- الإعلانات -

مفاهيم منظومة التميز الحكومي – كورس سفير التميز الحكومي مجاناً هدية

155

مفاهيم منظومة التميز الحكومي هي مجموعة من الأدوات والممارسات والإجراءات التي تهدف إلى تعزيز الجودة والكفاءة والفاعلية في الأداء الحكومي. وتشمل هذه المفاهيم:

1- الرؤية والرسالة: تحدد الرؤية والرسالة المستقبل المرجو للحكومة ودورها في خدمة المواطنين.

2- التخطيط الاستراتيجي: يتضمن تحديد الأهداف الاستراتيجية والخطط التفصيلية لتحقيقها، بما يتوافق مع الرؤية والرسالة المحددة.

3- القياس والتقييم: يتضمن تحديد المؤشرات والمعايير المناسبة لقياس أداء الحكومة وتقييمه، وذلك بهدف تحديد مدى تحقيقها لأهدافها الاستراتيجية.

4- التحسين المستمر: يتضمن تحسين العمليات والإجراءات الحكومية وتطويرها بما يتوافق مع المتطلبات المتغيرة للمواطنين.

5- الابتكار: يهدف إلى تشجيع الابتكار في الحكومة وتطوير مشاريع جديدة وفعالة لتلبية احتياجات المواطنين.

6- الاستدامة: يتضمن تحقيق الأداء الحكومي المستدام على المدى البعيد، وتحديد الخطط والإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك.

7- الشراكة والتعاون: يتضمن بناء شراكات وتعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة والمجتمع المدني، وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق التميز الحكومي.

تفوز المؤسسات الحكومية بجوائز التميز الحكومي عندما تظهر التزامًا بمحاور ومعايير التميز الحكومي من خلال ابداع ادارة المؤسسة في بناء منظومة عمل متكاملة للتميز الحكومي وبالشكل الذي يُراعي فيه تكامل المحاور الثلاثة الرئيسية وكذلك تلتزم بالمعايير المختلفة التي تم بناء منظومة التميز الحكومي عليها
كما يجب الإهتمام مع ذلك بمعايير الجودة والتميز في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين. ومن الأسرار الرئيسية للفوز بجوائز التميز الحكومي:

1- الالتزام بالجودة: يجب أن تتفانى الحكومة في تقديم الخدمات على أعلى مستوى من الجودة والمهنية، مع الحفاظ على النزاهة والشفافية.

2- التحسين المستمر: يجب أن تعمل الحكومة على تحسين الخدمات التي تقدمها باستمرار، ومراجعة آليات العمل والتقنيات المستخدمة لتحسين الكفاءة والفعالية.

3- تحقيق النتائج: يجب أن تستمر الحكومة في تحقيق نتائج إيجابية لتقديم الخدمات وتلبية احتياجات المواطنين.

4- الابتكار والإبداع: يجب أن تستمر الحكومة في العمل على إيجاد حلول إبداعية ومبتكرة للمشاكل والتحديات التي تواجهها في تقديم الخدمات.

5- التعاون والشراكة: يجب على الحكومة العمل بشكل وثيق مع المجتمع المحلي والشركاء الآخرين لتحقيق النتائج المطلوبة وتحسين الخدمات.

6- تقييم الأداء: يجب على الحكومة تقييم أدائها بانتظام لتحديد النجاحات والتحسينات التي يمكن تحقيقها، وتقديم الحساب عن استخدام الموارد والنتائج المحققة.

وبشكل عام، فإن الالتزام بتلك الأسرار يمكن أن يساعد الحكومات في الفوز بجوائز التميز الحكومي، وهذا بدوره يمكن أن يعزز الثقة بين المواطنين والحكومات.

========

ولهذا فإنني في هذا البرنامج التقديمي البسيط اشرح ما يلي:

  • ما يجب ان تعرفة عن منظومة التميز الحكومي
  • أهمية استيعاب وفهم استراتيجات منظومة التميز الحكومي
  • الجوانب الأساسية لتحقيق منظومة التميز الحكومي الجيل الرابع
  • منهجية التقييمات الأساسية لمنظومة التميز الحكومي
  • نماذج من اعداد ملف جائزة التميز الحكومي || مصر || 2020
  • فلسفة رحلة التميز الحكومي بالمؤسسة الحكومية – نموذج من مراحل اعداد ملف الجائزة
  • نموذج من كتابة ملف الجائزة || النموذج الأول || استخراج المؤشرات الوطنية
  • نماذج من الأفكار الإبداعية للمبادرات والمشاريع والبرامج لمنظومة التميز الحكومي
  • متطلبات تنفيذ الافكار الإبداعية في منظومة التميز الحكومي || مصر || 2020
  • نموذج من الأفكار الإبداعية || مبادرات || منظومة التميز الحكومي
  • كتابة ملف الترشح لجائزة التميز الحكومي || مصر || 2020
  • القواعد الحاكمة لكتابة ملف الترشح لجائزة مصر للتميز الحكومي

 

 

للحصول مجاناً على برنامج اعداد سفير التميز الحكومي – اسرار الفوز بجوائز التميز الحكومي
اضغط هنا

ولهذا فإن فهم منظومة التميز الحكومي يعتمد على الكثير من المعايير والمفاهيم مثل التالي:

هيكلية منظومة التميز الحكومي:

تتضمن هيكلية منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM خمسة مكونات مترابطة تشكل مجتمعة منظومة ديناميكية شاملة تمثل بوصلة لتوجيه جهود الجهة الحكومية في مسيرتها المتواصلة نحو تحقيق أعلى مستويات التميز الحكومي وتتيح لها أن تحدد بوضوح مستوى نضج التميز لديها.

المكونات الخمسة لمنظومة التميز الحكومي (02) GEM هي كالتالي:

  1. المكون الأول: مفاهيم التميز
  2. المكون الثاني: المحفزات
  3. المكون الثالث المحاور
  4. المكون الرابع: المعايير
  5. المكون الخامس: المبادئ

 

مفاهيم منظومة التميز الحكومي

مفاهيم منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0)

تمثل مفاهيم منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM الفلسفة التي ينبغي تجذيرها في الثقافة المؤسسية للجهة الحكومية. تجسّد مفاهيم التميز فكراً متجدداً وملهما تسترشد به الجهة الحكومية لإثراء القيمة المضافة وتحسين جودة حياة المجتمع. وتنطبق مفاهيم التميز على أي جهة حكومية تسعى لإحداث نقلة في مسيرة التميز بغض النظر عن طبيعة عملها ومهامها ومستوى نضج التميز الحالي لديها.

- الإعلانات -

تقوم منظومة التميز الحكومي (2.0) GEM على عشر مفاهيم فريدة كالتالي:

  1. الرؤية الطموحة

الجهة الحكومية الرائدة، تمتلك رؤية مستقبلية طموحة تنسجم مع رؤية الدولة والتوجهات والأولويات الوطنية الهادفة إلى وضع الدولة في مصاف أفضل دول العالم. تلتزم الجهة بتحقيق رؤيتها من خلال منظومة عمل حكومية متكاملة ومتناغمة تضمن تركيز الجهود على الأولويات الوطنية وموائمة الأولويات المؤسسية والاستراتيجيات والخدمات وتمكين رأس المال البشري وتعزيز استغلال الشراكات والموارد المؤسسية لتحقيق أعلى مستويات جودة الحياة للأفراد والمجتمع.

  1. تحسين جودة الحياة

الجهة الحكومية الرائدة، تركز على تحقيق نتائج ومخرجات تسعد كافة فئات المعنيين، وتساهم بشكل فاعل في تحقيق سعادة الأفراد والمجتمع وتعزيز جـودة حياتهم بشكل مستدام. كما تعمل باستمرار على دعم مختلف فئات المجتمع وتسعى لتكون مرجعية عالمية في تحسين جودة الحياة.

  1. القيادة الرشيدةشرح محاور التميز الحكومي 2023

الجهة الحكومية الرائدة، لديها قيادة إيجابية ملهمة ومحفزة تتبنى الابتكار والتحول والتجديد، وتستشرف المستقبل وتعزز الجاهزية المؤسسية لكافة السيناريوهات المحتملة، وتتبنى نماذج عمل ناجحة لتحقيق الأهداف الطموحة والنتائج المرجوة وتعزيز إمكانياتها التنافسية.

  1. الاستباقية وتبني التغيير

الجهة الحكومية الرائدة، تتسلح بالابتكار والمرونة والقدرة على التكيـف مع التغيرات المتجددة لضمان استدامة النتائج والمخرجات الإيجابية. هـي جهة تستشرف المتغيرات المحيطة وتستغل الفرص وتقلل من الآثار السلبية للتحديات وتحولها إلى فرص للنمو والتقدم، كما أنها جهة تركز على التعلم والتحسين وخلق مؤسسة متعلمة دائماً ذات بيئة تدعم مواجهة المخاطر وتجاوز التحديات، بنجاحات مبهرة.

  1. تعزيز الثقة

الجهة الحكومية الرائدة، تعزز المنظومة المؤسسية المتكاملة من خلال إطار حوكمة راسخ يقوم على المبادئ والقيم المؤسسية والأخلاقيات المرتكزة على النزاهة والمساءلة والثقة والشفافية والانفتاح هي جهة لديها قيادة مسؤولة تقود برامج تحقيق احتياجات وتطلعات كافة المعنيين.

  1. منظومة عمل متكاملة

الجهة الحكومية الرائدة، تؤمن بأنها جزء لا يتجزأ من منظومة عمل متكاملة، تعمل ضمن أطر مؤسسية فعالة مع كافة الفئات المعنية لخلق علاقات شراكة ناجحة تساهم في خلق قيمة مميزة تلبي تطلعات واحتياجات المتعاملين والمتأثرين بها. هي جهة تعزز دائماً مبدأ المشاركة والتكامل بين كافة الأطراف المعنية لتقديم أفضل الخدمات والمخرجات بكفاءة وفعالية.

  1. التركيز على النتائج

الجهة الحكومية الرائدة، تؤمن بالنتائج والمخرجات، وتضمن وجود منظومة مؤسسية لقياس ما يجب قياسه، هي جهة تركز على قياس فعالية وكفاءة برامجها ومشاريعها وخدماتها، وتجمع البيانات الملائمة لاستشراف المستقبل وتطوير السيناريوهات وخلق الفرص والتعامل مع المخاطر، كما تركز على قياس جودة مخرجاتها والأثر النهائي على جودة حياة الأفراد والمجتمع ككل. هي جهة تؤمن بأهمية استخدام البيانات الملائمة والموثوقة لدعم اتخاذ القرارات على كافة المستويات.

  1. القيمة النوعية

الجهة الحكومية الرائدة، تخلق القيمة النوعية من مهامها وبرامجها ومشاريعها وخدماتها، وتعظم العائد على الحكومة والمجتمع وكافة المعنيين من استثماراتها ومواردها البشرية وقدراتها المعرفية، وتراعي الموازنة بيـن الموارد المطلوبة من جهة والعائد المالي وغير المالي المتحقق على المستوى الوطني من جهة أخرى. هي جهة تعزز مبدأ المراجعة الدورية لقياس وتحسين القيمة المضافة لكافة الفئات المعنية تركز القيمة النوعية بشكل رئيسي على تعزيز كفاءة ومرونة الحكومة وقدراتها الاستباقية في الاستجابة لاحتياجات وتطلعات المجتمع، كما تشمل أيضاً بناء قدرات متميزة ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة لتحقيق نتائج متميزة ومستدامة.

  1. الحكومة الرائدة

الجهة الحكومية الرائدة، تتبنى أعلى المعايير العالمية لتعزيز قدراتها التنافسية في مجال عملها ومهامها التخصصية، وتستثمر شراكاتها وتوظف التكنولوجيا والحلول المتقدمة لتعزيز كفاءتها المؤسسية وإبهار المتعاملين بجودة خدماتها ومخرجاتها، وتخلق ثقافة متكاملة من التعلم والتطوير يضمن الاستدامة والاستمرارية في خلق القيمة المضافة.

  1. الفكر التحولي والتغييري

الجهة الحكومية الرائدة، لديها قيادة تتبنى وتعزز القوة المؤسسية المحركة للتغيير والتطوير المستمر، تخلق الفرص الطموحة المحفزة والممكنة للموارد البشرية، وتقود علاقات الشراكة مع الأطراف المتأثرة بالتوجهات المؤسسية، وتؤمن بالتغيير البناء والتحولات الشاملة وتركز على المستقبل لتعزيز الريادة المستدامة.

 

للحصول على مزيد من المعلومات عن مفاهيم منظومة التميز الحكومي برجاء الضغط هنا

- الإعلانات -