- الإعلانات -

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن 1 – إقتناص فرص التسويق على الفيسبوك لمعلمي القرآن الكريم

62

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السادة الفضلاء معلمي القرآن الكريم واللغة العربية للناطقين بغيرها، تحية من عند الله تعالى مباركة طيبة

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن 1 – إقتناص فرص التسويق على الفيسبوك لمعلمي القرآن الكريم

ثم أما بعد

فدعوتي إليكم اليوم اني سأقوم بعمل دورة كاملة في التسويق الإلكتروني على برنامج زووم .. مجاناً لمعلمي القرآن الكريم ..

ولكن عندما يصل هذا الجروب إلى العدد ألف معلم ..

انا مستعد فهل انتم مستعدون

ان اهم مرحلة من مراحل التسويق الإلكتروني الجيد أن تقوم كمعلم للقرآن بدراسة المنافسين جيداً، والأهم ان تتعرف على نوعية عملائهم وصفاتهم ومن أين يأتون (من أي دولة)

والأن إلى المقالة التي انتظرها الكثيرونالتسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

إقتناص فرص التسويق على الفيسبوك لمعلمي القرآن الكريم

أفكار جديدة لإقتناص فرص التسويق على الفيسبوك لمعلمي القرآن الكريم

كما تحدثنا سابقاً عن ان الفيسبوك لن يسمح لك بالنشر بشكل إعلاني إلا اذا تقاض منك مبلغاً من المال، ولكننا ذكرنا ايضاً عدة امور يجب ان تنتبه إليها وهي بالترتيب التالي:

  1. انت لا تحتاج لعدد من الطلاب ولكنك تحتاج للوصول إلى الإكتفاء المالي لذلك يجب أن تحدد القيمة المالية التي تتمن ان تصل إليها شهرياً، وهذه القيمة يجب ان تضع حداً مقبولاً للحصول عليها فمثلاً إن كنت ترغب بالحصول على ثمانية آلاف جنيه مصري مثلاً شهرياً فهي تعادل تقريباً خمسمائة دولار أي تساوي مائة ساعة تدريسية إن كانت الساعة تعادل خمس دولارات وتساوي كذلك تعادل مئتين وخمسون ساعة تدريسية شهرية إن كانت قيمة الساعة ثلاثون جنيهاً.
    أما إذا كنت تتقاضى عشرون دولاراً في الساعة فإن هذه الخمسمائة يتم الحصول عليها عندما تقوم بتدريس عدد خمس وعشرون ساعة فقط في الشهر.
  2. ولكن لماذا يجب أن نحدد الهدف الشهري من الإكتفاء المالي؟
    ببساطة لأنه بناء على ذلك سنقوم بإستهداف العميل المناسب الذي يستطيع دفع هذا المبلغ. فمثلاً عندما تستطيع ان تخصص في يومك ثمانية ساعات تقوم بالتدريس فيها بشكل متواصل ولمدة ثلاثون يوماً خلال الشهر كله فإنك قد تستطيع تقديم الساعة بما يعادل ثلاثون جنيهاً فقط وعندها ربما تستطيع الحصول على مبلغ ثمانية ألاف جنيه شهرياً ولكن بعد عناء شديد. تحليل المنافسين أونلاين
    ولهذا فإن هذا العميل الذي يستطيع ان يدفع ثلاثون جنيها فقط هو العميل الخليجي أو العميل المصري الموجود في التجمع الخامس أو في القاهرة بشكل عام. ولهذا عندما تستهدف هذا العميل على الفيسبوك فإنك ستقوم بالبحث عن الكلمات التالية على سبيل المثال:

    1. جروب الأمهات في مدرسة ……. التجمع الخامس
    2. سكان التجمع الخامسالتسويق الإلكتروني لمعلم القرآن
  • مدينة الرحاب

- الإعلانات -

  1. مدينتي
  2. مدرسة ……. الدولية بالتجمع الخامس
  1. قد يكون مستهدفك هو ان تقوم بالتدريس فقط لمدة خمس وعشرون ساعة شهرياً وهذا معناه انك تحتاج للعميل الذي يستطيع ان يدفع مبلغ عشرون دولاراً في الساعة وهو مبلغ زهيد جداً للأجانب وخصوصاً عند تربية اطفالهم على الإسلام أو إلى السيدات الكبار في السن “اكبر من خمس وثلاثون” المقيمات في امريكا وكندا، والمسلمات حديثاً، واللاتي تكون جنسيتهم الأصلية هي امريكا وكندا) ولهذا فإنك عندما تبحث عن هذا العميل فستقوم بالبحث من خلال الفيسبوك عن الكلمات التالية (وخصوصاً الجروبات):
    1. Muslim Moms In Usa And Canada
    2. Muslim Reverts
  • Muslim Converts
  1. CONVERT to ISLAM
  2. revert to Islam
  1. عندما تقوم بالبحث عن هذه الكلمات ستقوم بالإشتراك فيها ثم جمع بيانات هذه الجروبات في ملف خاص بك وذلك بأن تقوم بعمل ملف اكسيل وتكتب في جدول الترتيب التالي (اسم الجروب، عدد المشتركين، رابط الجروب، جنسية الأدمن أو مدير الصفحة “وعادة ما قد يكون باكستاني” وهو ما سيجعل مهمتك صعبة في التسويق، ثم تكتب تعليق عن هل هناك اعلانات يتم نشرها على الجروب ام لا).
  2. بعد ان جهزت نفسك وعرفت من هو عميلك الذي ستستهدفه يجب أن تستعد للمرحلة الهامة وهي البحث عن الهاشتاجات الموجودة داخل هذه الصفحات (الهاشتاج هي سمه عامة يستخدمها الأجانب لمعرفة كل جديد فيما يخص موضوع ما وهو عنوان موضوع عام يتم البحث عنه من خلال الصيغة التالية ” #islam ” بأن يكون الرمز # بجواره كلمة البحث وبدون أي فواصل وربما كان الهاشتاج كلمتين ويجب الفصل بينهما بشرطة تحت السطر ” _ ” وليست الشرطة في منتصف السطر مثل هذه ” – ” فمثلاً يكون الهاشتاج كالتالي ” #revert_to_Islam  ” أو كلمتين أو أكثر.
  3. الأن انت جاهز بمعلوماتك عن العميل ويجب أن تكون جاهز بأدوات التواصل مثل المعايير التالية:
    1. صفحة الفيسبوك الخاصة بك تكون باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية حسب لغة العميل المستهدفه.
    2. صفحة الفيسبوك يجب أن تكون صفحة غير شخصية بأن تحمل اسم تجاري مثل اكاديمية ولكن يجب أن يكون اسماً معروفاً بالنسبة للعميل، فليس من المناسب أن تقوم بتسمية الصفحة ” Shaeaer Academy ” أو أكاديمية شعائر . لأن هذا المُسلم الجديد لن يفهم الكلمة وحتى العربي كذلك ، لذلك يجب أن يكون اختيارك للأسماء اختياراً صريحاً وعاماً ولا مشكلة من تكرار الأسماء لأن مجال الإنترنت مفتوح فمثلاً ليس هناك مشكلة ان تختار اسم الصفحة مثلاً ” Online Tutors ” وتكتب تحتها Native Arabic Speakers.
  4. بعد تجهيز الصفحة قم بدعوة اصدقائك ليقوموا بنشر صفحتك حتى تتجاوز عدد 300 على الأقل حتى يكون شكلها مناسب لأنه ليس من المعقول ان يقوم احد هؤلاء الأجانب بإرسال اموال إليك على الرغم من ان صفحتك على الفيسبوك ليس بها اكثر من عشرين صديقاً مثلاً.
  5. قبل بدء النشر قم بتصميم عدد عشرين تصميماً مناسباً للإعلانات (وقد تحدثنا قبل ذلك في مقالات سابقة عن طبيعة هذه الإعلانات وكيفية تنفيذها).
  6. قم بتجهيز صيغة الإعلان باللغة الإنجليزية أو باللغة العربية حسب العميل المستهدف ولا تنس أن تختار عدد خمس إلى عشر هاشتاجات مناسبة وترفقها بصيغة الأعلان.
  7. يجب أن تكون صيغة الإعلان مكتوبة ككلمات وكذلك مكتوبة على التصميم الذي ستقوم بنشره.
  8. من الرائع كذلك ان يكون لك فيديو تقوم فيه بتسجيل قرائتك للقرآن بشكل مُحكم وكذلك من الهام ألا يتجاوز طول الفيديو الثلاث دقائق حتي يساعد ذلك في انتشاره.
  9. إذا قمت أو قمتِ بتنفيذ هذا الفيديو يُرجى ان تتحدث فيه بجملة بسيطة او جملتين بلغة انجليزية بسيطة ولكن صحيحه والتأكيد ان الجلسة ستكون أساسها اللغة العربية حتى تساعد المتعلم على التعود السريع على استخدام العربية الفصحى.
  10. بعد ان تكون قد استعددت لذلك تماماً .. وقبل ان تبدأ في نشر اعلاناتك .. قم بالبحث عن هذا الكود
    – whatsapp.com/muslim  –  وستجد كثير من الصفحات على الفيسبوك لديها رابط مجموعات واتساب كثيرة متخصصة في الحديث عن الإسلام فقم بالإشتراك داخل هذه الجروبات وتعرف عليها وقم بمراسلة الأعضاء الموجودين فيها على الخاص والذين تكون ارقام هواتفهم تبدأ +1 لأنه الكود الخاص بأمريكا وكندا أو الأرقام التي تبدأ +44 وهو الكود الخاص بإنجلترا وكذلك تستطيع تغيير كلمة muslim من هذا الكود لتكون مثلاً learn Quran أو revet .

إقتناص فرص التسويق على الفيسبوك لمعلمي القرآن الكريم

والأن نكتفي بهذا القدر .. ونسأل الله عز وجل ان ينفع بكم

في الحديث عن إقتناص فرص التسويق على الفيسبوك

وهو من وراء القصد وهو يهدي السبيل

 

وبإيجاز شديد فإن طريقنا حتى الأن متمثل في هذه السلسلة المعنية

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

 

أخوكم
د. نزار كمال

#نزار_كمال

- الإعلانات -