التي تتدفعك إلي تحقيق تقتك بنفسك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق