Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن 5 – استهداف العملاء على فيسبوك

248

التسويق الإلكتروني واستهداف العملاء على فيسبوك خاص بمعلم القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهدكتور نزار كمال Dr Nezar Kamal
قبل أن تقرأ وتستفيد – قم بالنشر واجتهد في نفع غيرك كما نفع الله بك

———

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن *الجزء الخامس*

جميع المقالات السابقة على هذا الجروب (https://www.facebook.com/groups/online.tutors.courses) فاشترك الأن

——————-

اشكر لك من قراء الأجزاء السابقة وأشكر كل تابع باقي المقالات على موقعي الشخصي nezarkamal.com كما أرجو من الله ان ينفع بكم ويرزقكم من حيث تنعمون بخير القرآن في الدنيا والأخرة.

الحمد لله أن لاقت المقالات السابقة استحساناً من كل المحفظين العاملين في مجال تحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها وبإذن الله تعالى .. انا عند وعدي معكم بأن أقوم بتصوير برنامج تدريبي مجاني بعنوان (التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن الكريم) قريباً.
وحيث أسألكم الدعاء بالشفاء مما ألم بي من مرض يستوجب دخول غرفة العمليات قريباً والحمد لله رب العالمين.

 

ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم هذه المقالة بعنوان:

التسويق الإلكتروني واستهداف العملاء على فيسبوك

خاص بمعلم القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها

 

من أهم المنصات الإلكترونية التي تستطيع معرفة عميلك والوصول إليه بشكل رائع هي منصة فيسبوك ولكن يجب أولا أن تُدرك النقاط التالية:

التسويق للعرب من خلال منصة الفيسبوك:

انت في البداية تحتاج لكي تكون مسوقاً محترفاً ان تفهم طبيعة المنصة التي ستتعامل عليها وكذلك طبيعة العملاء واماكن تواجدهم على هذه المنصة والأهم ان تعرف كيف تصل لهؤلاء العملاء

نصيحتي الأهم إليك هي (إذا كُنت تتقن اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى) فاترك التسويق للعرب واهتم للجنسيات الأخرى (لأن فرق سعر العملة وكذلك طريقة تفكير الأجانب تختلف تماماً عن العرب).

ولكن إذا كنت تتقن اللغة العربية فقط فلا بأس، ولكن اياك إياك ان تنزلق في المنافسة السعرية مع العرب وخصوصاً الخليجيين، فسعرك ثابت وإياك ان يُفاصلك في سعرك، لا تسمح له أبداً (حتى بالنقاش في أمر السعر) وببساطه اجعل الرسالة مكتوبه وجاهزة، إذا ارسل إليك على الواتس يقول لك : طيب علشان خاطرنا، قم بنسخ الرسالة التالية وارسلها له مباشرة:

تحليل السوق الأجنبي للغة العربية  (حاضر: علشان خاطركم سأجعل أحد الزملاء يتواصل معكم لأنني مشغول جداً مع مجموعة من الطلبة المتميزين وأخاف أن انشغل عنهم). ولا تزد في كلامك عن هذا (يدفع أو لا ) يكون هذا اختياره. وستعرف بعد فترة ان كلامي صحيح.

خصائص منصة الفيسبوك للعرب:

  • منصة الفيسبوك غير فاعلة في دول الخليج العربي بالنسبة للمواطنين هناك (فكثير من المواطنين الخليجيين يعتبرون الإشتراك في الفيسبوك إهانة شخصية وأمر سيئ) بالطبع ليس كلهم ولكن من يشترك على هذه المنصة منهم فله أهداف معينه مختلفة عن اهدافك الشخصية.
  • غالبية المشتركين من دول الخليج هم من العرب والجنسيات الاخرى الوافدة على هذه الدول ولهذا فإنت يجب أن تنتبه لهذه الملاحظات عندما تختار الكلمات التي ستقوم بإستخدامها في البحث كما سنذكر بعد قليل.
  • غالبية الجاليات الوافدة في هذه المنصة في دول الخليج تكون لها صفحات خاصة بها مثل (المصريين في الإمارات، المصريين في السعودية، المصريين في قطر، السودانيين في السعودية، الجالية الأردنية في الرياض، النادي المصري في عجمان، المصريين في حائل، المصريين في الكويت، …). وهكذا
  • عندما تبحث عن هذه الصفحات يهمك فيها شيئاً واحداً وهو التفاعل، فأهم شيئ هو ان تنظر عدد البوستات التي يتم نشرها يومياً وهو امر يخطرك الفيسبوك به قبل الإشتراك (وسنذكر نموذج على ذلك في الصور المرفقة على الموقع الإلكتروني).استهداف العملاء على فيسبوك
  • ليس معنى ان الصفحة عليها مائة ألف مشترك انهم جميعهم سيرون البوست الذي تقوم بنشره (لأن سياسة الفيسبوك هي أن البوست لا يراه إلا أقل من اثنين بالمائة من المشتركين فقط (ولهذا نهتم بالتفاعل على الصفحات).
  • يجب أن تبحث عن أماكن تواجد العرب على السوشيال ميديا ولذلك فإن الإرشادات التالية بدائية ولكنها هامة فاحتفظ بها ( دولة الكويت (تويتر، انستجرام، سناب شات، ثم فيسبوك)، دولة قطر (انستجرام، تويتر، سناب شات، ثم فيسبوك)، دولة الإمارات (انستجرام، سناب شات، تويتر، ثم فيسبوك)، سلطنة عمان (فيسبوك، انستجرام، تويتر، ثم سناب شات)، السعودية (تويتر، انستجرام، فيسبوك ، سناب شات).
  • قم بالتركيز على عميلك فقط وعلى دولة واحدة أو دولتين في البداية فقط.

- الإعلانات -

لكي تصل إلى عميلك على السوشيال ميديا

سنبدأ اليوم باستخدام الفيسبوك فقط:

  • الفيسبوك يُتيح لك البحث داخله مثل جوجل تماماً فاستخدم البحث في جمع المعلومات التي تريدها، فمثلاً اذهب إلى قائمة البحث مثل الصور (الصور موجودة على موقع دكتور نزار كمال لكثرتها) واكتب فيها كلمات عامة (كلمتين فقط) مثل (القرآن في الرياض) أو (تعليم القرآن) فقط ولكن قم باختيار المكان هو (السعودية أو الرياض) مثلا (الصور على الموقع).
  • من الهام جدا ان تُبدع في بحثك بأن تبحث عن كلمات مثل (حضانات، مدارس، تعليم الأطفال، غيرها) حتى لو كانت تعليم الكاراتيه للأطفال أو حتى تعليم الرسم، فأنت لا تعلم أين عميلك المستهدف حتى الأن
  • ستظهر لك كثير من الإختيارات كنتيجة للبحث مثل الصفحات والبوستات والجروبات والفيديو وغيرها

التسويق على جروبات الفيسبوك (أو الصفحات الخاصة) :

  • تذكر جيداً أن اهم اختيار على الإطلاق هو الجروبات (وخصوصاً إذا احتوى اسمها على ما تبحث عنه من موضوع ومكان) فمثلاً إذا وجدت جروب اسمه (تعليم القرآن أونلاين في الرياض) فهذا الجروب هو ما تبحث عنه بالتحديد.
  • من الصعب عادة ان تجد جروب فيسبوك مفتوح للعامة ولهذا فلا مانع من البحث عن صفحات الفيسبوك بنفس الإستراتيجية التي سنذكرها الأن.
  • عندها قم بالإشتراك في الجروب ولا تنس أن تأخذ الرابط الخاص بالجروب وتضعه لديك في ملف تكست خاص وتقم بتسميته عملاء فيسبوك محتملين (تعليم القرأن – الرياض) هذا اسم الملف من الخارج وهو يحمل اسم شيئين وليس شيء واحد هو موضوع البحث ومكان البحث (لا تنس حتى لا تتعب في البحث بعد ذلك من كثرة المعلومات التي ستقوم بتجميعها)تحليل المنافسين أونلاين
  • قم بأخذ الرابط وضعه في الملف وطبعاً اطلب الإنضمام للجروب وابحث عن جروب اخر في نفس الموضوع، فربما تجد جروب أخر اسمه (تعليم القرآن الكريم في حائل) وأيضاً قم بأخذ الرابط وضعه في نفس الملف السابق ثم اطلب الإنضمام إلى الجروب.
  • اجتهد في نفس الجلسه هذه ان تشترك في عشر جروبات فقط، لا أكثر ولا أقل وبعدها سيقوم فيسبوك بترشيح نفس الجروبات التي تحمل نفس الموضوع والمكان الذي تبحث عنه، وعند الإشتراك في الجروبات الجديدة قم بأخذ الرابط الخاص بها وضعه في الملف الذي تم انشاؤه لنفس المجموعات.
  • بعد جمع الجروبات الخاصة بالفيسبوك التي تحمل نفس الموضوع ونفس المكان المستهدف في ملف واحد، قم بتغيير بسيط بان تبحث عن نفس الموضوع ولكن مكان جديد مثل (تعليم القرآن الكريم أونلاين في قطر)، وهكذا تُنشئ ملف تكست جديد تقوم بجمع فيه عدد من الجروبات الجديدة.
  • ان ما فعلناه حتى الأن هو محاولة البحث عن العميل المستهدف المناسب ولهذا يتبق لنا الكثير من المجهود المتعلق بانشاء البوستات الدعائية (التي تحدثنا عنها سابقا) بما تشتمله من انشاء صفحة فيسبوك خاصة بك وكذلك تصميمات خاصة بصفحتك كما تحدثنا سابقاً (بمعدل بوست أو اثنين يومياً) وتكون تصميماتهم مناسبه (كما تحدثنا عن اشتراك موقع كانفا) تابع المقالات السابقة على موقع دكتور نزار كمال لتفهم الفكرة بالتفصيل.
  • بعد الإشتراك في الجروبات (وغالباً ما ستكون جروبات مغلقة) فقم بمحاولة نشر إعلانك وسنتحدث لاحقاً عن صيغة الإعلان الذي يجب أن يكون بدون صيغة إعلانية (بمعنى لا تكتب : إذا كنت تبحث عن مُعلم للقرآن الكريم فاتصل بهذا الرقم) قم بالتفكير بعقلية الشخص الذي يُدير هذا الجروب وهل سيسمح لك أم لا.

استهداف العملاء على فيسبوك

نموذج الكتابة الإعلانية لمعلم القرآن:

  • قم بالتفكير في إفادة تقدمها لمدير الجروب وكذلك لولي أمر الطالب تدفعهم للإشتراك في صفحتك ومراسلتك فمثلاً سأقوم بفعل ذلك معك الأن (إذا رغبت في أن تحصل على اشتراك كانفا مجاني وقيمته مائة وعشرون دولار في السنه) قم بفعل …… اي شيء.
  • أن لم اكتب الإعلان هنا لعرض اشتراك كانفا ولكني كتبت هذا لأجعلك تتابع المقالات السابقة التي ربما لم تقرأها حتى الان ولهذا فأنت ربما لم تعرف ما معنى كانفا وما هي فائدتها وكيف ان فرصة الحصول على هدية قيمتها تتجاوز ألفين جنيه مصري ستضيع منك لمجرد أنك لا تعرف ما هي كانفا.
  • عندها ستقوم بالبحث عن المقالة التي فيها شرح كانفا وكيف أنها منصة تساعدك على تصميم كل ما تريد على الإنترنت من بوستات الفيسبوك بمالمقاسات المطلوبة وذلك دون أي تدخل منك سوى اختيار الصورة فقط، وكذلك بوستات انستجرام وتويتر ولينكدإن وحتى كتابة السيرة الذاتية الإحترافية وكذلك انشاء شهادات التقدير والأهم انشاء ملفات خاصة بالفيديو على اليوتيوب أو حتى ستوري الإنستجرام والفيسبوك ومن الهام جدا ان تعلم ان كانفا تستطيع جدولة النشر لأكثر من بوست خلال شهر قادم مثلاً.
  • انا لا اتحدث هنا عن كانفا انا اتحدث عن كيفية اقناع العميل بالبحث عما تريده انت.

لا زال للحديث بقية عن كيفية الإستهداف الدقيق للصفحات والمجموعات داخل الفيسبوك ولكن

انتهينا اليوم من الحديث عن النشر والتسويق على جروبات الفيسبوك ولكن يبق ان نتحدث عن كيفية احتراف البحث على الجروبات وكيفية الإشتراك في مجموعات الواتساب الخاصة بهذه الجروبات والإشتراك فيها، ثم كيفية استخراج ارقام الهاتف من جروبات الواتساب لإعادة النشر لها.

 

لا تنسوا الإشتراك في جروب الفيسبوك الخاص ببرنامج التسويق الإلكتروني فجميع المقالات السابقة على هذا الجروب (https://www.facebook.com/groups/online.tutors.courses)

ولا تنسوا الدعاء لي بالشفاء مما أصابني

د. نزار كمال

هذا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ..
جزاكم الله كل خير ..
ونسألكم الدعاء

ولا تنسوا النشر حتى يعم الخير


#nezar_kamal

#نزار_كمال

#التسويق_الإلكتروني

وبإيجاز شديد فإن طريقنا حتى الأن متمثل في هذه السلسلة المعنية

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

 

- الإعلانات -