التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن 3 – دراسة المنافسين على الفيسبوك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل أن تقرأ وتستفيد – قم بالنشر واجتهد في نفع غيرك كما نفع الله بك

———

دراسة المنافسين على الفيسبوك

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن *الجزء الثالث*

——————-

اشكر لك من قراء الأجزاء السابقة وأشكر كل من توسط بيني وبين جروب Online Tutor  والذي اخذت ادارته القرار بإلغاء عضويتي فيه، فأسأل الله تعالى لهم المغفرة من استعلائهم في التسلط على أفكار غيرهم.

الحمد لله أن لاقت المقالتين السابقتين استحساناً من كل المحفظين العاملين في مجال تحفيظ القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها ولكن لدي اليوم بعض الإستشهادات الهامة لكي يعلم كل معلم للقرآن يظلم نفسه ويُعرض أمانته في حِفظ القرآن الكريم إلى التهميش والإمتهان لأن المقولة المشهورة (العلم يؤتى ولا يأتي) لم تكن إلا لإعزاز صاحب العلم فما بالك .. بصاحب القرآن.

ولهذا فإني في هذا المقالة سأشرح نماذج التسويق المختلفة على الإنترنت وهي تندرج تحت مُسمى التسويق الإلكتروني.

وبعون الله تعالى أبدأ فأقول:

ان اهم مرحلة من مراحل التسويق الإلكتروني الجيد أن تقوم كمعلم للقرآن بدراسة المنافسين جيداً، والأهم ان تتعرف على نوعية عملائهم وصفاتهم ومن أين يأتون (من أي دولة) وبالطبع كل هذه المعلومات ستعتبر معلومات صعب الحصول عليها وخصوصاً إذا كانت معلوماتك سطحية في التسويق الإلكتروني ولكن دعني اشرح لك مثلاً :

هناك اضافة مجانية على متصفح جوجل كروم اسمها similar web وهذه الإضافة المجانية تساعدك في معرفة معلومات قليلة ولكنها مفيدة للغاية.
فمثلاً عندما تذهب لموقع مثل موقع studioarabiya  (ستديو العربية) ثم تضغط على الإضافة الموجودة في المتصفح ستتيح لك هذه الإضافة اكتشاف أن موقع ستديو العربية يدخل إليه في حدود مئتي ألف زائر شهرياً وكذلك نكتشف أن عدد 78 بالمائة من الزيارات تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك 11 بالمائة من مصر وأيضاً ثلاثة بالمائة من كندا ومثلهم من إنجلترا) وبهذا أنت تعلم المعلومات التالية.

  • أن كل الطلاب يتحدثون اللغة الإنجليزية
  • أن أفضل مكان للتسويق الإلكتروني هو الولايات المتحدة الأمريكية – لإقتناص المنافسين على الفيسبوك
  • أن أفضل مكان للبحث عن مواد لإعادة النشر هو صفحة ستديو العربية على الفيسبوك (بهدف محاكاتها أو الإضافة عليها وليس سرقتها)
  • أن معلم القرآن المصري واللغة العربية للناطقين بغيرها هو أهم معلم قرآن وقد يكون الوحيد عن ستديو العربية تحليل المنافسين أونلاين
  • ثم تلاحظ أن شركة ستديو العربية وهي شركة متميزة للغاية تقوم بتدريب المعلمين لديها على تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها (ولا أعلم ان كان هذا مقابل مبالغ مادية – وهو ما يُعتبر استثمار في حد ذاته)

وهذا مثلاً يساعدك على فهم طبيعة هذا المجال لتعرف من أي تبدأ وكيف تبدأ.

ثم مثلاً تذهب لموقع قطور نفسه ثم تقوم بالتسجيل كطالب وليس كمعلم .. لتقوم بدراسة المنافسين الفرديين من معلمي القرآن فستجد الملاحظات التالية:

  • أن غالبية المحفظين العاملين والناجحين من دول المغرب العربي (الجزائر) كما أن كثير غيرهم من مصر ولكن اذا اخترت المحفظين الذين يتخدمون المجال الزمني للولايات المتحدة (أي مقيمون في الولايات المتحدة ستجد أن منهم من يتقاض 25 دولاراً في الساعة ومنهم من يتقاض 20 دولاراً في الساعة)
  • ولكن ستكتشف أن من يتقاض 20 دولار في الساعة فقد أتم أكثر من ألف وخمسمائة حلقة تدريس وعدد الطلاب هو ست وستون فقط (وهذا يفيد أن هؤلاء الطلاب متابعون مع هذا الشيخ) كما أن السعر 20 دولار يعتبراً عرضاً مميزاً جدا للطلاب في أمريكا.
  • يجب أن تلاحظ أن الطالب على موقع قطور يقوم بتسديد رسوم المعلم منفصلة عن رسوم المنصة الشهرية ولهذا فإن الطالب تقريباً يقوم بدفع 25 دولار في الساعة إذا كان المعلم يتقاض عشرون دولاراً فقط.

ان اهم ما يجب أن تنتبه إليه كمعلم قرآن هو الأتي:

  • أن تكون معتزاً بلغتك العربية وبالنُطق الفصيح البليغ.
  • أن تكون متحدثاً جيداً للغة الإنجليزية أو حتى أن تُقنع من أمامك أنك تتحدث العربية بطلاقة حتى تُجبر الطالب أن يتعلمها أسرع (فهو اسلوب حقيقي وواقعي في التدريس) ولك أن تتخيل أن أفضل معلمين للغة الإنجليزية في المركز الثقافي البريطاني في أي مكان بالعالم يجب أن يكون متحدثاً للإنجليزية فقط ويجب أن يكون غير مدرك للغة البلد التي يقوم بالتدريس فيها.
  • أن تعلم أنك إذا قمت بتسعير الساعة بأقل من خمسة دولارات فإنك تعطي انطباع لمن يريد أن يتعلم القرآن أنك لا تجد عملاً أو انك مشغول جداً (وفي كلتا الحالتين) لن يجد منك الإهتمام الكافي.
  • يجب أن تقوم بتعزيز فكرة أنك تمنح كل طالب وقتاً اضافياً للمراجعة إذا تطلب الأمر (قبل الحصة وبعدها) وأنك تقوم بإعداد تقارير مناسبة واختبارات ومسابقات .. (قم بعرض هذه الأمور على تصميمات ملونه)
  • يجب أن تهتم بالتصميمات الملونه (وقد تحدثنا قبل ذلك عن عرض كانفا Canva) ونسأل الله أن يتم الفضل على منصة يوديكام cam حتى تستطيع توفير الإشتراك التعليمي الإحترافي بزمن مناسب لكل المعلمين بإذن الله.

دراسة المنافسين على الفيسبوك

هذا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل ..
جزاكم الله كل خير ..
ونسألكم الدعاء

ولا تنسوا النشر حتى يعم الخير

 

وبإيجاز شديد فإن طريقنا حتى الأن متمثل في هذه السلسلة المعنية

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

 


#nezar_kamal

#نزار_كمال

#التسويق_الإلكتروني

 

دراسة المنافسين على الفيسبوك