التنمية البشرية وتطوير الذات - مختصرات النجاح

معنديش ثقة في شكلي

0

قالت إحدي البنات: معنديش ثقة في شكلي، شايفة شكلي وحش وحاسة إن أقل فتاة من ناحية الجمال، كتير كنت ببص علي أقل البنات في الجمال جانبي وكنت اقول لنفسي أنا أوحش منها بكتير، لحد موصلت لمرحلة أبعد من أني معنديش ثقة في شكلي.. لا أنا معنديش ثقة في شكلي وفي نفسي ولا في كل اللي حواليا، كرهت نفسي بسبب شكلي… أعمل إيه.

سؤال صعب علي النفس البشرية.. هل يوجد فتاة معدومة الجمال (وحشة)؟؟ الجواب بكل بساطة لا، لأن ببساطة هذا خلق الله سبحانة وتعالي بديع السموات والارض لا يوجد في خلق الله بشاعة أو وضاعة، ولكن لكل من يحس بهذا الاحساس يجب أن يعرف أنه لا يثق في نفسه كما يجب.

عدم الثقة بالنفس عند البنات

اولاً يجب الاعتراف أن الثقة بالنفسة هي تلك القوة الهائلة التي تدفعكِ إلي النجاح والتي تعزز توجهاتكِ نحو الانجازات التي تحققت أو حتي الأحلام التي ينبغي لكِ أن تحقِقيها، فبدون الثقة بالنفس لا تستطيعين فعل أي نجاح في حياتك ولا حتي مجرد العيش كفتاة عادية تعيش سنها مثل أقرانها لأن انعدام الثقة بالنفس يؤثر علي كل سلوكك ومن ثمة يؤثر علي كل حياتك بشكل عام.

عوامل فقدان الثقة بالنفس

  1. يري علماء النفس أن مرحلة الطفولة هي بداية بناء النفس وتقوية الثقة بها منذ بدايات العمر، فالأسرة هي التي تتبني تنمية ثقة البنت بنفسها حيث تكون الأسرة العامل الأساسي وقتها في بناء ثقة البنت بنفسها ولوحظ أن الأسر التي تخاف علي الفتاة بصورة شديدة وفرض السيطرة الكاملة علي البنت او حتي في سن أكبر نجد بعض الأسر تأخذ القرارات ولا تشرك البنت فيما يخصها من اختيار المدرسة أو ما سوف تتعلمه أو حتي الجامعة التي تود الإلتحاق بها ومن الممكن تصل إلي إختيار الزوج بدلاً منها.
  2. نري بعض المشاكل عند بعض المراهقات التي تحاول أن توهم نفسها بكلام سلبي عن قدراتها وجمالها ومدي بدانتها ويتحول ذلك الحوار الداخلي إلي سلوك تتعايش معه الفتاة فلا تري في نفسها شيء جميل مثل الاخريات، وتتسب وبدون ما تشعر في فقدان الثقة في النفس.
  3. أراء الأصحاب المقربين السلبي يعطي الكثير من الانطباعات الداخلية للفتاه فهي ترتكز في البداية علي اعجاب الاصدقاء المقربين بما ترتديه وبشكلها ككل ولكن الآراء السلبية للبنات وخاصة المراهقات تجعلها تفقد الثقة بنفسها وترصخ هذا بداخلها حتي يصبح حقيقة تعيشها الفتاة.
  4. شك الفتاة في عدم قدرتها علي تغير شيءء في حياتها أو عدم تشجعها لنفسها واعطاء نفسها طاقة ايجابية كافية لتغير واقع الفتاة كل هذا يجعلها تفقدال ثقة في نفسها ولا تقوي علي فعل أي شيء ايجابي ومع مرور الوقت يتأصل في داخل الفتاة هذا الاحساس الكاذب حتي تفقد الأمل تمامًا وتيأس.
  5. احيانًا نجد أن التجارب الفاشل التي تعيشها الفتاة يبقي لها الأثر السلبي بداخلها ولو تكرر نفس الفشل مرة أخري بتجربة أخري نجدها تفقد الثقة في نفسها وتخشي من نظرة المجتمع لها ونظرة المقربين ويبقي لها فقط الفشل حتي تعيشه بداخلها وحينها تقع في دوامة لا تنتهي من مشاكل نفسية لا حصر لها، ولكن يجب أن تفهم ولو قليل عن أسرار التنمية البشرية التي قد تساعها في النهوض من هذه المشاكل النفسية وتساعد نفسها بنفسها بكل ايجابية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق