Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

كيف تربي مواهب أطفالك؟ إليك أهم أساليب التربية الإيجابية

28

كيف تربي مواهب أطفالك؟ إليك أهم أساليب التربية الإيجابية

بسم الله الرحمن الرحيم

نجح بعض او لياء الامور فى تربيه اولادهم التربيه السليمه  , وكان هذا بالنسبه لهم وكفاءه ربانيه نتاجها استقراراسرى تفوق الابناء فكريا واجتماعيا ودراسيا  , وعلى العكس كانت البيوت الاخرى تحرص على توفير احتياجات اطفالها  الرئيسيه من ماكل وملبس ومستلزمات حياتيه اخرى متها المستلزمات

ما هي أسس التربية السليمة للاطفال؟

تربية مواهب اطفالك تعتمد على عدم المقارنة فلا يجوز المقارنة بين الطفل واقرانه ممن هم في مثل عمره مهما كانت الأم غاضبة من تقصير طفلها. التربية اللطيفة فليس من اساليب التربية الحديثة أن تعاملي طفلك بقسوة وكأنك معلمة، بل يرى خبراء أن التربية اللطيفة تبدأ منذ أن يولد الطفل، فكما يعلمك الطفل فأنت تعلمينهكيف تربي مواهب أطفالك

الدراسيه وغيرها وهذه البيوت تمر ايامها مع  تفاوت عصيب بينن  مبادئها المعلقه وواقعها الاليم .

فالمباديء التى يرفعون رايتها عاده ماتكون مبادىء اسلاميه تربويه ناجحه تدعو لسياده الدين وحب العلم وتميز الاخلاق وعلى النقيض تجد حالهمالفعلى من تواضع مستوى اخلاق اولادهم وانهيار فى مستوياتهم العلميه والتربويه فتجدهم فى تناقض عصيب لاينفع معه  حينئذ الغضب او قد يصلح معه العلاج

هذه الاسر  عاده ماتشكو من ابنائها علي الرغم من ان السبب الحقيقي يتمركز في ضعف مستوي الاباء التربوي

ما هي طرق تربية الاطفال السليمة وكيف تنمي مهارات طفلك؟

 تخيل أن لك نبتتين أحدهما تعتني بها وترعاها والأخرى لا تهتم بها، هل سيكون كلاهما بنفس الصحة والنماء؟

يحكى أن أب أعطى طفله زجاجة وتحتوي على برتقالة، فتعجب الإبن من كيفية دخول البرتقالة داخل فتحة الزجاجة الضيقة. وظل طوال يومه يفكر في الأمر  وحينما أدرك عدم منطقية الأمر سأل أباه؟

فابتسم الأب وأخذ الإبن من يده وأحضر زجاجة فارغة وربطها بغصن شجرة برتقال حديثة الثمار وأدخل ثمرة فيها، وحينما وجد الأب الفرصة سانحة ليعطي طفله درسًا عن أن البرتقالة هي الأخلاق ما إن غُرست في الطفل من صغره حتى تشيب معه ويكون من الصعب إزالتها منه.

متى تبدأ تربية الطفل

في نوع الرعايه , فان كانت الرعايه جيده كان النبت باذن الله متميز وان كانت الرعايه سيئه كان النبت كما هو واضح في حياتنا من نماذج قاصره فاشله ضعيفه غير ذات هويه واضحه .

الرعايه كما ذكرنا هي سر النجاح التربويوالرعايه هى محط الاختبار وهي معيار التفرقه مابين نجاح الابن او فشلهوهنا نحن نهتم معا باساليب الرعايه التى سنعود بها ابناءنا , فان نحن اهتممنا بالاساليب االتربويه وتعلمنا كيف ننفذها , عن طريق تعلم تنفيذها بالطريقه الصحيحه , فان النتيجه المتوقعه هي التفوق في تربيه اولادنا باذن الله, اليس كذلك .؟

الرعايه واساليبها المختلفه قدتم اعدادها لكي ترتقي بالبيوت المسلمه الى مستوي النجاح المثالى على مستويين الاول اخلاقي ديني والاخر علمي اجتماعي , وهذه الاساليب سوف نستعرضها معا وسنتعرف علي طريقه تنفيذها كما اننا سنتطرق الي معرفه اهداف كل وسيله وكل هذا ما سيعطينا رؤيه عامه عن منهجيه التفكير في التربيه والتعليم .

تطرقنا من قبل الي استعراض نموذج الطفل وسؤاله عن القطار كيف يسير ونظرنا الي الاساليب التي قد تستخدم مع الطفل من خلال تعامل والديه معه وهناك من الامثله الكثيره , من المهم طبعا ان نستعرض افكارا اخري توضح اساليب الحوار المختلف فى التعامل مع الاطفال بهدف تعليمهم منهجيه التفكير السليم .

سالني الاباء مثلا عن موقف حدث فيه ان جاء الطفل الي ابيه واخيره انه – اى الطفل – يتمني ان يصبح سائقا للتاكسي ؟

رد الطفل :لانه ياخذ اموالا كثيره ,.

الاب : بس الفلوس مش كل حاجه

الابن: انا عاوز اطلع سواق تاكس

الاب : انت عاوز بابا يحبك ؟

الابن : ايوه ا

الاب : علشان بابايحبك لازم تطلع دكتور

وهنا ينتهي الحوار .

والي هنا كان الامر ممتعا بالنسبه للاب حيث استطاع ان يوجه الحديث الى ان يعلم الابن انه يجب ان يصبح طبيبا لكي يحظي بحب ابوه .

وليس من المعقول ان نتحكم في عقول ابنائنا الي هذا المستوى من السيطره والذى سيؤدى الى ان يصبح الطفل اما شخصيه ضعيفه تابعه ليس له القدره على اتخاذ قرار او على النقيض الى شخصيه ثوريه يرفض مبدا الخضوع او الطاعه من اساسه , وفي كلا الحالتين فالاباء و الامهات هم السبب .

اعرف ان الاباء يتسائلون الان عن هذا المثال السابق وكيف انه من الممكن ان نتعامل مع الطفل في هذه المرحله؟

ومن المؤكد ان هذا السؤال مهم يحتاج  منا الى تخيل  اسلوب جديد هذا الاسلوب قديغير موقف الطفل ويساعد معه الاب كالاتى .             

موضوع تربية الأطفال

الطفل : يتمنى ان بصبح سائق للتاكسى

الاب : من الجميل ان تختار لنفسك وظيفه من الان , ولكن لمذا سائق للتاكس؟

الطفل : علشان بيكسب فلوس كتير

الاب : فلوس كتير!! كام يعنى

الطفل : عشره ,…..عشرين جنيه

الاب :اقول لك كلمه سر ؟!!

الابن : ايوه

الاب : فيه شغل تانى بيجيب فلوس كتير اوى !! وكمان بيساعد الناس وتعرف كمان كل الناس بتحبه,وبرضه الشغل ده بيخلي اللى بيشتغله مهم اوى, يعنى كل ما يدخل مكان كل الناس تسكت علشان هو يتكلم, وكل الناس بترحب بيه , ايه رايك ؟

الابن : ايه الشغل  ده ؟

الاب : شغل كبير اوى , ومهم فى المستشفى .

الابن : دكتور صح !!

الاب : ايوه ياحبيبى وانت عارف كمان ان باباوماما هيحبوك اوى لو طلعت دكتور !!

الابن : ………………. (ماذا تتوقع ان يرد الابن على الاب )

الحواريه التلقينيه

وهنا قد اكتسببنا مهاره حواريه جيده مع الابناء,ممتازه فى التعامل عن طريق اعطاء البدائل المناسبه ولكن عن طريق عرض المميزات قبل عرض البديل وهذا مهم جدا فى تشويق الاطفالوجذب انتباههم .

ولكن هذا الاسلوب ماذال متمسك بكونه يفرض شخصيه الاباء ورغبتهم على شخصيه الابناء مع انها اكثر مهاره واحترافا  فى تسخير رغبات الابناء الا اننا لم  نصل بالطفل الى مرحله التعليم القصوى

فان فرصه كهذه يجب ان تستغلها ايها الوالد الي اقصي درجه  ممكنه لكي تربي طفلك التربيه المثاليه المتميزه ولكي تصل بطفلك الى النموذج الذى تتمناه في يوم من الايام  .

ان  مجرد الصبر على  التربيه هو ما يعطينا الامل فى كون ان هذا الطفل سيتفهم حياته وخيراته عندما يطول به الزمن فيتوغل معنا الى داخل  مرحله المراهقه التى هى قمه التمرد وعندها لاينفع  التوجيه لان التمرد والثوريه داخل افراد هذا السن لاتسمح لنا بالسيطره عليها, وهذا ماندعو اليه هنا ان نعلمهم منهجيه التفكيرالسليم ,بان ندربه على مقارنه السلبيات والايجابيات واتخاذ القرارات الللازمه لتوفير حياه متميزه والجميل انه صاحب القرار البشرى  الوحيدفى نجاحها فقد اصبح متحملا المسؤليه, وليت كل الشباب  كذلك .

من الطبيعي ان نجو من الاباء من هم احترافا من الاسلوب الماضى او اسلوب الحواريه التلقينيه , هؤلاء الاباء يهتمون ليس بتلقين  ابنائهم لاختيارات شخصيه ليتشربها الابن  بكل سلاسه ووضوح  واقتناع ولكن بناءعلى معطيات ابويه وقرارات بيتيه منسقه بين الاب والام  , فيحيا الابن حياته لمجرد تنفيذ احلام والديه  وعلى الرغم   من اقتناعه بها , فهذه الرغبات غير متاصله فى نفسه وليست ذات اساس وميول نفسيه فلم تنبع من اختيار ,بل بفرض ابوى خفى باسلوب تلقينى مبدع.

كيف تربي مواهب أطفالك ؟

نستعرض هنا اسلوب جديد نسميه الحواريه البنائيه والذى عاده ما يكون هدفه التعرف على احتياج الطفل نفسه من خلال نقاش حوارى بناء يتم فيه اكتشاف رغبات الطفل وميوله الشخصيه ولايتم فيها توجيه هذه الميول ولكن وبكل حياديه نساعد الطفل من خلال تدر ج فى الاسئله بسيط وسهل ان نستوضح معه احتياجاته كما اننا سنعمل على توضيح البدائل له حتى نسمح له باخذ القرار الصائب من خلال استعراض منهجيه التفكير السليمه داخل عقله.

- الإعلانات -

ناقشنى احد الاباء فى موقف طفله, حيث جاء الطفل ينحبر والده انه ( اى الطفل  )يتمنى ان يصبح بائع للفول

شرطة الأطفال هل تعتبر وسيلة فاعله لتربية الأطفال؟

ارهاب الطفل بقضية شرطة الأطفال ليست وسيلة فاعله لتهيئة نفسية الطفل للمستقبل فلك ان تتابع القصة التالية:
– تعجب الوالد من الابن بالطبع ونهره وكان من اصحاب الصنف الاول الذين يهتمون بالحواريه التلقينيه وكان التعليق الذى من الممكن ان يكون مفيد جدا هنا ان نستغل هذا الموقف فى تعليم الطفل اسلوب ترتيب الافكار واختيار القرار المثالى مع اختيار الحلول المطروحه جميعها ولهذا افترضنا الحوار الاتى .

الطفل : اتمنى ان اصبح بائعا للفول !!

الاب : رائع يابنى !!بغرابه ولكن لمذا؟

الطفل: لانه بيكسب فلوس كتير! وكمان عنده عربيه بتعته !!

الاب : جميل اوى ؟

الطفل: لافن التعامل مع الناس

الاب: ايه كمان ؟

الطفل: علشان الناس كلها بتستناه وكمان اول مابيجي كل الناس بتجري عليه !!

الاب :تقصد انه راجل مهم ومعاه فلوس  ؟

الطفل:ايوه

الاب:  بعني  انت نفسك تبقى راجل مهم ومعاك فلوس !!

الطفل:ايوه

الاب : ممتاز , طيب عربيته احسن ولايكون عندك انت عربيه كبيره

الطفل: عربيه كبيره طبعا

الاب: ويكون عندك سواق ولالأ ؟

الطفل: بسواق

الاب: وايه كمان ؟

الطفل: عربيه كبيره اوي,يكون لونها ابيض , العجل بتعها كبير والسواق يلبس بدله لونها ازرق.

الاب : جميل ,حيبقى شكلها حلو قوي ,مش كده ؟

الطفل : ايوه.

الاب :واللى يبقى عنده عربيه كبيره اوي زي عربيتك  وكمان سواق عنده بدله لونها ازرق يبقى اغنى من صاحب عربيه الفول ولا لأ .

الطفل  : مفكرا…… طبعا اغنى

الاب : يعني بتاع الفول معاه فلوس كثيره ؟

الطفل : لا!!

الاب : طيب وايه اللى يخليك عاوز فلوس كتير ؟

هنا يبدأالاب بعد ان استعرض فكره طفله واحترام رغبته وناقشه فيها باسلوب تربوى حكيم , يبدأ هنا الاب فى استعراض نفسيه الطفل لمعرفه رغباته واحتياجاته الزمنيه والتى على اساسها سيبدأ اسلوب علاجه فكريا كالآتى .

الطفل :1 انا عاوز فلوس كتيرعلشان اساعد الناس الفقراء

2 او(اناعاوز فلوس كتيرعلشان اشتري دبابه وطياره )

3او( انا عاوز فلوس كتير علشان احوشها )

4او (او انا عاوز فلوس كتير علشان اشتري اي حاجه انا عاوزها )

وعلى اخلاق رد الطفل عاده ما تختلف شخصيته ويجب علينا ان نلتزم بمعامله الطفل فى كل مره بالاسلوب الحوارى البناء الذى من خلاله يتم برمجه عقليه الطفل ومن الممكن تحسين سلوكه .

فمثلا فى الرد الاول يكون هذا الطفل عاده ذو شخصيه اجتماعيه عاطفيه تميل الى استشعار ضعف الفقراء المحيطين به ولانه ذو شخصيه ايجابيه فانه يحاول جاهدا ان يساعدهم عن طريق اعطائهم الاموال , والجميل هنا ان يكون الولد فى هذه السن ولديه كل هذه المشاعر الايجابيه ولذلك فان من الافضل على الاب والام مباركه موقف الولد وياحبذا لو استطاعا ان يستغلا الموقف افضل من ذلك باثاره الاستفسارات الاتيه لدى الطفل

الاب :الله ينور عليك ياحبيبى ولكن انت حتساعد الفقراء كلهم ؟

الطفل :ايوه كلهم

الاب :ازاى يعني

الطفل : ادى كل واحد فيهم فلوس كثيره

الاب: والفقير ياخذ منك فلوس ليه ؟

الطفل : لانه محتاج فلوس

الاب : طيب ليه مايشتغلش؟

الطفل : مش حيلاقى شغل

الاب : يعني الافضل انك تعمل ايه ؟

الطفل : اخليه يشتغل

الاب : جميل اوي تعمل مصنع كبير وتخليه يشتغل عندك وايه كمان …..؟

الطفل : ………….؟

وهكذا بدأ الطفل في التفكير باصلاح المجتمع كوحده متكامله متأثره تتساوى فيها مسئوليه الفير , ويتضح له ايضا ان الفلوس ليست هى حل المشكلات الذهبي كما يتخيل معظم الاطفال .

- الإعلانات -