الموقع الرسمي للدكتور نزار كمال حيث يهتم بالتنمية البشرية وتطوير الذات لأنها مسئولة عن امداد الشخص بالمعرفة إلى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وقدراته

فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى الرقمي الفاخر

- Advertisement -

كتابة القصص والروايات تحتاج مهارة رائعة ولكن فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى الرقمي الفاخر تحتاج استراتيجية محددة وابداع متمكن، لأن هدفك من الرواية هو امتاع القارئ إنما هدفك من المحتوى هو تعديل فكر القارئ حتى ينبهر بما تزرعه له من أفكار داخل المحتوى الذي تكتبه. لهذا فإن البرمجة اللغوية العصبية لها تقنيات سنتحدث عنها لاحقاً ستساعدنا بإستفاضة في غرس أفكار المحتوى الذي تريده داخل كلماتك التي تكتبها للقارئ.

فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى

لكن يجب الا تنس أن التحدي الشخصي في امثلة ابداعية على كتابة المحتوى الرقمي أنه من الإبداع في كتابة المحتوى الرقمي المميز فمثلاً ما ذكرناه في أحد المقالات السابقة تحت عنوان كتابة المحتوى الرقمي الفاخر أما اليوم فنتخصص في امثلة ابداعية على كتابة المحتوى الرقمي، لأن كتابة المحتوى الرقمي يخضع لخصائص كثيرة من مستلزمات السيو وخصائص الكتابة الرقمية

كان الهدف من المقالة السابقة (أمثلة على كتابة المحتوى) هو عرض نموذج مميز على كتابة المحتوى ولكن كان الأهم هو استعراض الخطوات الثمانية كمنهجية عمل استراتيجية لكتابة أي محتوى رقمي فاخر.

حيث ذكرنا في المقالة السابقة أننا سنتحدث عن منهجية اختيار عنوان المقال المناسب، استخدام الكلمات المفتاحية خلال المقال، نظام العناوين والفقرات. وغيرها من المعايير الهامة لكتابة المحتوى المتوافق مع السيو.


عنوان المقال في كتابة المحتوى

  • اختار عنوان المقال الأفعواني المتوافق مع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح يعتبر تحدياً صعباً في فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى لأنه عندما نتطرق لإختيار عنوان المقال يجب أن يحتوي على الكلمات الرئيسية ويكون طول العنوان مناسب ويفضل ان يكون العنوان من 6 إلى 7 كلمات كحد أقصى وهنا يفضل استخدام أداة مجانية :

أدوات البحث عن عناوين مناسبة لمقالك:

  • أداة اسمها Portent Title Maker:
    • حيث أنها مخصصة لتساعدك في الحصول على عنوان مناسب لمقالك وبالتالي ستقترح عليك عناوين مناسبة تجعلك تختار المناسب منها حسب طبيعة جمهورك المستهدف، ولكن لا تنس أن هذه الأدوات لديها عائق في اللغة العربية لأنها تستخدم خوارزميات قد لا تكون متوافقة بشكل كاف مع البحث باللغة العربية.فن كتابة المحتوى الرقمي الفاخر www.nezarkamal.com امثلة على كتابة المحتوى الرقمي (3)
  • اداة بحث جوجل:
    • محرك بحث جوجل يمنح أي زائر مقترحات بالبحث ولهذا فإننا نستخدم هذا النموذج بشكل بسيط وعشوائي ليساعدك على اختيار كلمات مفتاحية لعنوان مقالك ولكن هذا النموذج يناسب الكلمات المفتاحية ذات الطول المناسب، (Long Tail Keyword) التي تحدثنا عنها سابقاً
    • نستخدم هذا الموضوع بالبحث مثلاً عن كلمة مفتاحية مناسبة قد تكون لديك صداره فيها، فمثلاً (امثلة ابدعية على كتابة المحتوى) هي مقالة يتصدر فيها موقعي هذا (نزار كمال دوت كوم) الموقع الرابع أو الخامس من محرك البحث جوجل (اثناء كتابة هذا المقال) وربما أثناء قرائتك أنت لهذه الكلمات ستكتشف أنني في المرتبه الأولى.
    • فقد قمت بانشاء هذه المقالة الأن التي تقرأها بإستخدم كلمات مفتاحية قريبة للغاية من عنوان مقالتي السابقة وقمت بدمج مقترحين من مقترحات البحث معاً لتصبح كلمة مفتاحية طويلة.

 استخدم الكلمات الرئيسية المستهدفة طوال المقال الخاص بك:

  • يجب توزيع الكلمات المفتاحية بشكل مناسب داخل المقال ويكون هذا عن طريق النسبة المئوية من إجمالي المقال تبعاً لعدد كلمات المقال فمثلاً الكلمات المفتاحية تاخد من 1 إلى 3% من حجم المقال الكامل حتى من العناوين الرئيسية والفرعية والوصف ويمكن حساب هذه النسبة من خلال اضافة يوست بسهولة. وهو يساعدنا بسهولة في فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى.
  • عادة ما يكون المستهدفين يبحثون عن محتوى يحل مشكلة ويستفيدوا منه بشكل كاف ومناسب.فن كتابة المحتوى الرقمي الفاخر www.nezarkamal.com امثلة على كتابة المحتوى الرقمي (3)

حدد نظام العناوين والفقرات:

  • استخدامك للعنوان الفرعية هام للغاية مثل العنوان الرئيسي لأن جوجل تقوم بأرشفة العناوين الفرعية مثل العناوين الرئيسية وعند الحديث عن فكرة معينة يكون وصف الفقرة من صلب الفكرة، وهو ما تم استخدامه في انشاء نظام الكتابة على الإنترنت الذي يساعدك أن تراعي استخدام: 
    • العنوان الرئيسي ب H2 أو بالعربي ترويسة 2.
    • العناوين الفرعية استخدم H3 يعني ترويسة 3.
    • العناوين الفرعية استخدم H4 للوصف ترويسة 4
    • وهكذا لحد ما توصل ل H6.
  • تم ابتكار هذه الطريقة لتحدد النص وتفرق بين عنوان المقال والعناوين الفرعية وعناوين الفرعية الفرعية والوصف. لتحقق النجاح في فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى

إضافة روابط داخلية وخارجية:

الروابط الداخلية (Internal link):

  • دي مهمة كاتب المحتوى الأساسية أنه يستطيع تحسين تجربة المستخدم وذلك من خلال الحفاظ على فرصة الإحتفاظ بالعميل على المقالة أطول فترة ممكنة حتى ينتهي منها القارئ وبعد ذلك يستطيع الإحتفاظ بالعميل على الموقع أطول فترة ممكنه من خلال نقله لفكرة أخرى في مقال اخر من خلال رابط داخلي على الكلمات المفتاحية المناسبة.
  • هذا الإسلوب يقلل من فرصة أن تفقد فرصة تحسين المقاييس اللي تزيد من سلوك المستخدم زي معدل الوقت اللي بـ يقضيه علي الموقع، ومهمة (Internal link) هو انك تزرع رابط من مقال أو صفحة داخل الموقع وتغرسها في مقالك الجديد،
  • يساعدك الربط الداخلي على تخفيف زمن برنامج الزحف جوجل لإنه يـساعده في أرشيف المقالات بشكل أسرع.فن كتابة المحتوى الرقمي الفاخر www.nezarkamal.com امثلة على كتابة المحتوى الرقمي (3)

الروابط الخارجية (External link):

  • مهمته لما بـ تحط لينك لمصدر خارجي داخل المقال بتاعك وبيكون دليل على انك بتقدم (External link) مرجع للقارئ لو حابب يتأكد من المصادر اللي بـ تستعين بها للمقال. وهو بالنسبة لجوجل مقياس لنزاهة المعلومة وأنك لا تريد الإحتفاظ بالعميل بشكل مادي، لأن اشارتك لموقع أخر في نفس المجال يعتبر منحك هدية لمنافسك. ولذلك احرص على جعل الروابط الخارجية فعالة حتى لو إلى موقع البحث جوجل نفسه.

 تحسين عنوان المقال والوصف (meta description):

أول انطباع بيشوفه المستخدم في محركات البحث قبل ما يفتح المقال هو دا الـ meta description مهم جدا الالتزام بعدد الكلمات المسموح بيها وتضم الكلمة المفتاحية طيب إحنا إزاي نعرف عدد الكلمات المسموح بها!..وكذلك تعتبر أداة يوست من أفضل الأدوات التي تمنحك هذه الخدمة.

ولكن بشكل عام يجب أن يكون طول عدد كلمات العنوان الوصفي ما بين 60-70 حرف، وكذلك الوصف التعريفي التفصيلي ما بين 150-160 حرف لكي يعطي أفضل نتائج على نسب النقر مقابل نسب الظهور من خلال حساب معدل (UX) وكذلك معدل (CTR) .


إضافة نص بديل للصورة:

يجب تسمية الصورة بـعنوان المقال وكلمات مفتاحية تابعة للمحتوي من داخل المقال ويكون فيها كلمات رئيسية من المقال نفسه ويفضل ألا تزيد عن 120 حرف في وصف الصورة.فن كتابة المحتوى الرقمي الفاخر www.nezarkamal.com امثلة على كتابة المحتوى الرقمي (3)


تحسين صور المقال:

هناك مواقع مجانية للبحث عن الصور المناسبة لمقالك وهي ما تسمى Stock Photos Websites مثل المواقع التالية : Pixabay – pixels – freepik وتعتبر هذه المواقع المجانية وسيلة مميزة للحصول على صور تناسب المقال والمحتوى وفي تقرير لـ Skyword يوضح أن المقالات التي تحتوي على صور لها علاقة مباشرة بموضوع المقال تزيد نسب القراءة حتى 94 % كما أن العملاء تهتم بالشراء من المواقع التي تقدم صور بـ جودة عالية وتكون جاذبة للاهتمام.


اضافات اعداد مقاييس الصور المناسبة:

هناك اداة مهمة تسمى اميج فاي و اداة اخرى اسمها اميج كيت فمثلاً أداة اسمها imagekit مهمتها ضغط الصور دون المساس بالجودة الصورة بنسبة تصل لـ 60% من الحجم الأصلي للصور وهو ما يحسن من سرعة فتح المقال والموقع. ويساعدك في تصدر المقالات مثل فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى


تحسين عنوان (URL):

يجب أن يكون عنوان Url مناسب وسهل الإستخدام وملائم مع عنوان المقال وغالبا ما يتم بنائه بشكل تلقائي من عنوان الموقع، لكن يجب أن تنتبه منه لكي توفر تجربة مستخدم أفضل وخذ مثال على كده: استخدم (/) بدل من (-) ولازم يكون العنوان بـ يبدأ (http) ثم بعدها (:) ثم (//) ثم (www) وبعدها ( هتكتب اسم الموقع) وبعدها (.com) وبعده علامة (/) لو هتكتب اسم القسم أو المقال .فن كتابة المحتوى الرقمي الفاخر www.nezarkamal.com امثلة على كتابة المحتوى الرقمي (3)


مشاركة المحتوي على السوشال ميديا:

عندما تنجح في كتابة محتوى متميز ومتكامل ومتفاعل ومتوافق مع مؤشرات السيو وتتوقع ان يحصل على تفاعل قوي من المستخدمين يبجب أن تنتبه لكي تجعل هذا المحتوى قابل للمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال اضافات تساعد القارئ بمجرد الضغط على زر ما إلى نشر المقالة في اماكن مختلفة، ومن السهل إضافة أزرار السوشيال ميديا إلى موقع الويب الخاص بك.


 كتابة محتوى رقمي فاخر بجودة عالية:

محركات البحث تقوم بمكافأة المواقع التي تقوم بتقديم المحتوى الرقمي الفاخر والمتميز بجودة عالية والأهم أن يكون متوافق وملائم للعمليات البحثية على جوجل وبألا يكون خادعاً من خلال العناوين. لأن المقال بجودة المعلومات المتوفرة فيه وليس بطوله أو عدد كلماته أو لكثرته، وحاول أن يكون عدد المقال لا يقل بأي حال من الأحوال عن ثلاثمائة كلمة ولكن يجب أن تحرص بالفعل ألا يكون الحد الأدني من الكلمات في المقال 600 كلمة وتكون مقسمة إلى فقرات قصيرة لا تكون طويلة ومملة للقارئ.فن كتابة المحتوى الرقمي الفاخر www.nezarkamal.com امثلة على كتابة المحتوى الرقمي (3)


اليوم انتهينا من استراتجيات فن كتابة المحتوى وأمثلة على كتابة المحتوى الخمسة الرئيسية فتابعني في المقال القادم (دليلك الكامل لـ كتابة المحتوى في 2020 (للمبتدئين)) لتعرف ما هي كتابة المحتوى ولماذ تعد مهارة مهمة جداً، وما هي الـ 6 خطوات التي عليك أن تنفذها قبل أن تكتب حرفاً واحداً، والتي بدونها لن يحقق ما تكتبه أي نتائج. في المقالة القادمة الـتي نتحدث فيها عن منهجية طريقة كتابة محتوى إعلاني يناسب شركات كتابة محتوى وكذلك أنواع المحتوى التسويقي ومهارة كيفية كتابة عنوان جذاب وغيرها من المعايير الهامة لكتابة المحتوى المتوافق مع السيو.