Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

العادات السبعة للأشخاص الناجحين – ملف كامل

العادات السبعة للأشخاص الناجحين

54

العادات السبعة للأشخاص الناجحين

بدأت القصة من كتاب العادات السبعة للأشخاص الناجحين. سأقدم لك نبذة عن المؤلف وقصة الكتاب ومحتوياته، وسأركز بعدها على كل عادة من العادات بشكل مفصل مع توضيح كيفية فهمها، وأمثلة عليها، وطرق التدريب عليها.

- الإعلانات -

المؤلف وقصة الكتاب:
الكتاب المشهور “العادات السبعة للناس الأكثر فعالية” للكاتب ستيفن كوفي هو من أفضل الكتب المبيعاة عالميًا في مجال التطوير الشخصي. ستيفن كوفي (1932-2012) كان مؤلفًا ومدربًا ومتحدثًا معروفًا عالميًا في مجال التطوير البشري. يعتبر كوفي من أبرز الشخصيات التي أثرت في العديد من الأشخاص وساهمت في تغيير حياتهم نحو الأفضل.تطوير الذاكرة وإدارة العقل

قصة الكتاب تدور حول الفكرة الرئيسية لاكتساب العادات السبعة التي يتبعها الأشخاص الناجحون، وكيف يمكن لتلك العادات أن تحدث تغييرًا كبيرًا في الحياة الشخصية والمهنية للفرد.

  1. محتويات الكتاب:

    1. الهدف المؤكد: تحدث هذه العادة عن أهمية وضوح الهدف في الحياة وكيفية وضع خطط لتحقيقه.
    2. البداية من النهاية في الاعتبار: تركز هذه العادة على تصور النتائج المرجوة والبدء بالتفكير في الأهداف الطويلة الأجل.
    3. أولوية الأولويات: تعلم كيفية تحديد الأولويات الحقيقية وإدارة الوقت بشكل فعال.
    4. الفوز/فوز: تعتمد هذه العادة على مبدأ التعاون المتبادل والفوز للجميع في العلاقات.
    5. سعي الفهم أولاً، ثم الفهم: تعلم كيفية فهم الآخرين وتقبل وجهات نظرهم قبل التعبير عن رأيك.
    6. الخيط الفضفاض: السعي إلى التوازن بين الجوانب الرئيسية للحياة مثل العمل والعائلة والصحة والتنمية الشخصية.
    7. البناء الذاتي المستمر: تحفيز النمو الشخصي المستمر وتطوير القدرات وتحسين الأداء.

تفاصيل العادات:

  1. الهدف المؤكد:

    – التفاصيل: تعني هذه العادة وضوح الرؤية بالنسبة لما تريد تحقيقه في الحياة.
    – فهم العادة: قم بتحديد أهدافك بشكل محدد وقابل للقياس، وكتابتها بشكل واضح.
    – أمثلة: وضع هدف لتعلم لغة جديدة خلال السنة القادمة، أو تحقيق رتبة معينة في العمل.
    – التدريب: ابدأ بتقسيم الأهداف إلى أهداف فرعية صغيرة وواقعية، وحدد خطوات لتحقيق كل هدف.

  2. البداية من النهاية في الاعتبار:

    – التفاصيل: تركيز على التصور الواضح للهدف والعمل بما يحققه.
    – فهم العادة: قم بتصوّر نفسك وأنت قد حققت الهدف المنشود، واستخدم ذلك التصور كمصدر للدفع إلى الأمام.
    – أمثلة: تصوّر نفسك وأنت تحمل شهادة الدراسات العليا التي طالما حلمت بها، أو تصوّر نفسك وأنت تدير عملك الخاص بنجاح.
    – التدريب: امضِ بعض الوقت كل يوم في تصوّر نفسك وأنت تعيش الحياة التي تريد، واكتب

  3. أولوية الأولويات:

    – التفاصيل: تركيز على تحديد الأولويات الحقيقية في الحياة وإدارة الوقت بشكل فعّال.
    – فهم العادة: قم بتحليل ما هو مهم وضروري في حياتك ورتبها حسب الأهمية، ثم قم بإعطاء الأولوية للأشياء التي تساهم في تحقيق أهدافك.
    – أمثلة: قم بتحديد الأنشطة التي تساهم في تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية، مثل العمل على مشروع هام، أو قضاء وقت مع الأسرة والأصدقاء.
    – التدريب: اعتمد تقنيات إدارة الوقت مثل تقنية “إيزنهاور” لتحديد الأولويات، وضع جدول زمني يومي أو أسبوعي لتخصيص وقت لكل نشاط وفقًا لأهميته.

  4. الفوز/فوز:

    – التفاصيل: تركيز على التعاون المتبادل وتحقيق الفوز للجميع في العلاقات الشخصية والمهنية.
    – فهم العادة: قم بالبحث عن فرص التعاون والتفاهم مع الآخرين بحيث يتمكن الجميع من تحقيق أهدافهم.
    – أمثلة: تحقيق اتفاق مع طرف آخر ينعكس إيجابيًا على الطرفين، مثل اتفاق تجاري مربح للطرفين، أو حل نزاع يرضي الطرفين.
    – التدريب: قم بتطوير مهارات التفاوض والتواصل الفعّال، وكن مستعدًا للاستماع إلى وجهات نظر الآخرين والبحث عن حلول تلبي مصالح الجميع.

  5. سعي الفهم أولاً، ثم الفهم:

    – التفاصيل: التركيز على فهم الآخرين وتقبل وجهات نظرهم قبل التعبير عن رأيك.
    – فهم العادة: قم بالاستماع الفعّال للآخرين دون الانصراف إلى الحكم أو الانتقاد، وحاول فهم السياق والخلفية والمعتقدات التي تشكل وجهة نظرهم.
    – أمثلة: قم بتقديم الدعم والتعاطف مع شخص يمر بصعوبات دون التسرع في إدانته، أو حاول فهم وجهة نظر زميل في العمل قبل التعبير عن رأيك.
    – التدريب: قم بممارسة مهارات الاستماع الفعّال والتعبير عن التعاطف والتقدير لوجهات نظر الآخرين، وكن مستعدًا لتغيير وجهة نظرك بناءً على ما تتعلمه من الآخرين.

  6. الخيط الفضفاض:

    – التفاصيل: تعني هذه العادة التوازن بين مختلف جوانب الحياة مثل العمل والعائلة والصحة والتطوير الشخصي.
    – فهم العادة: قم بتحديد الجوانب المهمة في حياتك والعمل على تحقيق التوازن بينها، وتجنب التفريط في أي جانب على حساب الآخر.
    – أمثلة: قم بتخصيص وقت لممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة، وكذلك وقت للقاء الأصدقاء والعائلة، بالإضافة إلى العمل على تحقيق أهدافك المهنية.
    – التدريب: اعتمد جدولًا زمنيًا يوميًا أو أسبوعيًا يتضمن وقتًا لمختلف الأنشطة الهامة في حياتك، وكن مستمعًا لاحتياجاتك الشخصية والعمل على تلبيتها بتوازن.

  7. البناء الذاتي المستمر:

    – التفاصيل: تعزيز النمو الشخصي المستمر وتطوير القدرات وتحسين الأداء.
    – فهم العادة: قم بالاستثمار في نفسك من خلال التعلم المستمر واكتساب المهارات الجديدة والتطوير الشخصي.
    – أمثلة: قم بقراءة كتب تطوير الذات، وحضور دورات تدريبية، وتوسيع دائرة معارفك وتعلم مهارات جديدة في مجال عملك.
    – التدريب: قم بوضع خطط لتطوير الذات تشمل أهدافًا واضحة وخطوات عمل محددة، وكن ملتزمًا بتنفيذ هذه الخطط بانتظام لتحقيق التقدم المستمر.

هذه العادات السبع تشكل أساسًا لنجاح الأفراد في الحياة الشخصية والمهنية، وباستمرارية الممارسة والتطبيق الدائم لهذه العادات، يمكن للفرد تحقيق النجاح والتطور المستمر في مختلف جوانب حياته.

عنوان: العادات السبعة للأشخاص الناجحين – مراجعة شاملة

المؤلف: ستيفن R. كوفي

كتاب “العادات السبعة للأشخاص الناجحين” هو كتاب تعليمي للذات كتبه ستيفن R. كوفي. ولد كوفي في 24 أكتوبر 1932 في سالت ليك city, أوتاه، وهو كاتب شهير ومستشار في مجال القيادة والكلمات المفاهيمية. حصل كوفي على شهادة للعلوم الادارية من جامعة يوتا، وشهادة MBA من جامعة هارفارد، وشهادة PhD في التربية الدينية من جامعة بريغهام يونيوري. وصل كتاب كوفي إلى الإعلان عن البيع المباشر في عام 1989، وقد باع نسخ 25 مليون نسخة باللغة الأربعين المختلفة حتى الآن.

ملخص الكتاب:

كتاب “العادات السبعة للأشخاص الناجحين” يقدم approac للتوفيق في الوصول إلى الأهداف بمحاولة المحافظة على مبادئ “true north” تعتمد على أخلاقية الذات التي تقدمها كوفي كمبادئ عامة ودائمة. ويحدد كوفي “شخصًا ناجحًا جدًا” كشخص يمكنه التواصل الناجح، والتأثير في الاعتماد، والقيادة بقدراته، والعمل على قيم بدلاً من الشعور. ويتم تقسيم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: الأول يهتم بتطوير الذات والصفة الخارجية للنفس، الثاني يهتم بإدارة وقيادة الآخرين، والثالث يهتم بتحقيق التوازن والنمو في الحياة.

العادات السبعة:

1. كن إنتاجيًا

العادة الأولى هي تنمية المسؤولية عن حياتك والاعتراف بأننا كبشر نتمتع دائمًا بالخيار في كيفية الرد على الأحداث التي نواجهها. وهي عن بعد عملية إنتاجية هي اختيار رد إيجابي بدلًا من رد سلبي، حتى عندما يتم التعامل مع المخاوف. وتشمل هذه العادة تركيز على الأشياء التي يمكننا تحكم فيها والتأثير على ما لا نمكن من تحكم عليه.

مثال على العادة الإنتاجية هي بدء مشروع جديد، مساعدة شخص في حاجة أو الاختيار لللعبة المثالية للعامر. للتطوير هذه العادة، يقترح كوفي التركيز على التواصل الذاتي، والافهام للردود الأجمل التي نختارها، والتركيز على الأشياء التي يمكننا تحكم عليها.

2. ابدأ مع النهاية في الذهن

العادة الثانية هي تعيين الأهداف الواضحة والمتقدمة للنهاية قبل البدء في أي أعمال أو مهمة. تشمل هذه العادة تغيير من نهج ذهني فعال إلى نهج ذهني إنتاجي، حيث نأخذ الوقت للتفكير في ما نريد التحقق منه والتخطيط بعناية.

مثال على بدء مع النهاية في الذهن هو إنشاء لوحة تجميعية، كتابة بيان شخصي معين أو تحديد SMART (Specific, Measurable, Achievable, Relevant, Time-bound) أهداف. للتطوير هذه العادة، يقترح كوفي التفكير في النهاية المطلوبة، التخطيط بعناية، والقيام بخطوات صغيرة نحو التحقيق من الأهداف.

3. وضع أول الأشياء الأولى

العادة الثالثة هي ترتيب المهام والتوجه نحو ما هو حقيقيًا هام. تشمل هذه العادة تنظيم وإدارة الوقت بشكل فعال، والتوازن بين التزامنات الشخصية والمهنية، والقول للتوقف عن التشابهات. من المثالات على العادة الثالثة (وضع أول الأشياء الأولى) هي القيام بقائمة “للأنجاز”، التي تتضمن المهام المنتظرة والترتيب بها حسب أهميتها والوقت اللازم لإنجازها. يمكنك أيضًا استخدام نظام الإنتاجية الزمنية للقيام بهذه العادة، مثل النظام Eisenhower Matrix للترتيب المهمات حسب أهميتها واللازمة لإنجازها في وقت قصير. يمكنك أيضًا التركيز على المهام الأكثر أهمية في وقت العمل الإنتاجي، من خلال الاستماع للهدف الذي ترغب في الوصول إليه والتركيز على المهام التي يمكن أن تساعد على الوصول إليه.

4. تفاعل بشكل عملاق

العادة الرابعة هي التفاعل مع الآخرين بشكل عملاق، مما يعني التواصل مع الآخرين بطريقة فعالة وموازنة حقوقهم وحقوقنا. تشمل هذه العادة الاحترام للآراء والقيم الأخرى، والاستماع بعناية والرد بشكل فعال على رسائلهم، والتفاهم معهم حول الأهداف والقيم المشتركة. يمكنك أيضًا التفاوض مع الآخرين للحصول على نتائج تقدمية للجميع.

للتطوير هذه العادة، يقترح كوفي التركيز على الاستماع بعناية والتفاهم مع الآخرين، والتحقق من أن نكون قادرين على التعامل معهم بشكل عاطفي ومعقول ومتوازن. يمكنك أيضًا التحضير للمواجهات والتركيز على الحل الأفضل للمشاكل والنقاشات، وتوفير الوقت للتواصل مع الآخرين والتعبير بشكل فعال عن أفكارك ورؤيتك.

5. اكتشف أولاً ثم احترستطوير الذاكرة وإدارة العقل

العادة الخامسة هي اكتشاف النقاط القوية للآخرين قبل التعبير عن نقاطك القوية، مما يتيح لنا التوجه نحو توازن أفضل والتعامل مع الآخرين بشكل أفضل. تشمل هذه العادة الاستماع بعناية والتفاهم مع الآخرين، والتعرف على نقاط القوة والضعف لكل شخص، والتركيز على ما يمكننا من تقديم المساعدة لهم.

للتطوير هذه العادة، يقترح كوفي التركيز على الاستماع بعناية والتفاهم مع الآخرين، والتعرف على نقاط القوة والضعف لكل شخص، والتركيز على ما يمكننا من تقديم الدعم والمساعدة لهم. يمكنك أيضًا التأكد من أن نكون قادرين على التعبير عن أفكارنا بشكل فعال والتركيز على التواصل المفيد مع الآخرين.

6. التعاون للوصول إلى النتائج المثالية

العادة السادسة هي التعاون للوصول إلى النتائج المثالية، مما يعني التعاون مع الآخرين للوصول إلى نتائج تقدمية للجميع. تشمل هذه العادة الاستشارة مع الآخرين حول الأفكار والخطط، والتفاهم معهم حول الأهداف والقيم المشتركة، والعمل معا للبقاء في اتجاه واحد للوصول إلى النتائج المطلوبة.

للتطوير هذه العادة، يقترح كوفي التركيز على الاستشارة مع الآخرين حول الأفكار والخطط، والتفاهم معهم حول الأهداف والقيم المشتركة، والعمل معا للبقاء في اتجاه واحد للوصول إلى النتائج المطلوبة. يمكنك أيضًا التركيز على الاستماع بعناية والتفاهم مع الآخرين، والعمل للبقاء في اتجاه شامل والتحقيق من النتائج المثالية للجميع.

7. التطوير المستمر للذات

العادة السابعة هي التطوير المستمر للذات، مما يعني التركيز على تطوير ذاتك وتطوير قدراتك ومهاراتك. تشمل هذه العادة الاستمتاع بالتعلم الجديد، والتركيز على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي، والالتحاق بقيم وأهداف محددة.

للتطوير هذه العادة، يقترح كوفي التركيز على التعلم المستمر والتطوير الذاتي، والتركيز على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي، والالتحاق بقيم وأهداف محددة. يمكنك أيضًا التركيز على التواصل المفيد مع نفسك والتفاهم مع ذاتك حول نقاطك القوية والضعف، والتركيز على تطوير قدراتك ومهاراتك للبقاء في اتجاه تطوير شخصي مستمر.

 

 نصائح لتحقيق التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي؟

هناك بعض النصائح التالية لتحقيق التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي:

  • 1. تحديد الأهداف الشخصية: تحديد أهدافك الشخصية والقيم المهمة لك هو الخطوة الأولى للوصول إلى التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي. يمكنك استخدام نماذج التخطيط الشخصي، مثل نموذج SMART (Specific, Measurable, Achievable, Relevant, Time-bound) لتحديد أهدافك الشخصية والقيم المهمة لك.
  • 2. وقت الجدولة: تقييم مدة الوقت اللازمة للعمل المهني والعمل الشخصي والتقسيم بينهما بشكل موحد هو الخطوة الثانية. يمكنك استخدام برامج الجدولة الإلكترونية للمساعدة في تنظيم وقتك بشكل أفضل.
  • 3. الحد من الإنزالات: تجنب الإنزالات الشخصية والمهنية يمكنك أن تساعد على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي. يمكنك التحقق من نفسك بشكل دوري للتأكد من أنك لا تتجاوز حد الإنزالات.
  • 4. التواصل مع القريبين: التواصل مع عائلتك وأصدقائك يمكنك أن تساعد على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي. يمكنك تنظيم مواعيد مع عائلتك وأصدقائك للتحدث معهم والتركيز على العلاقات الشخصية.
  • 5. التركيز على الصحة: التركيز على الصحة العامة للجسم والعقل يمكنك أن تساعد على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي. يمكنك القيام بنشاط بدني بشكل دوري والتمتع بوقت محجوز للاسترخاء والتركيز على الصحة العامة.
  • 6. الاستفادة من المساعدة: الاستفادة من مساعدة الآخرين في العمل المهني والعمل الشخصي يمكنك أن تساعد على التوازن بينهما. يمكنك الاستفادة من مساعدة الآخرين في العمل المهني والعمل الشخصي عبر التعاون والتبادل المعنوي.
  • 7. التحضير للأجل: التحضير للأجل في العمل المهني والعمل الشخصي يمكنك أن تساعد على التوازن بينهما. يمكنك استخدام برامج الجدولة الإلكترونية للمساعدة في التحضير للأجل والتأكد من أنك لا تنسى أي مهمة هامة.

كيفية الاستفادة من مساعدة الآخرين في التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي؟

التدريب واستقرار النفس

بالتأكيد! تواجد الدعم من قبل الآخرين يمكن أن يتيح لك التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي عن طريق التعاون والتبادل المعنوي. بعض الطرق التي يمكنك الاستفادة من مساعدة الآخرين تشمل التعاون مع زملائك في العمل للتنسيق والتبادل المعنوي حول المهام والمسؤوليات. يمكنك أيضًا الاستفادة من مساعدة أفراد فريقك في العمل في مهام معينة، مما يساعد على التقليل من الإجهاد.

في العمل الشخصي، يمكنك الاستفادة من مساعدة الآخرين عبر الانضمام إلى مجموعات أو فرق تركز على مهنتك أو مزاياك. يمكنك أيضًا الاستفادة من المساعدة في مشاريع برلمانية أو مجتمعية للتعرف للآخرين والتعاون معهم في الحل لمشاكل محلية أو عالمية. هذه الأنشطة يمكن أن تساعد على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي عن طريق التواصل مع الآخرين والتعاون معهم للحل مشاكل متنوعة.

في النهاية، يمكنك أن تحصل على المساعدة اللازمة عبر التواصل مع الآخرين والتعاون معهم في العمل المهني والعمل الشخصي. هذه الممارسات يمكن أن تساعد على التوازن بين العمل المهني والعمل الشخصي والتقدم في تطوير ذاتك.

 

نموذج تدريبي للعادات السبع للأشخاص الأكثر فعالية:

  • بداية الدورة يوم السابع من يوليو و لمدة أربعة أيام ، من الساعة الثانية عشرة و حتى الساعة الخامسة .
  • قيمة الإشتراك 99 جنيها للفرد و خصم خاص 20% للحجز قبل يوم 25 من يونيو .
  • محاضرتين يومياً مع تدريبات عمليه ( خمسة تمرينات كاملة خلال البرنامج ككل ). 
  • السي دي يحتوي المجموعة الصوتيه كاملة باللغة الإنجليزية بصوت دكتور ستيفن كوفي شخصيا ( العادات السبع و العادة الثامنه ) و كتاب العادات السبعة ( ثمن السي دي الفعلي خمسة و ثمانون دولاراً ) .
  • سحب على خمسة كتب للعادات السبع هدية باللغة العربية ، سحب على خمسة كتب أخرى لتوني بوزان .
  • الدعاية تبدأ النزول أول يوم في شهر يونيو ، يتم طباعتها بداية من يوم الخامس و العشرون من شهر مايو .
  • سيتم التركيز في الدعاية على الشباب بالإضافة لأولياء الأمور ، و ستكون رسالة المركز لأولياء الأمور هي ( أفضل هدية لأولادك تدريبهم على كيفية النجاح ) ، و بالنسبة للشباب ( ابحث عن فرصتك مع إبداع ) .
  • سيتم اختيار عدد عشرة منح مجانية كاملة للإشتراك مجاناً في المهرجان القادم ( شباب متميز و فرص العمل ) سيكون موعد المهرجان القادم بحدود منتصف أو أواخر شهر أغسطس .
  • سيتم اختيار عدد عشرة مجموعات على الأقل ، كل مجموعة ثلاثة أفراد يختارون قائدا يكون نائبا عنهم .
  • ستحتاج المجموعة المكونة من ثلاثة أفراد لبطاقات هوية من المركز للتسجيل داخل أعضاء الفريق ، و لفتح صفحة لتقييم نتائج أعمالهم ، و يكون استلام البطاقة مقترن بدفع مصاريف رمزية  .
  • يكون مستهدف المجموعة تجميع عدد عشرة أفراد أو إثنتي عشرة فرداً أو ستة عشرة فرداً بمميزات مختلفة عند تحقيق المستهدف كالتالي :

 

النظام المستهدف المجموعة الأول الثاني الثالث الرابع الخامس
فردي المتحقق 1 4 9 15 25 35
المميزات 40 جنيه 55 70 100 100
النظام المجموعة المستهدف الأول الثاني
جماعي مالي 3 المتحقق 6 11
المميزات 75 150
النظام المجموعة المستهدف الأول الثاني الثالث الرابع الخامس
جماعي 3 المتحقق 10 12 16 22 30
المميزات حضور مجاني شهادة مجانية الإنضام للفريق و دورة مهارات الإتصال مجاناً حصول المجموعة على مبلغ 60 جنيهاً حصول المجموعة على مبلغ 80 جنيهاً
  • يتميز أعضاء فرق ابداع الحالية بان مستهدفهم أقل بنسبة خمسون بالمائة أي نصف المستهدفات السابقة .
  • تتوزع مجموعات فريق إبداع كالأتي :
    • فريقان بمدينة المحلة .
    • فريق واحد بمدينة المنصورة .
    • فريق واحد بمدينة كفر الزيات .
    • فريق بمدينة كفر الشيخ .
    • فريق بمدينة دسوق .
    •  ستة فرق بمدينه طنطا .
  1. فريق كليات الطب و الصيدلة و الأسنان.
  2. فريق كليات الأداب و الهندسة و الحقوق.
  3. فريق كلية التجارة و العلوم .
  4. فريق نادي طنطا الإجتماعي .
  5. فريق نادي المعلمين .
  6. فرق مركز إبداع ( ستة فرق ) .

- الإعلانات -