الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

كيف انمي مهارات ابني

- Advertisement -

كيف انمي مهارات ابني هو اساس التعلم في الصغر أسهل من التعلم عند الكبر، ولكن سيظل السؤال الأهم في حياة الوالدين هو كيف انمي مهارات ابني فمن حيث الجودة والكم والقدرة الذهنية الحاضرة عند الأطفال والتي تقل بمرور الزمن كلما كبر الإنسان مما يجعلنا نهتم بفترة الطفول كي نربي نشأ جديد علي العلم ونطور لديه مهاراته وقدراته حتي نخرج جيل أُسس علي العلم.

تنمية مهارات الأطفال

ولنا في التاريخ المعاصر أسوة، حيث جاء لدنا بالعديد من الأطفال الذين باتوا ضعاف الفهم أصحاب مستوي متدني من التعليم ، ونأخذ مثال لنا الطفل “بن كارسون” حيث تفاجئت أمه بانه من أضعف التلاميذ تحصيلً في صفه فقررت الام بدلاً من ندب حظها والتهاون مع الطفل قررت إجبار طفلها علي قراءة ثلاث كتب أسبوعيًا حتي تنمي قدرات ابنها وتثقفه بطريقة أصبحت فعاله فيما حيث تحسن مستوي طفلها وحصَّل اعلي الدرجات حتي أصبح من أشهر الجراحين في الولايات المتحدة الامريكية.

 

كيفية تطوير مهارات الأطفال

علم طفلك أن الدماغ عضلة يمتلكها جميع البشر، ولا احد يتميز علي أحد إلا بالجهد والتعب الذي يبذله في تنمية ذاته، وقم بسرد أهم قصص الناجحين لأنها تساعد في تربية الأطفال تربية صحيحة ابداعية وحتي يعلم أنهم ليس فضائيين بل أُناس مثله طبيعين.

حاول تقبل أسئلة طفلك بصدر رحب،

وعلمه كيفية التركيز علي كل شيء حولة، وان لا يخجل من تكرار السؤال، واكثر من ترديد الأسلة علي مسمعه بإستخدام لماذا؟، وماذا يحدث لو؟، وكيف؟ حتي يتعود علي ذلك.     

 تقبل جميع اطروحات طفلك 

بصدر رحب ولا تمل من كلامه فهذا سبيلك للإجابة عن كيف انمي مهارات ابني ولا يضيق صدرك وإعلم بأنك المبع الأساسي لثقلفة طفلك وأنك تلعب دورًا هامًا في تنمية وتطوير عقله، فإحتويه ولا تجعله يخشي السؤال، وإن لم ين لديك وقت لكي تحادثة إطلب منه ان يكتب سؤاله كي لا ينساه ثم جاوبه في وقت لاحق. إذن كيف انمي مهارات ابني

ساعد طفلك في تنمية مهاراته العقلية

بإعطائه بعض اللعب التي تنمية ذكائه كألعاب البازل، ووالسودوكو، وإيجاد الفرق بين الصور، وحل الألغاز والمتاهات، فكل هذا يشكل تمرينات جيدة للمخ حتي تني مهاراته وقدراته الذهنية.

قم بالإشتراك في احد النوادي العلمية الخاصة بالأطفال، ولا تهمل تلك الخطوة فهي من الممكن أن تكون خطوة جيدة في طريق تنمية مهارات طفلك وخاصة بعطلة الصيف حيث الفراغ الذي من الممكن أن يستفيد به طفلك في تلك المرحلة كم العمر.

حاول من جلب بعض الألعاب التي يعاد فكها تركيبها، فهي تساعد الطفل في تنمية قدراته بشكل جيد، فمعظم الأطفال يفضلوا تلك الألعاب لما لها فيها من تشويق وفرحة يجدها الطفل عندما يعتقد أنه انتصر وركب تلك اللعبة بالطريقة الصحيحة.

بعض النصائح المساعدة في تطوير المهارات

  • التشجيع هو مفتاح السحر لأي شيء فما بالك بطفل كل ما يريده منك تشجيعه عند القدوم علي فعل شيء مفيد، أو التشجيع عند إتمام شيء مفيد، وسواء كان هذا التشجيع ببعض الكلمات او بهدية رمزية لما قام به طفلك.
  • علم طفلك النظام خاصة تنظيم الوقت، وساعده في عمل جدول يومي لينجز ما عليه حتي يتنسني له فعل الكثير منا لتجارب المفيدة في مرحلة تطوير مهاراته.

كيف انمي مهارات ابني

  • يجب أن يوجد تناسق بين ما يحبه طفلك ويفضله وبين ما يفعله من هوايات، ولا تفرض عليه هواية معينه وهو يحب آخري حاول التنسيق معه بلطف حتي لا تكون تلك التجربة في التنيمة عبء علي الطفل في ممارسة ما لا يريدة ولا يحبه.

كيف اطور مهارات ابني

  • كلما قضي الطفل وقتًا كثيرًا أمام التلفاز أو علي شاشات الحاسوب فكلما ضاعت قدراته وهدر وقته، ولا يمكن أبدًا أن نجعل أبنائنا يمضون طيلة وقتهم أما أفلام الكرتون أو الألعاب الإلكترونية التي تسرقهم منا وتسلب منهم عقولهم، حاول تقنين ذلك الأمر قدر الإمكان مع ادخال بعض الألعاب الترفيهية الخاصة بتنمية مهاراته وقدراته الذهنية.