- الإعلانات -

أهم مميزات منظومة التميز الحكومي

334

تتضمن منظومة التميز الحكومي العديد من المميزات التي تجعلها أداة مهمة وفعالة في تحسين أداء الجهات الحكومية وتحسين خدماتها، ومن بين هذه المميزات:

للحصول على الكود المحاني
اقرآ المقالة
————-

أهم مميزات منظومة التميز الحكومي 2023

  1. 1 تحسين الأداء:

    • تساعد منظومة التميز الحكومي على تحسين أداء الجهات الحكومية من خلال إنشاء معايير ومقاييس لقياس الأداء وتقييمه، وتحديد النواحي التي يجب تحسينها.

2 تعزيز الشفافية:

تعزيز الشفافية:
  • تزيد منظومة التميز الحكومي من شفافية عمل الجهات الحكومية، وذلك من خلال توفير معلومات وبيانات وافية حول أداء الجهات الحكومية وتحديد المواضيع التي تحتاج إلى تحسين.
  • 3 تحسين الخدمات:

    • تساعد منظومة التميز الحكومي على تحسين الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، وذلك من خلال تحديد المشاكل والعثور على حلول لها، وتطوير الإجراءات والتقنيات المستخدمة في تقديم الخدمات.
  • 4 التحسين المستمر:

    • تساعد منظومة التميز الحكومي على تحسين الأداء بشكل مستمر، وذلك من خلال إجراء تقييم دوري وتحديث للأهداف والمعايير المستخدمة في تقييم الأداء.
  • 5 تحسين الثقة:

    • تساعد منظومة التميز الحكومي على تحسين الثقة بين المواطنين والحكومة، وذلك من خلال تحسين جودة الخدمات والإجراءات المتبعة في تقديمها.
  • 6 توفير الوقت والجهد:

    • تساعد منظومة التميز الحكومي على توفير الوقت والجهد المبذولين في تقييم الأداء وتحديد المشاكل، وذلك من خلال تقديم بيانات ومعلومات وافية للإدارة العليا بما يخدم التفعيل وتقديم خدمات متميزة للمنظومة الحكومية
    مميزات منظومة التميز الحكومي

    تتميز منظومة التميز الحكومي بعدد من المميزات التي تجعلها فريدةً من نوعها والتي تضمن من خلالها تحقيق قيمة مضافة للجهات الحكومية التي تطبق المنظومة، وفيما يلي سرد لأهم هذه المميزات:

    7 التركيز على الابتكار:

    التركيز على الابتكار:

    لكي تتمكن جامعة دمنهور من تحقيق الإستدامة في مجال الريادة، تركز المنظومة على أهمية التطوير المستمر للقدرات بناءً على التعلم من نتائج الأداء التي يتم متابعتها باستمرار ومن أفضل الممارسات المحلية والعالمية وذلك باستخدام اساليب مبتكرة وبمشاركة فاعلة من المتعاملين والمجتمع والمعنيين.

    تقــوم المؤسسة (جامعة حكومية نموذجاً) بالســعي للإبتكار المســتمر فــي عملهــا مــن خلال قيــادة التفكيــر التحويلــي وتقديــم خدمــات جديــدة ومبتكــرة وتطويــر سياســاتها وتنفيــذ عملياتهــا وبرامجهــا بطــرق ابتكاريــة وبمــا يضمــن تحقيــق مبــادئ الإستدامة الإقتصادية والإجتماعية والبيئيـة على المــدى الطويــل، كمــا تقــوم الجامعة بالعمل على استشــراف المسـتقبل من خلال مختبرات الإبداع للتعامـل مـع الإتجاهات المسـتقبلية التــي قــد تؤثــر علــى عملهــا والإستفادة منهــا في ريادتها بشــكل اســتباقي لتكــون نموذجــا ابتكاراتهــا ضمــن مجــال عملهــا الحكومــي.

    8 مراعاة الإختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الكليات واللجان الفرعية للتميز الحكومي:

    لقد تم تصميم المنظومة بحيث تراعي الإختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات الحكومية بحيث يتم التركيز على المجالات التي تساعد الجهاز الحكومي على تحقيق أهدافه المنوطة به كلٌ في مجال عمله واختصاصه وبما يضمن العدالة في المقارنة بين أداء الجهات المختلفة بغض النظر عن طبيعة عملها. حيث تم تحديد بعض المعايير في المنظومة بحيث تنطبق فقط على بعض الجهات وذلك بناءً على طبيعة عمل الجهة ومهامها حسب مرسوم انشائها.

    أما باقي المعايير فتعتبر الزامية لجميع الجهات. كما أن الوزن المعياري للمعايير الرئيسية ضمن المحور الأول قابل للتغيير بناء على طبيعة عمل الجهة.

    ولهذا فإن مميزات منظومة التميز الحكومي ترتكز على التالي

    9 التركيز على مدى تحقيق الأهداف الرئيسية المنوطة بالجامعة والكليات:

    على صعيد الريادة في مجال أنظمة العمل والبرامج والعمليات وتقديم الخدمات ووضع السياسات (القدرات) تعكس المنظومة أهمية التركيز على مدى توافق هذه القدرات مع أفضل الممار سات العالمية ومدى فاعليتها في تحقيق الأهداف والنتائج المرجوة منها وكيفية تنفيذها بطرق تضمن الإستغلال الأمثل للموارد والإنفاق المتعقل.

    10 التركيز على الخدمات والتحول الذكي الرقمي للجامعة:

    تركز المنظومة على تطوير الخدمات الحكومية و آليات وقنوات تقديمها بما يحقق تجربة رائدة للمتعاملين الحاليين والمستقبليين (الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، الهيئات المعاونة، الإداريين) ويقدم لهم قيمة مضافة باستخدام اساليب مبتكرة وبما يتوافق مع آليات تطوير الخدمات في الكليات أو في جامعة دمنهور ككل بما يتوافق مع استراتيجية الحكومة الذكية.

    تطوير فلسفة إدارة الأداء وربطها بتحقيق الرفاهية والسعادة للمجتمع وبما يحقق لجامعة دمنهور ولجمهورية مصر العربية ميزة تنافسية ومكانه رائدة

    على صعيد الريادة في قياس ومتابعة الأداء المؤسسي تعكس المنظومة أهمية الإنتقال إلى مرحلة إدارة النتائج والأثار المترتبة على تطبيق العمليات والبرامج والخدمات والسياسات لضمان تحقيق الرفاهية والسعادة للمجتمع وبما يحقق ميزة تنافسية للجامعة وللكليات المشاركة ولجمهورية مصر العربية تحقيق مستويات متقدمة من الريادة مؤشرات التنافسية العالمية وتحقيق الإستدامة للنتائج على المدى الطويل.

    11 أسلوب جديد للتقييم حيث يتم التركيز على نتائج المهام الرئيسية بما يضمن تقديم قيمة مضافة للجهة:

    أسلوب جديد للتقييم حيث يتم التركيز على نتائج المهام الرئيسية بما يضمن تقديم قيمة مضافة للجهة:

    هناك آلية جديدة للتقييم  تختلف عن الفحص والتدقيق الخاص بملفات الأيزو حيث أن نموذج التميز الأوروبي يتضمن قيام فريق من المقيمين الدوليين المتخصصين في مجال عمل كل جهة حكومية بالإضافة إلى فرق من المقيمين المتخصصين في مجلات إدارية معينة بتقييم كل جهة حسب اختصاص كل فريق وخبراته.

    12 سهولة ووضوح المعايير:

    لضمان الترابط الواضح والفهم المبسط لطبيعة العلاقة بين القدرات والنتائج المرتبطة بها بحيث يسهل التطبيق على الجهات الحكومية، تم تصميم المنظومة بطريقة تضمن الربط المباشر بين القدرات والنتائج ذات العلاقة في نفس المعيار، حيث تم تقسيم كل معيار إلى قسمين رئيسيين:

      1. أ‌-  — القدرات
      2. ب‌-  — النتائج الخاصة بهذه القدرات

     

    ولمزيد من المعلومات عن مميزات منظومة التميز الحكومي برجاء المتابعة على الرابط التالي


    تستطيع الأن الحصول على كود البرنامج التدريبي الكامل بالضغط هنا بعنوان

    دبلوم تأهيل سفير تميز حكومي دولي معتمد /جائزة التميز الحكومي

    هذا الكود صالح لمدة محددة ويتم تجديده كل فترة

    - الإعلانات -

    334
    40 المشاركات 0 تعليقات
    قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف