حيث النجاح متعة ووسائل النجاح على هيئة مختصرات

معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

109

- Advertisement -

تعتبر جائزة مصر للتميز الحكومي شراكه استراتيجية عربية لتطبيع معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 وكانت هذه الشراكة بين العديد من الدول بقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة ومعها جمهورية مصر العربية وقد بدأت كما ذكرنا سابقاً منذ أوائل التسعينيات في دولة الإمارات ثم انتقلت إلى مصر بنهاية عام 2018 لتكون أول دورة للجائزة بجمهورية مصر العربية بنهاية عام 2019.

وسيظل التحدي الكبير بالنسبة للباحثين عن الجائزة هو التسجيل لجائزة مصر للتميز الحكومي من خلال كتابة ملف الترشح بإحترافية وتميز وهو ما سنتكلم عنه.

جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

مميزات جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

تحمل الجائزة العديد من المحاور والمعايير على اختلاف نوع الفئة ولكن بوجه عام فإن الجهة المسئولة عن التدريب هي المعهد القومي للإدارة والجهة المسئولة عن التنظيم هي وزارة التخطيط ومسئوليتها تطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

وقد أشارت الدكتورة  شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومى للإدارة في عديد من لقاءاتها إلي أن الورش التدريبية الخاصة بتأهيل سفراء التميز الحكومي على معايير جائزة مصر للتميز الحكومي تأتي بهدف التوعية والتأهيل في إطار سلسلة من البرامج التدريبية التى يقدمها المعهد بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بهدف نشر الوعي الكامل حول الجائزة لدي كافة المؤسسات والأفراد. وهدفها هذا العام هو التوعية والتأهيل لتطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020.

جائزة التميز الحكومي مصر 2020

المعهد القومي للإدارة هو الجهة المنوط بها تنفيذ وإدارة مسابقات “جائزة مصر للتميز الحكومي”  للتدريب على معايير منظومة التميز الحكومى لجائزة المؤسسة الحكومية المتميزة والتى تأتى ضمن جوائز مصر للتميز الحكومي وتهدف الجائزة في فلسفتها إلي تحفيز روح التنافس والتميز علي مستوى الموظفين من جهة، وخصوصاً علي مستوى المؤسسات الحكومية من جهة آخري

وذلك مما يساعد ويحفز على ترسيخ قيم الانتماء والتميز ويحفز الجميع علي الارتقاء بمستويات الأداء والالتزام بمعايير الجودة والتميز، وهو ما ينعكس علي الارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطن.

معايير جائزة مصر للتميز الحكومي

 المحاورالرئيسية ومعايير منظومة التميز الحكومى

جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

تشمل في النموذج الرئيسي من المنظومة على ثلاثة محاور رئيسة هي: تحقيق الرؤية، والابتكار، والممكنات، حيث تستهدف تلك المحاور إلى المعاونه في تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه الجهات المرشحة في رحلتها نحو الريادة، وتحديد مجالات وفرص التحسين التى تساعدها في تحقيق أهدافها

واستكشاف الجديد في تنفيذ وتطوير العمل الحكومي باعتماد مبادئ ومفاهيم مبتكرة، مشيرة إلي أن محاور ومعايير منظومة التميز الحكومى تدعم تطوير برامج العمل المؤسسي الحكومية وآليات قيادة التميز المؤسسي في القطاع الحكومي لإعداد الأنظمة الداخلية وتمكين المؤسسات من فهم ومواكبة التطورات في عصر المتغيرات المتسارعة عالميا.


معايير جائزة مصر للتميز الحكومي

يختلف تطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 بين جمهورية مصر العربية وبين دولة الإمارات العربية المتحدة في عدة أمور هامة يجب فهمها جيداً لأنها محور رئيسي للتقييم عند المُقييمين الخارجيين من دولة الإمارات.

جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

الفرق بين منظومة التميز في مصر والإمارات

المعايير في مصر عشرة معايير وفي دولة الإمارات تسعة فقط وذلك لأن هناك المعيار الرئيسي العاشر وهو المعني بإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال لا يوجد ضمن منظومة التميز الحكومي في الإمارات وذلك لأن العمل الإداري المتقدم في الإمارات قام قبل فترة بعيدة بإنشاء هيئة اتحادية مختصة معنية بإدارة المخاطر والطورائ وضمان استمرارية الأعمال بعد الأزمة

هذه الهيئة تسمى (نسيمه) (Ncema) وهي هيئة ادارة الطوارئ والأزمات والكوارث وتتبع رئاسة الدولة مباشرة. أما في مصر فإن ادارة الأزمات تعتبر عملية روتينه تحتاج مزيداً من الجهد والعمل المؤسسي على مستوى الدولة ولذلك تم وضعها على سبيل أنها معيار أساسي ضمن المحور الثالث.

معايير جائزة مصر للتميز الحكومي

المعيار الرئيسي الأول في مصر يسمى رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة وهو يختلف عن المعيار الرئيسي الأول بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي يُسمى الرؤية الوطنية 2021 وتختلف المستهدفات فيه اختلافاً جذرياً وذلك لعمق منظومة التميز الحكومي في دولة الإمارات منذ التسعينيات.

قيمة التقييم بالنسبة للمعايير تختلف بين جائزة مصر للتميز الحكومي وبين جوائز التميز في دولة الإمارات التي يتجاوز عددها سبعة جوائز وربما عشرة وربما أكثر من ذلك. فقيمة التقييم للمحور الأول في جائزة مصر للتميز الحكومي تُمثل ما قيمته 60% (ستون بالمائة) من اجمالي قيمة التقييم العام للمنظومة بالمؤسسة الحكومية، كما أن الستون بالمائة الخاصة بالمحور الأول يتم توزيعها نسبياً على المعايير الرئيسية الأربعة الأولى وهي:

جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

(المحور الأول) تحقيق الرؤية:

  1. المعيار الرئيسي الأول رؤية مصر 2030 (المستحدثه)
  2. المعيار الرئيسي الثاني هو المهام الرئيسية 
  3. المعيار الرئيسي الثالث وهو خدمات السبع نجوم
  4. المعيار الرئيسي الرابع وهو الحكومة الذكية.

الجدير بالذكر أن كل محور من هذه المحاور يتم تقييمه بناء على تقسيم داخلي يسمى القدرات والنتائج فمثلاً إذا كانت قيمة التقدير بالنسبة للمعيار الرئيسي الأول هي 15% (خمسة عشر بالمائة) من اجمالي التقييم وهو ما يمثل تقريباً خمس وعشرون بالمائة من قيمة المحور نفسه. فإن هذه النسبة يتم تقسيمها داخلياً إلى قدرات ونتائج.

القدرات والنتائج في جائزة مصر للتميز الحكومي

تعتبر مهارة كتابة القدرات والنتائج الخاصة بملف الترشح لجائزة مصر للتميز الحكومي هي أحد أهم مهارات خبراء التميز الحكومي والتي تساعدك بالتأكيد على الفوز في ملف الجائزة ولكن القاعدة العامة في ملف جائزة مصر للتميز الحكومي في الدورة الثانية 2020 أن قيمة القدرات ستكون أربعون بالمائة

وقيمة النتائج ستكون ستون بالمائة وذلك خلافاً للعام الأول من الجائزة والتي كانت فيها القدرات ثلاثون بالمائة والنتائج سبعون بالمائة.
كما يجب الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد تطورت في تطبيق منظومة التميز لتتحول إلى ان تكون قيمة القدرات صفر في اجمالي التقييم وقيمة النتائج هي مائة بالمائة وذلك لوصول التميز الحكومي هناك إلى قمة فعالية تطبيقة.

معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

(المحور الثاني) ادارة الإبتكار:

  1. المعيار الرئيسي الخامس ادارة الإبتكار.
  2. المعيار الرئيسي السادس استشراف المستقبل.

معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

(المحور الثالث) المُمكنات:

  1. المعيار الرئيسي السابع رأس المال البشري
  2. المعيار الرئيسي الثامن الممتلكات والموارد
  3. المعيار الرئيسي التاسع الحوكمة
  4. المعيار الرئيسي العاشر ادارة المخاطر واستمرارية الأعمال
جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

قيمة جائزة مصر للتميز الحكومي

تعتبر القيمة المالية لجائزة مصر للتميز الحكومي من الأسرار حتى هذه اللحظة فربما لأن القيمة المالية ستكون دعماً من الدولة للجهة الحكومية التي تم تنفيذ ملف التميز الناجح فيها وستؤل في النهاية مكافئة مالية بسيطة لصاحب الملف والتي (حسب تقديراتي الشخصية) لن تتجاوز ألف ومئتين وخمسون جنيهاً فقط لا غير.

أما القيمة المعنوية في بالطبع قيمة متميزة للغاية لكونك أنت صاحب أفضل ملف للتميز على مستوى الجمهورية وبحصولك على هذا اللقب بعد منافسة مريرة من قرنائك الحكوميين الذين بذلوا ما في وسعهم للوصول لهذه الجائزة ولكنك استطعت الفوز عليه.

دليل جائزة مصر للتميز الحكومي

يوجد العديد من الأدلة التي تشرح نظام المسابقة وفئاتها وآلية كتابة ملف الترشح بل آلية تنفيذ المنظومة على أرض الواقع داخل أي مؤسسة حكومية ولكن الأدلة لا يتم تحديثها على موقع الجائزة وقد تقدمت شخصياً بطلب لتجديدها وقد أقرت ادارة التقييم والجودة بالجائزة هذا الخلل وسيسعون لتعديله.

التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي

كتابة ملف الترشح هو من أهم الخطوات التي ستساعدك للوصول لمرحلة المتفوقين العشرة (Top Ten) وهم العشرة ملفات الأولى في كل فئة والتي سيتم فرزها عملياً من خلال زيارات ميدانية من فرق التقييم الدولية والتي يرأسها ويكون أغلبها من الإماراتيين. ولهذا فإنني انصحك للإطلاع على:
برنامج تمهيدي – سفير التميز الحكومي (1) – خطوة النجاح الأولى
تأهيل سفير التميز الحكومي (2) – عناصر وآليات التقييم للتميز
تأهيل سفير التميز الحكومي (3) – خطة العمل + 10 افكار ابداعية
تأهيل سفير التميز الحكومي (4) – كتابة ملف الترشح لجائزة مصر
دبلوم تأهيل سفير تميز حكومي دولي معتمد /جائزة التميز الحكومي
الجدير بالذكر أن برنامج تأهيل سفير التميز الحكومي على موقع يودمي (4) وهو المعني بكتابة ملف الترشح خطوة بخطوة بداية من كتابة المحور الأول وما يشتمل عليه من معايير اساسية ومعايير فرعية وبالتالي كتابة القدرات والنتائج لكل معيار

أما إذا اردت المعرفة الشاملة لمنظومة التميز الحكومي تبعاً لجائزة مصر للتميز الحكومي فإني انصحك بالإشتراك في دبلوم تأهيل سفير تميز حكومي دولي معتمد على موقع يودمي والذي يحتوي جميع مراحل تأسيس والتخطيط لإنشاء منظومة التميز الحكومي على أرض الواقع وكذلك كتابة ملف الترشح مع العديد من الأفكار الإبداعية الخاصة بالتميز الحكومي.

جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية

مفهوم قياس الأداء الحكومي

1- فلسفة قياس الأداء:

يعتبر الأداء المؤسسي هو المنظومة المتكاملة لنتاج أعمال المنظمة في ضوء تفاعلها مع عناصر بيئتها الداخلية والخارجية وهو يشتمل على الأبعاد التالية:

  • أداء الأفراد في وحدتهم التنظيمية.
  • أداء الوحدات التنظيمية في إطار السياسات العامة للمنظمة.
  • أداء المؤسسة في إطار البيئة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

فالأداء المؤسسي محصلة لكل من الأداء الفردي وأداء الوحدات التنظيمية بالإضافة إلى تأثيرات البيئة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية عليهما.. فأداء الفرد في المنظمة يقاس بمجموعة متنوعة من المقاييس يتم من خلالها تقييم أدائه وصولاً إلى التأكد من أن أنظمة العمل ووسائل التنفيذ في كل إدارة تحقق أكبر قدر ممكن من الانتاج بأقل قدر من التكلفة وفي أقل وقت وعلى مستوى مناسب من الجودة.

التقييم والقياس

ويقاس أداء كل إدارة بمجموعة أخرى من المعايير إلا أن المقاييس التي تستخدم في أغلب الأحيان هي مقاييس فعالية المنظمة لقياس الأداء فيها للوقوف على مدى قرب المنظمة من الفعالية وتشمل كل من مقاييس الفعالية الاقتصادية والسياسية الداخلية والخارجية والرقابية والبيئة.

يعتبر تطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 محكوماً نظراً إلى وجود عوامل خارجية كبيرة تخرج عن نطاق إدارة المنظمة تنعكس بالضرورة على أدائها فكان لابد من الاهتمام بقياس الأداء المؤسسي الذي ينبني أساساً على قياس أداء الفرد والإدارة في ضوء التاثيرات الداخلية والخارجية معاً. وهذا ما يميز بين قياس الأداء المؤسسي.

جائزة التميز الحكومي مصر الدورة الثانية
جائزة التميز الحكومي مصر

 الجدير بالذكر أن جائزة مصر للتميز الحكومي تضم فئتين هما جوائز التميز المؤسسي والتى تشمل جائزة المؤسسة الحكومية المتميزة وتضم الوحدات المحلية (محافظات، مراكز، مدن، أحياء، قري) وكذلك تضمن المؤسسات التعليمية ومنها الكليات الحكومية. والهدف العام هو تطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020.

بالإضافة إلى جائزة الوحدة المتميزة في تقديم الخدمات الحكومية وتضم مكاتب البريد، مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين بالأحياء والمدن، مكاتب التأهيل الاجتماعي ومراكز التأهيل الشامل لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، وغيرها من المراكز الخدمية الجديدة مثل مراكز التموين ومكاتب الصحة وذلك خلال الدورة الثانية من الجائزة عام 2020. لها هدف خاص هو تطبيق معايير جائزة مصر للتميز الحكومي 2020


أما جائزة المؤسسة المتميزة فإنها تتخصص غالباً في تقديم الخدمات الذكية وتضم الجهات ذات المواقع الالكترونية التفاعلية والتطبيقية، وهناك الفئة الآخري من جوائز التميز الفردي والتى تضم جائزة القيادات المتميزة (رئيس قطاع، رئيس إدارة مركزية، مدير عام، مدير إدارة) كذلك جائزة الابتكار والابداع لأية فكرة إصلاحية أو بحث تطبيقي.


مقالات إضافية عن التميز الحكومي