الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

متى يتكلم الطفل التوحدي

- Advertisement -

اذا اردنا ان نعرف التوحد فهو الحالة العصبية المعقدة التي يتخللها ضعف في التفاعل العام وايضًا تتضمن ضعف في التواصل وفي المهارات اللغوية مع بعض السلوكيات المقيدة والمتكررة، ويطلق علي هذه الحالة (ASD) أو اضطراب طيف التوحد وهنا قد تتفاوت الكثير من الأعراض من حيث الحدة بدايةً من اختلال الحياة الطبيعية إلي أن تصل إلي عجز كامل يتطلب الرعاية المؤسسية.

ويجب القول بأن هؤلاؤ الأطفال يعانون من الانخراط في المجتمع بسبب الصعوبة في التواصل مع المجتمع وتأخر الإدراك في فهم ما يريده الأخرون وما يشعرون به، وهذا يجعل من الصعب التعبير عن أنفسهم سواء كان بالكلمات او اللمس وتعبيرات الوجة والايماءات التي تسهل عملية التواصل.

متى تظهر أعراض التوحد

علميًا تظهر أعراض التوحد في السنوات الثلاث الأولى في حياة الطفل، وقد تظهر علامات علي بعض الأطفال منذ سن الولادة، وقد نرى أطفال يتطورون في النمو بشكل طبيعي إلأي ان يظهر فجأة بعض الأعراض حين يبلغون ما بعد  العام الأول إلي ثلاث أعوام.

هل يوجد علاقة بين النطق المتأخر وطفل التوحد

بالفعل يمكن النطق المتأخر أن يكون من أعراض التوحد ولكن يمكن أن يكون عرض لمرض آخر مثل عجز النمو، أو اضطراب الكلام أو اللغة، أو بعض الإعاقة الذهنية، أو فقدان لحاسة السمع، فمن الممكن أن تأخر النطق يحدث كمرحلة تطورية عابرة مع عدم عواقب طويلة المدي أو أعراض سلبية مزمنة.

فإذا تأخر الطفل في النطق فيجب علي الفور استشارة طبيب مختص لمناقضة الأمر بشكل طبي حتي نستبعد أي سبب مرضي في تأخر الطفل عن الكلام.

متي يتكلم الطفل التوحدي

لا يمكننا الرد علي هذا السؤال بشكل دقيق، حيث ان اطفال التوحد لا يتمكنوا من الكلام إلا بعد بلوغهم العام والنصف.

يعتبر الأباء تأخر طفلهم عن الكلام هو من أهم وأول الأعراض الاولية الدالة علي مرض التوحد.

يجب الكشف المبكر علي الطفل واكتشاف اذا كان مصاب بالتوحد أم لا حتي يحددوا وجهاتهم ويبادروا بالإسراع إلي الطبيب المختص حتي يقدموا لطفلهم العلاج المناسب والرعاية التي تساعده علي التطور والنجاة من الدخول في اعراض متطورة من المرض.

يراعي عند الفصل في حالة طفل التوحد من حيث تأخر الكلام (أي إذا اخذ عدم نطق الطفل كأحد أعراض التوحد) يراعي أن معظم الأطفال لا ينطقوا بكلمات إلا عندعامهم الاول، ويوجد 10% من الأطفال لا ينطقوا بكلمه واحدة إلا بعد عامهم الأول لذا وجب التنبيه حتي لا يتسرع الوالدين في الحكم علي طفلهما بأنه مصاب بمرض التوحد.

وقد أظهرت الدراسات ان الأطفال الذين يينطقون في وقت متأخر وقد تحدثوا بعد سن العام أو العام والنصف فهم بين أمرين:

الأول:حوالي 70% من الأطفال لا يعانون من اي مشكلة في النمو ولا حتي اضطراب طيبف التوحد.

الثاني: حوالي 30% من أطفال الدراسة التي اجريت لديهم اضطراب طيف التوحد أو الاعاقة الذهنية او اضطرابات اللغة أو حالات آخري قد تتطلب العلاج الفوري.