الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

كيف تكشف الشخص اذا كان كاذبا

- Advertisement -

تجنب اتصال العيون

الحياة في زمن الكورونا

يعمل تجنب اتصال العين علي اظهار الكذب، حيث جرت العادة علي عدم جرئة الكاذب إلي النظر في عين من يكذب عليه، فهذه فطرة الله في الإنسان، فيحرص الشخص الكاذب علي النظر إلي أي شيء حتي لا يضعف وينفضح امرهمن كذب وخداع وغير ذلك من الخصال الذميمة.

التناقضات في كل كلامه

من الممكن ان نكتشف بسهولة الكاذب من خلال التناقض الظاهر والواضح في كلامه، فالإنسان الكذوب في كثير من الأحيان ينسي كذبه ولا يدرك ذلك ويبدأ في كذبه جديده في نفس الموضوع ناسيًا ما قاله من قبل في نفس النقطة، ويبدا في نقد كلامه، ويقول عكس ما قال.

عدم الحديث عن النفس

من الملاحظ في الإنسان الكذوب انه يميل إلي التلاعب بالحديث عن الآخرين ولا يتكلم عن نفسه ولا يشركها في أي حديث له، ويركز الضوء دائمًا ويلفت الإنتباه إلي الآخرين، حتي بعد نفسه عن أي كذب ينسجه في حواره عن طريق خياله المريض.

علامات تساعدك في كشف الكذب

1. فرك الحواجب أو لمس الذقن بيده وهي يتكلم، حتى يشتت تفكير الذي يخاطبه عن كشف كذبه.

2. لمس شعر رأسه واللعب فيه، قد يراد بهذه الحركة اخفاء توتره من كشف كذبه فيحاول بها أن يطمئن نفسه.

3. كثرة قول كلمة (لا) فهي لازمة في فمه يقولها بسبب وبدون، يحاول دائمًا أن يبعد انتباهك عن تلاعبه بالألفاظ وكذبه الذي لو دققت قليلًا سوف تكشفه بسهولة.

4. الدفاع المستمر عن نفسه، فهو لا يجد فرصة صغيرة كانت ولا كبير إلا ودافع عن نفسه، وهذا يدل علي عدم ثقته بذاته ويريد بأي طريقة ان يجمل ذاته بأشياء حتي ولو لم تكن حقيقية.

5. كثرة الكلام وتقديم المعلومات المهمة والغير مهمة بهدف اخفاء شيء بداخله.

6. عدم وجود تطابق بين كلامه ولغة جسده او حتي تعابير وجهه، فهو يتفوه بكلمات قد تكون حزينة ومع ذلك يضحك، أو نراه يطلق النكات المضحكة وهو بوجه عابس.

7. وجود اكثر من نبرة في صوته فهو يملك تقلبات صويتة قد يستخدمها في موقف واحد بطريقة سريعة وغير معتادة بالمرة.

8. التهرب من الإجابة عن أي سؤال يطرح عليه، والمراوغة في الحديث بحيث لا تستطيع ان تفهم منه ما تريد، أو تستفسر عن أي شيء تريد منه توضيحه.

9. التحديق المستمر في شيء ما، أو الإلتفات يمينًا ويسارًا، أو النظر لأعلي أو التحديق في الأرض، كل هذه التصرفات من الممكن أن يفعلها الشخص الكذوب فكن حذرًا في التعامل مع كل انسان كذوب فهو صاحب خصلة بغيضة، يمقتها الناس وتعد من كبار الذنوب.