التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

كيف تعرف نقاط ضعفك وتحولها لقوة

0

كيف تعرف نقاط ضعفك وتحولها لقوة .. يعد الوعي لدي أي شخص بجانب نقاط قوته وضعفه من الأمور الضرورية لنحقيق أي نجاح محتمل، ويري سهولة او صعوبة تحديد نقاط الضعف مع التغلب عليها تاتي بحسب الشخص نفسه من خلال خبراته وتعليمه وقوة شخصيته مع ثباته النفسي.

ويري كثيرون أن العامل الأساسي تحديدًا هو قدر الشخص وصدقه مع نفسه فيما يخص الاعتراف بالفشل او حتي البوح بالخطأ الذي ارتكبه ويأتي هذا او سلمة في طريق النجاح (الاعتراف بالخطأ) حتي يتم اصلاح ذلك الخطأ مع عدم الوقوع فيه مرة أخري والتعلم من التجربة والعرفان بأن من هنا تأتي الخبرات، ومن ثمَّ تولد القدرة لتحويل نقاط الضعف إلي قوة.

ارشادات عند تحديد نقاط الضعف

  • يجب العلم أن نقاط ضعفك تخصك انت وحدك لذا يتعين عليك أن تتغلب عليها بأن تجتنب المقارنة الظالمة بينك وبين أي شخص ناجح فكل شخص وله جوانبه الايجابية التي تميزةعن الباقيين.
  • تجنب نقاط ضعفك الهامشية التي لا علاقة لها بأهدافك، فقط عليك الاهتمام بكل ما يعينك علي تحقيقك هدفك الذي تنشده فلا تضيع الوقت في اشياء ليس لها اهمية في الوقت الحاضر.
  • يجب عليك أثناء النظر إلي نقاط ضعفك ان تنظر إلي البيئة المحيطة لك وطبيعة عملك فهم كفيلين في تحديد نوعية نقاط الضعف فقد يتغير تقييم نقاط الضعف من بيئة لأخري او من مهنة إلي أخري، فمثلًا اللين والهدوء تكون نقطة ضعف بالنسبة  لشخصية قيادية أما لو وجدت في شاعر أو كاتب فهي نقطة قوة.
  •  يجب البعد عن التعميم  والاخذ في الاعتبار الرقة في الحديث عن نقاط ضعف الاخرين حتي لا يصابوا باليأس او اضعاف عزيمتهم من تحسين نقاط ضعفهم.
  • يرجي معرفة ما يثير تحفيز الطاقات الكامنة عند الفرد وما يساعد في استنفازها عند ما يخص نقاط القوة والضعف عنده مع تحديد الاهداف حتي يتم تقديم نقاط القوة اللازم لانجاز تلك الأهداف ومعرفة ما يمكن أن يعيقها  حتي نتفادي الكثير من العقبات والمتاعب في طريق النجاح.

حول نقاط ضعفك إلي نقاط قوة

  • اجعل سلوكيات الإيجابية التي اكتسبتها تتكرر بشكل يومي ودائم حتي تتحول إلي عادة تفعلها بشكل تلقائي.
  • حاول التقليل من السلوكيات السلبية التي تفعلها بشكل منتظم حتي يختفي اثرها علي حياتك وحاول ايضًا ان لا تربطها بكل شيء لا تتقن انجازهوبالتالي تعيقكك في انجاز مهامك الحقيقية.
  • تعرف علي ما يميز الآخرين من حولك حتي تستفيد من خبراتهم ومما وصلوا إليه من نجاح من الممكن ان تستفيد مه في تجاربك القادمة.
  • قم بالتركيز علي ما تحب فعله وما يميزك من موهبة أوهواية او مهنة محترف فيها بشكل ملفت للنظر وحاول تطوير ذلك فربما تجد ضالتك التي تنشدها وتتحول تلك الموهبة او المهنة الثانوية في حياتك إلي شيء أساسي يأتي بالنجاح.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق