Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

اسرار ذهبية تجعل الناس تهابك وتحترمك

اسرار ذهبية تجعل الناس تهابك وتحترمك

161

6 اسرار ذهبية تجعل الناس تهابك وتحترمك د.نزار كمال 

الصفات السته في اكتساب الشخصية الكاريزمية الناجحة (سلسة كيف تجعل الناسب تهابك على قناة مختصرات النجاح / د نزار كمال) هي حلم من أحلام كثير من البشر هذه الأيام لأنها ببساطة هي مفتاح النجاح في حياتنا الشخصية والعامة.

 

اسرار ذهبية تجعل الناس تهابك وتحترمك

فلا يختلف احد على الأطلاق ان الشخصية الكارزمية التي يهابها ويخاف منها الناس تكون قادرة على تحقيق رغباتها وطموحاتها وأحلامها اسرع من الأخرين وذلك لأن الناس ببساطة تستمع اليهم وتنتظر منهم الرد والقرار.

ولهذا فإننا نستعرض هنا في هذا المقال ستة عناصر اساسية يفهمها عقول الأخرين على انها هيبة وكاريزما ولكن ربما يدور هنا سؤال هام.

ما هو الهدف من هذه الهيبة أو الكاريزما؟

وللإجابة على هذا السؤال دعنا نفترض هذا الفرض أنك كشخص ذهب لزيارة أحد العملاء أو احد الاصدقاء ووجدته يجلس يقف وسط دائرة من الناس وكلهم يستمعون إليه.

كما وجدت ان هذا الشخص يتكلم ببطء وبهدوء، كما أنه إذا تحرك تحرك بروية وكأنه في غير عُجاله ثم إذا قاطعه شخص فجأة، تجده ينظر إليه نظرة حادة فيتوقف هذا الشخص عن الحديث فوراً.

فما رأيك بهذا الإنسان.. ؟؟
هل تتوقع ان ينجح في حياته ويستطيع تنفيذ افكاره وأحلامه ؟

بالطبع نعم

وببساطة هذه هي الهيبة.

التي تمنحك الشعور بالسيطرة على الأخرين وعلى افكارهم ومشاعرهم وسلوكهم

تجعلك تتحكم فيهم

 

وهذا ما نشرحة بالتفصيل في (سلسة كيف تجعل الناسب تهابك على قناة مختصرات النجاح / د نزار كمال)

كما يجب ان نتفق ايضا ان هذه الصفات السته هي حصيلة دراسات علمية مكثفة استمرت لسنوات عديدة، هذه الدراسات بدأت منذ السبعينيات وقد وصلوا لنتائجها خلال العشر سنوات الأخيرة فقط ، حيث تمت الدراسات على الشخصيات الناجحة والمؤثرة التي تعود الناس على وصفهم بأنهم ذوو هيبة.

هذه الصفات السته هي:

الصفة الأولى: السير بثقة

اذا لاحظت مجموعة من الأشخاص فوجدت فيهم منه هو يمشي بهدوء وأخر يمشي في سرعة واستعجال وهذا الأول الذي يمشي بهدوء تجده يمشي وهو يتلفت يمينه ويساره وكأنما يشاهد المعالم السياحية من حوله يتفرج على المحيطين ولا يتكلم معهم إلا في حدود المطالب، كما أن خطوته محددة المسافات أي كأنها خطوة عسكرية ثابته الأبعاد في جميع الإتجاهات.

بينما الشخص الثاني فهو يتحرك بسرعة يمينا وشمالاً ويتحرك وكأنه لا يعرف ما يريد ولا اين يذهب وقد يتفرج على ما حوله ولكنه يتفرج بسبب شعوره بالضياع والتوهان. مهارات تطوير الذاكرة والمهارات الدراسية

فبرأيك من منهما سيكون اكثر ايحائاً بالثقة؟

وقد تم عرض هذا الموضوع على اكثر من فيديو في (سلسة كيف تجعل الناسب تهابك على قناة مختصرات النجاح / د نزار كمال)

 

الصفة الثانية : سرعة السير البطيئة

لدراسة هذه الصفة يجب أن نفكر بعكسها، فما هو رأيك في شخصين يقفان بجانب بعضهما البعض ثم فجأة قمت انت بالنداء عليهما، فجائك احدهما وهو يهرول ويجري، وكذلك الاخر جاء وهو يمشي بهدوء ورزانه. 

- الإعلانات -

ببساطة من تتوقع انه أكثر ثقة بنفسه ومن تتوقع انه اكثر هيبة، هذا قرارك فاختر احدهما، ولكن عادة الناس ان تفكر فيما وراء الفعل بشكل لا ارادي (بمعنى) انك سوف تسأل نفسك عن سبب جري الرجل الأول وسبب هدوء الرجل الثاني وستكتشف ان السبب الحقيقي هو زيادة الثقة الشخصية للثاني عن الأول.

 

الصفة الثالثة: تحدث بهدوء وثقة 

هكذا عندما تتحدث مع شخصين وتجد ان احدهما يتحدث بسرعة شديدة واستعجال مبالغ فيه وتجده يطلب منك اكثر من مرة ان توافق على اختياره او تتوافق مع طلباته بل ويحاول ان يكررها عليك اكثر من مرة .

بينما شخص اخر اذا طلب منك طلباً طلبه في هدوء واختار كلمات قليلة لتعبر عن افكاره بل كان محدداً جدا في طلباته ورغباته، كما انه وببساطة يتحدث بهدوء ولا يحب الإزعاج أو المقاطعة وتجده واضحاً جدا ومحدداً في هذه الطلبات وهذه الرغبات.

الصفة الرابعة: ارفع رأسك بمستوى افقي مواز للأرض 

لاحظ العلماء ان غالبية الأشخاص ذوي النجاح والثقة في الأعمال يتعاملون مع البشر بدرجة من الثقة المرتفعة، وهذه الدرجة ربما كانت مرحلة فارقة بين الثقة والغرور، حتى ان كثير من الناس ربما يراها غروراً وذلك ربما لعدم اعتيادهم هذه المعاني المعبرة عن قوة الشخصية.

فمثلاً من يتحرك وهو ينظر الى الأسفل عادة ما ينظر اليه الناس نظرة استهلاكية والتي تكون غير ذات جدوى في فهم شخصيات المحيطين، وهذه النظرة الإستهلاكية هي نظرة اقرب لدرجات الإهمال منها إلى التقدير.

اما الشخصيات التي ترفع رأسها لتكون بشكل مواز للأرض أو اعلى قليلاً فهي توحي للمحيطين بأن هذا الشخص لا يهاب الأخرين بل ويتحين الفرص ليفتك بهم وينقض عليهم وذلك خصوصاً اذا توافق هذا الشكل مع نظرة طرفية من العين (ينظر بطرف عينه للشخص المقابل).

ولهذا فإن النجاح في تقمص الصفة الرابعة بالإقتران مع الصفات الخمسة الأخرى هو ما يمنح هذا الشخص تكاملاً يحمل معنى الثقة والهيبة في نفوس الأخرين.

وقد تم تمثيل هذا النموذج بالتفصيل من الدكتور نزار كمال خلال (سلسة كيف تجعل الناسب تهابك على قناة مختصرات النجاح)

الجدير بالذكر ان علماء التطوير الذاتي قد نبهوا أن هذه الصفة الرابعة تعتبر بمثابة سلاح ذو حدين وذلك حيث أن استعمالها قد يمنح كثيراً من الإحساس بغرور هذا الشخص لدى الأخرين ولهذا فإن النصحية الأهم التي اقرنوها بهذه الصفة هي اعتياد الإبتسام والتأكيدات اللفظية مثل تكرار كلمات التحفيز والتواصل (اتفق معك، رائع، ممتاز، جميل، هذه فكرة جيدة، وغيرها من العبارات) لأن تكامل هذه التأكيدات اللفظية مع هذه الصفة يمنح الأخرين الشعور بالأمان من هذا الشخص.

 

الصفة الخامسة: اوقف من كل محاولات التمرد عليك 

ان احترافك للصفات الأربعة السابقة ستفتح الباب على مصراعية للصراعات الشخصية من المحيطين من حولك، فكما أن الأسود في عالم الحيوان تتصارع على أحقيتها بالمساحات والإناث وملكيتها من الفرائس والحيواناتن فهكذا الإنسان يكون في عالم الماديات.

فمن الطبيعي ان البشر أصحاب الشخصية القوية والكارزيمة لا يحبون التواجد في حضرة من ينافسوهم في قدراتهم على جذب والتحكم في الأخرين، لأن الحياة ما هي إلا مجتمع متصارع.بناء الشخصية وفنون التواصل

لهذا فإن احترافك المهارات التي تؤهلك في التصدي لحاولات التمرد والتنمر عليك هي ما ستمكنك من فرض سيطرتك بأسرع ما يكون على مناطق نفوذك ونطاق صلاحياتك.

سنستعرض بإذن الله تعالى قريبا على قناة مختصرات النجاح (د.نزار كمال) هذه الوسائل والمناهج الدفاعية والهجومية التي تساعدك بقوة في وقف محاولات التمرد عليك.

 

الصفة السادسة: تحدث بالقليل

اكتشف العلماء ان كمية الحديث تتناسب عكسياً مع شعور الشخص الثقة بذاته، وهذا يعني أنه كلما زاد حديثك مع الأخرين كلما كان هذا دليلاً نفسياً لهم أنك ضعيف شخصياً وأنك تحتاج لمزيد من الوقت والجهد والكلمات لتشرح وجهة نظرك التي تريد ان تنقلها للأخرين.

أما الإنسان الذي يتحدث قليلاً فإنه يمنح الأخرين شعوراً بالغموض في عرض افكاره ولذلك فإنه يمنح تأكيداً نفسياً لهم بثقته بنفسه والزهد في اقناعهم لهذا فإن الممنوع يكون مرغوباً عندهم.

 

وفي النهاية يجب أن نتفق,

ان احترافك هذه الصفات السته ما هو إلا بداية قوية جدا لتنمو اعمالك وتجارتك وتنتشر شخصيتك وافكارك بين الأخرين ولكن لا يجب ان ننسى ان الشخص اذا كان بلا هوية ولا هدف فإن شخصيته القوية لن تُصلح ما افسده الدهر.

شاركنا على قناة مختصرات النجاح وشكراً



- الإعلانات -