الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

فشل جائزة التميز الحكومي العربي في مصر – واقع أم توقع

جائزة التميز الحكومي العربي هي الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي والأكبر عربياً في مجال التطوير والتحسين والتميّز الإداري

102

- Advertisement -

جائزة التميز الحكومي العربي تفشل في مصر

لا تزال جائزة التميز الحكومي العربي هي الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي والأكبر عربياً في مجال التطوير والتحسين والتميّز الإداري.

ربما كان فوز الدكتورة هالة السعيد مؤشراً ارضائياً لوزارة التخطيط لتبنيها جائزة مصر للتميز الحكومي منذ العام 2019 وهو المؤشر الذي ساعد الكيان الإداري في دولة الإمارات

إلى انشاء جائزة التميز الحكومي العربي ليشمل دول عربية متعددة مثل موريتانيا وجيبوتي والصومال ومدغشقر وكلهم دول فقيرة اقتصادياً وإدارياً وتنظيمياً

جائزة التميز الحكومي العربي

لهذا فكان التحدي هو قبول مصر أن تنضم لهذه الفئة لتمنحها الثقل الإداري اللازم لإنشاء جائزة التميز الحكومي على مستوى الوطن العربي.

ولكن ربما بسبب ضعف الكيان الإداري لجائزة مصر للتميز الحكومي في عامها الثاني والثالث وخصوصاً بعيداً عن الإشراف الإماراتي الذي تم خلال عامها الأول فإن الإفتاءات والتطويرات الإدارية الغير محسوبه من فريق عمل الجائزة

والذي يوجهها لتتحول إلى منظومة عمل جودوية تخضع لمعايير الجودة والايزو وهو بلا شك ما سيؤول بفكر التميز الحكومي في مصر إلى الإندثار لا محالة.

للحصول على كوبون خصم استثنائي لكورس عناصر وآليات التقييم لكتابة ملف التميز الحكومي اضغط هنا على كلمة التميز الحكومي

فمن الان اقول وداعاً التميز الحكومي في مصر وكلماتي هذه لا اقصد بها الإهانة لأي كيان إداري سواء داخل مصر أو خارجها ولا اقصد بها التقليل او التنمر على أي شخص مسئول او غير مسئول وإنما اتحدث عن استقراءات ادارية بحته بعيداً عن اي محسوبيات أو وساطات أو تربيطات إدارية.

انهيار جائزة مصر للتميز الحكومي

وقد ذكرت في مقالتي السابقة بعنوان انهيار جائزة مصر للتميز الحكومي فقلت:

  • لم أكن أتخيل أبداً أن يصل الأمر إلى اهانة التميز الحكومي في مصر التقديم و القدرة و الإعلان عن ثقافة الحكومة التدريبية يتضمن رحلة قتل ووأد التميز في سبيل تحويل منهجية التميز إلى سببوة جديدة لدعم الحصول على ترخيص شهادات الجودة

للفوز بجائزة التميز الحكومي انصحك ببرنامج كتابة خطط العمل + 10 أفكار إبداعية لكتابة ملف التميز الحكومي اضغط هنا على كلمة التميز الحكومي.

جائزة التميّز الحكومي العربي

هي جائزة أطلقتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع حكومة الإمارات العربية المتحدة، في 23 مايو 2019، وتُعدُّ هذه الجائزة هي ابتكار وإبداع من دولة الإمارات العربية المتحدة برعاية كريمة من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وهو صاحب فكرة انشاء هذه الجائزة لتكون الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، والهدف منها أن تكون هي الجائزة الأكبر عربيًّا في مجال استيعاب وتدريب وتأهيل المهتمين بالتطوير والتحسين والتميّز الإداري.

رعاية الشيخ محمد بن راشد

كما تم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط،

حيث أطلقت المنظمة العربية للتنمية الإدارية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة “جائزة التميز الحكومي العربي” بتاريخ 23 مايو 2019.

وهي الجائزة الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، لتكون الأكبر عربياً في مجال التطوير والتحسين والتميّز الإداري في المنطقة العربية. وتهدف الجائزة إلى إحداث حراك عربي جديد في مجال الإدارة يطبق أفضل الممارسات العالمية في مجال تميّز الأداء الحكومي.

مقالات إضافية عن التميز الحكومي للتعرف على محاور منظومة التميز الحكومي - جائزة مصر للتميز الحكومي لمزيد من المعلومات حول شرح محاور منظومة التميز الحكومي - جائزة مصر للتميز الحكومي لمعرفة موعد الإعلان عن جائزة مصر للتميز الحكومي 2020 للتعرف على أهم مميزات منظومة التميز الحكومي - مؤشراتك للفوز بجائزة مصر للتميز الحكومي المبادئ الرئيسية لعملية التقييم في جائزة التميز الحكومي مستقبل جائزة مصر للتميز الحكومي هو تاريخ منظومة التميز الحكومي في دبي التسجيل في جائزة مصر للتميز الحكومي 2020

أهداف جائزة التميز الحكومي العربي:

تهدف هذه الجائزة إلى تسليط الضوء على التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية، ويكرّم الكفاءات الحكومية العربية،

ويخلق فكراً قيادياً إيجابياً لدى القطاعات الحكومية لتبنّي التميّز المؤسسي وتجديد العمليات والنظم القائمة باستخدام التقنيات الذكية، لتنفيذ الرؤى والاستراتيجيات الحكومية المستقبلية.

وقد تم حفل إطلاق جائزة التميز الحكومي العربي وكانت سابقة هي الأولى من نوعها وهو اطلاق حفل افتراضي لجائزة التميز الحكومي العربي

التقديم لجائزة التميز الحكومي العربي

التقديم لفئات الجائزة يتم عبر الموقع الإلكتروني حيث تشمل الجائزة 15 فئة فرعيّة، مُوزّعة على فئتين رئيسيتين هُما: الأفراد، والمُؤسسات.

جوائز التميز الحكومي العربي للأفراد:

  •   تضم

    فئة الأفراد 6 جوائز موزعة على:

      1. أفضل فضل وزير عربي
      2. أفضل محافظ عربي
      3. أفضل مدير عام لهيئة ومؤسسة عربية
      4. أفضل مدير بلدية في المدن العربية
      5. أفضل موظف حكومي عربي
      6. أفضل موظفة حكوميّة عربيّة

جوائز التميز الحكومي العربي للمُؤسسات

وقد تم تحديد جائزة التميز الحكومي العربي للمؤسسات لتكون مقسمة كالأتي:

  • رئيسيّة

    •  تضم الجوائز الرئيسية حسب فئة المُؤسسات: أفضل وزارة عربية، وأفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية.
  • فرعيّة

    • تضم الجوائز الفرعية فئات:
        1. أفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية
        2. أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب
        3. أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم
        4. أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي
        5. أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية
        6. أفضل مشروع حكومي لتنمية المجتمع
        7. أفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.

ويتم التقديم لفئات الجائزة يتم عبر الموقع الإلكتروني من خلال تعبئة طلب المشاركة عبر الموقع أو تحميل طلبات المشاركة والأدلة على الموقع من قبل الجهات الراغبة في المشاركة.

تاريخ جائزة التميز الحكومي العربي

ربما نستهل حديثنا بإجابة سؤال هام هو ما هي جائزة التميز الحكومي العربي التي أعلن محمد بن راشد نتائجها؟.

حيث هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي الفائزين في الدورة الأولى من جائزة التميز الحكومي العربي من خلال حسابة على موقع تويتر، الاربعاء 25 نوفمبر.

وقال بن راشد في تغريده: «أطلقنا قبل حوالي العام جائزة للتميز الحكومي العربي بالتعاون مع جامعة الدول العربية

      • استقبلنا 5000 مشاركة حكومية بحثنا خلالها عن أفضل وزير عربي وأفضل وزارة وأفضل محافظ وغيرهم
      • واستثنينا الامارات من المشاركة للحيادية
      • واليوم نعلن النتائج.
      • نبارك للفائزين
      • ونقول لكن من رشح ولم يفز استمر في التطوير
      • ولكل المسئولين الحكوميين العرب
      • لا تتوقفوا عن تطوير مؤسساتكم
      • استقرار عالمنا العربي
      • وتطور اقتصاده
      • وازدهار حياته
      • وبناء مستقبل أبنائه
      • كله بيدكم
      • مهمتكم عظيمة
      • وتاريخية
      • ونسأل الله لكم التوفيق دائماً وأبداً ء

الفائزين بجائزة التميز الحكومي العربي:

من ضمن الفائزين بالجائزة هذا العام وزيرة التخطيط و التنمية الاقتصادية في جمهورية مصر العربية السيدة هالة السعيد كأفضل وزيرة في العالم العربي.

حيث هنأ بن راشد الرئيس السيسي من خلال تغريده أخرى قائلا: « أبارك لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي فوز وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد كأفضل وزيرة في العالم العربي .

التحول الحكومي في عهد السيسي

التطوير الحكومي في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي يحقق قفزات مدروسة إلا ان تخبط جائزة مصر للتميز الحكومي هو مما يدعو للشك في قدرتها على فهم ايدولوجية منظومة التميز الحكومي

ربما بسبب خبرات القائمين على الجائزة الجودوية السابقة حيث أن مساراتهم التعليمية والأكاديمية السابقة كلها معنية ومحصورة في دراسة وتدريب واعتماد الجودة (الأيزو) فهو ما يُشكل خطراً رهيباً وباعثاً للشك في قدرتهم على تطبيق مفاهيم التميز الحكومي على ارض مصر.

انهيار جائزة مصر للتميز الحكومي

ما هي جائزة التميز الحكومي العربي – الإماراتية المنشأ

تشمل جائزة التميز الحكومي العربي 15 فئة، موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات، حيث تضم الجوائز الفردية فئات مختلفة منها أفضل وزير عربي، وأفضل محافظ عربي، وأفضل مدير عام لهيئة ومؤسسة عربية، وأفضل مدير بلدية في المدن العربية، وأفضل موظف حكومي عربي، وأفضل موظفة حكومية عربية.

أما الجوائز المؤسسية فتنقسم إلى رئيسية وفرعية، حيث تضم الجوائز الرئيسية فئات أفضل وزارة عربية، وأفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، فيما تضم الجوائز الفرعية فئات أفضل مبادرة أو تجربة تطويرية حكومية،

وأفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي، وأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية،

وأفضل مشروع حكومي لتنمية المجتمع، وأفضل تطبيق حكومي عربي ذكي.

رؤية جائزة التميز الحكومي العربي:

تقوم رؤية الجائزة على منحها لحكومات عربية، منهجها التميز، تتبادل خبراتها، هدفها خدمة المجتمع، وتنافسيتها عالمية.كما تٌمنح الجائزة لكافة الجهات الحكومية والموظفين في الدول العربية ممن تنطبق عليهم شروط المشاركة والمستوفية لمتطلبات ومعايير كل فئة من فئات الجائزة.

أهداف جائزة التميز الحكومي العربي:

وتهدف جائزة التميز الحكومي العربي، التي تمثل محفزاً للتجارب الاستثنائية والقصص الملهمة في العمل الحكومي العربي، إلى تعزيز ثقافة التميز الحكومي وخلق فكر قيادي إيجابي في الوطن العربي، يتبنى مبادئ التميز منهج عمل وثقافة مؤسسية لإحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين العرب وللجائزة عدة اهداف أساسية، أبرزها:

  • نشر ثقافة التميز المؤسسي في الدول العربية
  • اعتماد التميز كنهج رائد في الحكومات العربية لرفع كفاءة الأداء
  • تنفيذ الأهداف والاستراتيجيات
  •  بناء القدرات الأساسية واللازمة لتحقيق رؤية الحكومة و الدولة
  • خلق فكر قيادي إيجابي لتبني التميز في الجهات الحكومية العربية
  • كما تركز الجائزة على تحسين الأداء العام والتطوير المستمر في الأجهزة الحكومية العربية
  • تعزيز أساليب التطوير المستمر لأداء الجهات الحكومية والتي تدعم تحقيق المنافع المرجوة لجميع المعنيين واستدامة النتائج والمخرجات ذات التأثير الإيجابي على المجتمع.

 

فئات جائزة التميز الحكومي العربي:

أفضل وزارة عربية و أفضل هيئة أو مؤسسة حكومية عربية، حيث يتم تقيمها على «أساس تحقيق الرؤية، المهام الرئيسية والابتكار، الممكنات المتكاملة، الأداء المؤثر في كافة المعايير» .

أما عن فئات الجائزة الفرعية فتشمل، « أفضل مبادرة/ تجربة تطويرية حكومية، أفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير التعليم، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الصحي، أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية، أفضل مشروع عربي حكومي لتنمية المجتمع»

التسجيل في جائزة التميز الحكومي العربي

بدأت المنظمة العربية للتنمية الإدارية بتلقي الترشيحات في جائزة التميز الحكومي العربي، حيث تم تفعيل نظام التسجيل والتقديم الإلكتروني على فئات الجائزة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للجائزة، ويمكن لمختلف الجهات والأفراد البدء بالتقديم على كافة فئات الجائزة من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لجائزة التميز الحكومي العربي www.ageaward.com
  • الضغط على صفحة “المشاركة” في الموقع الإلكتروني للجائزة www.ageaward.com/participation/
  • إدخال المعلومات المطلوبة للمشاركة في الجائزة (الاسم، الجهة، الدولة، البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول) لإنشاء الحساب الخاص بهم.
  • تأكيد وتفعيل المشاركة بالضغط على الرابط الإلكتروني المرسل عبر البريد الإلكتروني.
  • دخول الحساب الخاص بهم واختيار الفئة ومن ثم تعبئة طلب الترشح في فئات الجائزة.

جائزة-التميز-الحكومي-العربي

مجلس أمناء جائزة التميز الحكومي العربي كلاً من:

  • معالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس أمناء الجائزة
  • أحمد بن سليمان الراجحي رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس أمناء الجائزة

الأعضاء:

  • معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل
  • الدكتور ناصر علي القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية
  • الدكتور عبد الرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية

وتطرقت الحمادي إلى فئات ومعايير الجائزة والنتائج التي حققها فريق العمل من مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء وفريق عمل المنظمة العربية للتنمية الإدارية، التي تضمنت عقد 50 ندوة تعريفية في عدد من العواصم العربية، شارك فيها ألف موظف ومسؤول من 100 جهة.

وقدمت الحمادي شرحاً وافياً عن آلية الترشح لفئات الجائزة من خلال نظام إلكتروني ذكي، ومنهجية التقييم التي تم إنجازها عبر فرق التقييم ولجنة تحكيم محايدة تضم أفضل الكوادر المتخصصة في مجال التميز ووفق معايير عالمية مع ضمان الشفافية والحيادية،

وقد أوضحت الحمادي أن الجائزة تبنت في فئة أفضل وزير عربي منهجية ومعايير جائزة أفضل وزير في العالم التي تنظمها القمة العالمية للحكومات، والتي تستثني دولة الإمارات من المشاركة حفاظاً على مبدأ الحيادية والشفافية.

 

خطط جائزة التميز الحكومي العربي المستقبلية:

ستواصل الأمانة العامة للجائزة في الفترة المقبلة، تنفيذ ورش عمل عن بعد، لنقل المعرفة والدروس المستفادة من الجائزة في دورتها الأولى، فيما سيتم إطلاق منصة إلكترونية لعرض التجارب والممارسات والمبادرات الحكومية، ونشر قصص النجاح العربية في مختلف مجالات التميز الحكومي.

لجنة التحكيم.

تضم لجنة تحكيم الجائزة الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، والبروفيسور محمد زائيري المحكم الدولي والرئيس التنفيذي للمركز الأوروبي لإدارة أفضل الممارسات، والدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، واللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة في شرطة دبي.

الفائزون بجائزة التميز الحكومي العربي

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عن أسماء الفائزين بجائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى 2019-2020، والتي نظمت بالتعاون مع جامعة الدول العربية.

ونشر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، قال فيها: “أطلقنا قبل حوالي العام جائزة للتميز الحكومي العربي بالتعاون مع جامعة الدول العربية “.

وأضاف بن راشد: “استقبلنا 5000 مشاركة حكومية بحثنا خلالها عن أفضل وزير عربي وأفضل وزارة وأفضل محافظ وغيرهم. واستثنينا الإمارات من المشاركة للحيادية.

وحصلت الدكتورة هالة حلمي السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في مصر، على جائزة أفضل وزير عربي، كما توج المهندس محمد بن أحمد الموكلي، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية.

وكانت جائزة أفضل مدير بلدية في المدن العربية من نصيب أحمد عبد الله صالح المنفوحي، مدير بلدية الكويت .

كما توج المهندس محمد بن أحمد الموكلي، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية في المملكة العربية السعودية بجائزة أفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة عربية.

كما فاز اللواء عادل محمد إبراهيم الغضبان، محافظ بورسعيد بمصر، بجائزة أفضل محافظ عربي.

وأحرز العقيد الطبيب صلاح الدين إبراهيم الطرابشة من الأردن جائزة أفضل موظف حكومي عربي.

أما جائزة أفضل موظفة حكومية عربية فكانت من نصيب كل من نهى أحمد السيد من مصر، ومنى محمد سلمان مشعل من الأردن.تحميل تطبيق الهاتف.

وقد أردف الشيخ محمد بن راشد أن جائزة التميز الحكومي العربي تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والأكبر عربيا.

جائزة التميز الحكومي العربي

مؤتمر جائزة التميز الحكومي العربي

نظمت الأمانة العامة لجائزة التميز الحكومي العربي بالشراكة مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية ندوات تعريفية في المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية وجمهورية جزر القمر.

وركزت الندوات على فئات الجائزة الـ15 وآليات التقييم ومعايير المشاركة في الجائزة التي تشكل منظومة حكومية متكاملة لتحفيز التميز. وتهدف جائزة التميز الحكومي العربي التي تم إطلاقها برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،

وتعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة والأكبر عربيا، إلى إحداث حراك عربي في مجال الإدارة والأداء الحكومي، وخلق فكر قيادي إيجابي من خلال تبادل أفضل الممارسات والتجارب الحكومية الناجحة.

كما تسعى الجائزة إلى تعزيز التنمية الإدارية ونشر ثقافة التميز المؤسسي، بما يضمن تحقيق الأهداف والخطط والاستراتيجيات الوطنية، ورفع كفاءة أداء الجهات من خلال الاحتفاء بأصحاب الإنجازات الحكومية العربية الرائدة،

وتشجيع وتحفيز الجهات الحكومية وأفرادها على المشاركة في مختلف الفئات عبر الموقع الإلكتروني .

واستعرض مروان الزعابي، مدير برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي مساعد الأمين العام للجائزة، خلال الندوة التعريفية التي عقدت في المملكة المغربية، وشاركت فيها سارة العمراني مديرة الدراسات في وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة في الحكومة المغربية، والدكتور عزام إرميلي مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية،

الذكاء العاطفي ومرونة التحكم في الذات

رؤية الجائزة وأهدافها، وعرف بفئاتها الفردية والمؤسسية، ومحاورها الرئيسية التي تشمل الممكنات المتكاملة، والابتكار، وتحقيق الرؤية.تعرف على جائزة التميز الحكومي التي تقدمها مصر بالتعاون مع الإمارات.

وهدفت الندوة التعريفية التي عقدت بمشاركة 80 من الوزراء والمسؤولين والخبراء ومدراء الإدارات المتخصصة في مجالات التميز والجودة الحكومية، إلى تشجيع وتحفيز المشاركات الحكومية في المملكة المغربية،

والتعرف على النماذج الحكومية المتميزة وفرصها في المشاركة في الجائزة، وتطرقت الندوة إلى شرح آليات التقييم والمشاركة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة،

وشرح أدوار المنسقين في نقل المعرفة إلى المؤسسات في دولهم، وإعداد الخطط الاستراتيجية التنافسية وكيفية متابعتها وتقييمها.

وعقدت الأمانة العامة لجائزة التميز الحكومي العربي ندوة للتعريف بفئات ومعايير الجائزة، في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بحضور يسلم حمدان مستشار الوزير الأول، المدير العام لتنسيق العمل الحكومي،

والدكتور عزام إرميلي مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية، شارك فيها أكثر من 55 من المسؤولين الحكوميين والخبراء في مجال إدارة الجودة الشاملة في الجهات الحكومية.

كما نظمت الأمانة في جمهورية جزر القمر، ندوة تعريفية بحضور عبد الصديق موسى عبد الله من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور عزام إرميلي مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية،

استهدفت تشجيع المؤسسات الحكومية على المشاركة في مختلف فئات جائزة التميز الحكومي العربي، شارك فيها أكثر من 70 من المسؤولين الحكوميين في حكومة جزر القمر.

وتشمل الجائزة 15 فئة تحتفي بالنماذج العربية الريادية، موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات، وتضم الجوائز الفردية فئات أفضل وزير عربي، وأفضل محافظ، وأفضل مدير عام لهيئة أو مؤسسة، وأفضل مدير بلدية، وأفضل موظف حكومي، وأفضل موظفة حكومية.



مقالات إضافية عن التميز الحكومي