- الإعلانات -

منظومة التميز الحكومي الجيل الثاني – منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0)

144

منظومة التميز الحكومي الجيل الثاني – منظومة التميز الحكومي (GEM 2.0)

تعتبر منظومة التميز الحكومي من أهم الأدوات التي تستخدمها الحكومة الإماراتية لتحقيق رؤية الإمارات 2030 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وتهدف هذه المنظومة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الإمارات وتحسين كفاءة العمليات الحكومية وتعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة.

منظومة التميز الحكومي

تعتمد منظومة التميز الحكومي الإماراتية على الاستخدام الحكيم لتقنيات المعلومات والاتصالات وتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين الحكوميين وتحفيزهم على تحقيق الأهداف المحددة. وتعتبر هذه المنظومة أداة قيمة لتحسين العمل الحكومي وتعزيز التنمية المستدامة في الإمارات.

تستخدم منظومة التميز الحكومي الإماراتية العديد من الأدوات والتقنيات المتطورة لتحقيق أهدافها، مثل التحليل الضخم للبيانات والذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي. وتتيح هذه الأدوات للحكومة الإماراتية إمكانية تحليل البيانات والمعلومات بطريقة دقيقة وشاملة وتوليد تقارير مفصلة عن أداء الحكومة في مختلف المجالات.

تعتمد منظومة التميز الحكومي الإماراتية أيضاً على تحسين قدرات الموظفين الحكوميين وتوفير بيئة عمل تحفزهم على تحقيق الأهداف المحددة. وتشجع هذه المنظومة التعاون والتنسيق بين المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والموظفين الحكوميين.

منظومة التميز الحكومي الجيل الثاني :

تعكس منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM فلسفة ملهمة للجهات الحكومية التي تؤمن بأهمية التميز كقوة دافعة ومحرك رئيسي لتحقيق قفزات نوعية في الأداء ومراكز ريادية متقدمة، كما تجسد المنظومة فكراً إدارياً متجدداً ونموذجاً متطوراً للحكومات المؤثرة القادرة على فهم واستشراف وصناعة المستقبل.

ترتكز منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM على الرؤية والغاية الأسمى للحكومة والمتمثلة بتحسين جودة حياة المجتمع، وتحث المنظومة الجهات الحكومية على ترجمة وتحقيق هذه الغاية من خلال تطوير وتطبيق قدرات ديناميكبة فريدة تمكّنها من تبني استراتيجيات مرنة استباقية تضمن الجاهزية للمستقبل.

وتقديم خدمات متميزة تضيف قيمة نوعية للمتعامل، وتمكين وتحفيز رأس المال البشري، وتوظيف التكنولوجيا والتمكين الرقمي واستثمار الشراكات والاستغلال الأمثل للموارد بأنواعها، وبناء واستثمار وتبادل المعرفة، وتعزيز التعاون والتكامل مع كافة فئات المعنيين.

ومن ناحية أخرى، تركز المنظومة على النتائج والمخرجات وتولي أهمية كبيرة لإدارة نظام قياس سليم يقيس ما يجب قياسه، ويتضمن مؤشرات ملائمة تعكس مستوى تميز الأداء في المهام ومجالات العمل الحيوية، ومؤشرات تقيس جودة المخرجات والقيمة النوعية المقدمة، ومؤشرات أخرى تعكس الأثر النهائي على جودة الحياة كما تؤمن المنظومة بأهمية تبني نظام قياس ديناميكي يستند على أعلى معايير الأداء العالمية ويترجمها إلى مستهدفات طموحة، ويوظف القدرات المتقدمة في فهم وتحليل البيانات والتنبؤ لدعم عمليات اتخاذ القرار وتحقيق نتائج متميزة ومستدامة ورائدة.

- الإعلانات -

تقوم منظومة التميز الحكومي على عدة مرتكزات تتجاوز المفاهيم الإدارية التقليدية وتجعل منها منظومة رائدة وغير مسبوقة. تنظر منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM للجهة الحكومية على أنها جزء لا يتجزأ من منظومة عمل ديناميكية متكاملة تتضمن أنشطة متجددة ومترابطة فيما بينها تدعمها شراكات وأنظمة ذكية، وهي بذلك تتعدى المفهوم التقليدي المحدود الذي ينظر للجهة كنظام مغلق إلى منظور أشمل يتيح للجهة أن تتحرك في مساحة أوسع وأن تستفيد من فرص الشراكة والتكامل مع المعنيين لتعزيز قدراتها والقيمة المضافة من خدماتها وتحسين موقعها الريادي

 

تركز منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM على أن تحقيق التميز يرتبط بقدرة الجهة الحكومية الدائمة على الابتكار والتفكير المتجدد والتحسين الجذري لأساليب العمل بشكل يمكنها من البقاء على نهج التعلم المستمر. كما ترسّخ منظومة التميز الحكومي 2.0 GEM أهمية بناء قدرات الاستباقية والمرونة وتجذيرها في كافة القدرات المؤسسية لتمكين الجهة الحكومية من استشراف المتغيرات المستقبلية المتسارعة وفهم تأثيراتها والتكيف معها بمرونة لتحقيق الميزة التنافسية.

 

 

منظومة التميز الحكومي الجيل الأول

تعتبر منظومة التميز الحكومي الجيل الأول واحدة من الأدوات الرئيسية التي تستخدمها الحكومات لتحسين أدائها وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الدولة. وقد تم تطوير هذه المنظومة للمرة الأولى في بداية القرن الحالي، وتعتبر إحدى الأسس الرئيسية لتحسين أداء الحكومة في المجالات المختلفة.

تهدف منظومة التميز الحكومي الجيل الأول إلى تعزيز الشفافية والحوكمة الرشيدة في الحكومة وتعزيز الثقة بين المواطنين والحكومة. وتعتمد هذه المنظومة على استخدام أدوات وتقنيات متعددة لتحليل أداء الحكومة في مختلف المجالات، مثل الخدمات الصحية والتعليم والإسكان وغيرها.محاور منظومة التميز الحكومي

وتتضمن منظومة التميز الحكومي الجيل الأول عدة عناصر رئيسية، بما في ذلك تطوير رؤية واضحة واستراتيجية واضحة للحكومة، وتحديد مؤشرات الأداء الحكومي والتي يتم تقييم الحكومة بناءً عليها، وإنشاء مراكز تحليلية وتقارير دورية تقيم أداء الحكومة.

كما تشمل المنظومة أيضًا العمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحسين الإدارة الحكومية وتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين الحكوميين وتشجيعهم على تحقيق الأهداف المحددة.

يعتبر التميز الحكومي الجيل الأول أحد الأساليب الرئيسية لتحسين الأداء الحكومي وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين

 

لمعرفة المزيد عن منظومة التميز الحكومي الجيل الثاني اضغط هنا

وللتعرف على منظومة التميز الحكومي الجيل الأول اضغط هنا

- الإعلانات -