Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن 6 – خطوات انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك

84

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم بإذن الله نتحدث بناء على طلب بعض السادة الفضلاء عن

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن وخطوات انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك

قبل أن تقرأ وتستفيد – قم بالنشر واجتهد في نفع غيرك كما نفع الله بك

———

خطوات انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن *الجزء السادس *

جميع المقالات السابقة على هذا الجروب (https://www.facebook.com/groups/online.tutors.courses) فاشترك الأن

——————-

اشكر لك من قراء الأجزاء السابقة وأشكر كل تابع باقي المقالات على موقعي الشخصي nezarkamal.com كما أرجو من الله ان ينفع بكم ويرزقكم من حيث تنعمون بخير القرآن في الدنيا والأخرة.دكتور نزار كمال Dr Nezar Kamal

الحمد لله أن لاقت المقالات السابقة استحساناً من كل المحفظين العاملين في مجال تحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها وبإذن الله تعالى .. انا عند وعدي معكم بأن أقوم بتصوير برنامج تدريبي مجاني بعنوان (التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن الكريم) قريباً.
وحيث أسألكم الدعاء بالشفاء مما ألم بي من مرض يستوجب دخول غرفة العمليات قريباً والحمد لله رب العالمين.

 

ونبدأ بسم الله الرحمن الرحيم

اليوم هذه المقالة بعنوان:

التسويق الإلكتروني وانشاء منصة تعليمية على فيسبوك

خاص بمعلم القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها

لا زلنا نحتاج الكثير من الوقت للإنتهاء من شرح منصة فيسبوك وكيفية استهداف العملاء من خلالها ولكن لأن كثير من السادة الفضلاء قاموا بسؤال الدكتور نزار كمال عن الأتي (كيفية انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك) وثانياً (حل مشكلة استلام الأموال عبر التحويلات الدولية). ولهذا فإننا قد تحدثنا مع الدكتور نزار كمال وقد قام بتقديم الشرح التالي.

بسم الله الرحمن الرحيم

خطوات انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك

بالطبع الامر يحتاج إلى اكثر من فيديو وليس مقالة بسيطة ولكني سأجتهد ان اشرح خطوات أساسية وعامة ولكنها هامة للغاية عند بداية انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك.

أولاً: يجب أن تنتبه أن الفيسبوك منصة ربحية من الأساس ولو شعر المسئولين فيها أنك تحقق ربح أو انك تدير نشاطاً تجارياً من خلال الفيسبوك فسيقومون بحظرك أو على الأقل سيقومون بتقليل نسبة وصول العملاء إليك وربما حجب ظهورك من الأساس. ولهذا يجب أن تنتبه جيدا لما سنقوم بتنفيذه هنا.

ثانياً: كل حساب فيسبوك عبارة عن شيئين وليس شيء واحد وهما (الإيميل ورقم الهاتف) ولهذا فإنك يجب أن تكون حريص جداً على تنفيذ الخطوات التالية:

  1. إذا قررت انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك فيجب ان تنشئ إيميل جديد على جيمل وانتبه يجب ان يكون ايميلك الأساسي الشخصي الذي تتعامل به يومياً هو ايميل (Recovery Email) الخاص بهذا الإيميل الخاص بالمنصة.
    1. بمعنى أن لديك مثلاً مشروع انشاء منصة تعليمية بإسم Qurany وانت معلم اسمك Ahmed ولهذا فيجب عليك أن تنشئ ايميل جديد خاص بالمنصة ولنفترض ان الإيميل الجديد اسمه qurany2021@gmail مثلاً وأن ايميلك الشخصي اسمه ahmed2020@gmail فيجب عليك ان تجعل ايميلك الشخصي هو ايميل استرداد الباسوورد في حالك فقدانك لكلمة السر الخاصة بإيميل المنصة وكذلك يجب عليك ربط رقم الهاتف الخاص بالإيميل الشخصي بنفس ايميل المؤسسة. (كل هذا على الجيميل وليس الفيسبوك)خطوات انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك
    2. ننتقل الى الفيسبوك :
      1. يجب ان تنشئ حساب جديد من الفيسبوك بإسم المؤسسة بإيميل المؤسسة من الجيميل وكذلك رقم هاتف جديد غير رقم هاتفك الشخصي (اجعل رقم هاتف رسمي ومسجل بإسمك من شركات المحمول) ولكن خصصه للعمل على المنصة فقط، وقم بربط رقم الهاتف هذا بالفيسبوك. اياك ان تكتفي بإنشاء صفحة جديدة من الفيسبوك تحت حسابك الشخصي.
      2. بعد انشاء الحساب الجديد للمنصة (بروفايل المنصة) قم بإنشاء صفحة وكذلك انشاء جروب من داخل بروفايل المنصة.
  • قم بعد انشاء الصفحة والجروب بأهم شيئ وهو أن ترسل دعوة لحسابك الشخصي من داخل بروفايل المنصة لجعل حسابك الشخصي أدمن على صفحة المنصة وكذلك جروب المنصة الجديدين.
  1. قم بعد ذلك بارسال اكثر من دعوة للحسابات التي تخصك (مثل حساب زوجتك مثلاً) او حساب أحد شركائك أو حساب اخر لديك على الفيسبوك. وقم بإختيار من منهم يكون أدمن ومن منهم يكون مجرد مسئول (ولكن نصحيتي) على الأقل اجعل لصفحتك اثنين ادمن غير الصفحة الرئيسية.

بعد قبول طلبات الأدمن من حساب الشخصي يجب عليك ان تنتبه لتصميم صفحة الفيسبوك ولهذا فإني انصح بتنفيذ التالي:

- الإعلانات -

  1. انشاء غلاف لصفحة الفيسبوك Facebook Cover والذي يكون مقاسها على المقاسات التالية
    • 851px by 315px إذا لم تكن خبيراً في التصميمات فإني انصحك بالإشتراك في موقع كانفا فسوف يقوم هو بكل المقاسات وما عليك إلا اختيار الصور.
  2. ثانياً انشاء لوجو خاص بصفحة الفيسبوك والجروب
  3. ثالثاً إنشاء عشرة تصميمات لبوستات تحمل ايات أو كلمات اسلامية تحفيزية وجميعها تحمل اسم المنصة واللوجو
  4. رابعاً انشاء اعلان باللغة العربية وكذلك اعلان باللغة الإنجليزية.
  5. خامساً انشاء فيديو إعلاني مدته لا تزيد عن 30 ثانية
  6. توزيع نشر البوستات خلال اسبوعين على الأكثر
  7. خلال الإسبوعين الأوليين قم بتصميم عشرة تصميات اخرى حتى يكتمل عندك الشهر

كل هذه التصميمات تقوم بها كانفا ولكن انصحك بالخطة المدفوعة

لا تنس بعد ذلك اختيار الهاشتاجات المناسبة (اختر عشرة هاشتاجات فقط) والتزم اضافاتها على كل البوستات التي ستقوم بنشرها.

خطوات انشاء منصة تعليمية على الفيسبوك

بعد تجهيز الصفحة الخاصة بالمنصة التعليمية قم بتنفيذ ما شرحناه في المقالة السابقة والخاص بإستهداف العملاء وقم بالإشتراك بأكبر عدد ممكن من الجروبات والصفحات التي توافق طبيعة عملائك ولكن انتبه .. حيث أن الحسابات الجديدة على الفيسبوك ربما يتم حظرها بسبب كثرة الإشتراكات ولهذا قم بالإشتراك على عشرين صفحة مثلاً يومياً والأهم ان تتشترك في أوقات متوزعه خلال اليوم ..

فمثلاً خمسة صباحاً وعشرة بعد الظهر وخمسة عصراً وعشرة مساءً وهكذا .. خلال اول اسبوع .. ثم كفى

 

لكي تتجنب الحظر على فيسبوك .. قم بفتح حساب الفيسبوك الخاص بالمنصة التعليمية (الذي اشترك لها بالإيميل qurany2021 مثلاً ) قم بالتسجيل لهذا الحساب على متصفح فايرفوكس مثلاً على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقم بفتح حسابك الشخصي للفيسبوك من على متصفح الكروم. وبهذا تتجنب الحظر بشكل أكبر وتستطيع ادارة الحسابين في وقت واحد وتتفادى غلق الحساب عند تغيير المستخدم على فيسبوك.

في البداية على فيسبوك قم بإنشاء مسابقة ما بجوائز مناسبة وقم بالترويج لها على الواتساب أو من خلال صفحات الفيسبوك الصديقة، بهدف ان تحصل على اكبر عدد من الزيارات لصفحة الفيسبوك في بداية فترة انشاؤها.

ضع لنفسك مستهدفاً في أول ثلاثة اشهر وهو الحصول على عدد عشرة اطفال بمعدل عشرة حصص اسبوعياً مثلاً على ان تكون قيمة الحصة نصف ساعة (5) دولار مثلاً.

ربما تستطيع تنفيذ هذا الأمر خلال أول اسبوع وربما لا تستطيع تنفيذه خلال أول عام. والفارق هنا يكون في طبيعة قدرتك على اقناع اولياء الأمور الذين قمت انت باستهدافهم.التنمية البشرية ومهارات تطوير الذات

ستجد غيرك قد قام بتنفيذ كل ما هو مكتوب هنا على هذه المقالة ولكنه قام بإستهداف الأجانب (المسلمين حديثاً) من النساء اللاتي اعمارهن بين 40 وحتى 60 عاماً في الأمريكتين واللاتي لديهن اطفال تحاول هي تعليمهم الدين الإسلامي.

ولهذا فإن زميلك هذا الذي قام بهذا الإستهداف الرائع سيقوم بالتفكير كثيراً وكثيراً جداً في اجابة السؤال الهام وهو (إين يمكن ان يوجد هؤلاء على الفيسبوك) ويبدأ بالبحث والتنقيب حتى يصل مثلاً لصفحة أو لجروب عليها عدد لا يتجاوز مائة شخص ولكنهن (اي اعضاء هذا الجروب) موجودين في امريكا وجميعهن يحاولن جاهدين أن يساعدن بعضهن البعض في دراسة الدين الإسلامي ..
ثم هو يقوم بعرض خدماته وحينها ستجد أن كل واحدة منهن لديها استعداد ان تدفع مائة دولار في الإسبوع حتى يعلمها دينها الإسلام الذي دخلت فيه حديثاً ويساعدها في حفظ القرآن الكريم هي وأولادها.

ان نجاحك في التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن الكريم عبارة عن شيئين (معرفة وبركة) والمعرفة انت تتلقاها هنا بكل تخصص واحتراف وتنوع في الأفكار والبركة تتلقاها من طريقك الذي اخترته ألا وهو القرآن الكريم.

فاجتهد ان ينفع الله بك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وبإيجاز شديد فإن طريقنا حتى الأن متمثل في هذه السلسلة المعنية

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

 

 

لا تنسوا الإشتراك في جروب الفيسبوك الخاص ببرنامج التسويق الإلكتروني فجميع المقالات السابقة على هذا الجروب (https://www.facebook.com/groups/online.tutors.courses)

ولا تنسوا الدعاء لي بالشفاء مما أصابني

د. نزار كمال

هذا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ..
جزاكم الله كل خير ..
ونسألكم الدعاء

ولا تنسوا النشر حتى يعم الخير


#nezar_kamal

#نزار_كمال

#التسويق_الإلكتروني

 

- الإعلانات -