التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن 2 – تحليل السوق الأجنبي للغة العربية

5

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن – تحليل السوق الأجنبي للغة العربية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ..
اعتذر لحضراتكم على طول الغياب .. ولكنها الدنيا تأخذنا حيث لا نُريد

 

دكتور نزار كمال Dr Nezar Kamal

اليوم سأتحدث بإيجاز مع شيء من التفصيل حول كيفية التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن خلال الفيسبوك تحديداً

الهدف هو ان يعرف معلم القرآن الكريم .. انه يستطيع ان يقوم بالعمل تحت مظلته الخاصة .. وبأسعار مناسبة جداً
انا اتحدث هنا عن سعر الساعة لتعليم القرآن اونلاين .. يتراوح بين عشرة دولار وحتى خمس وخمسون دولاراً ..
هذه الأسعار أعرف شخصياً من يعمل بها .. لأنهم استخدموا استراتيجيات التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

شاركوني بأسئلتكم .. واستفساراتكم حول الموضوعات الجديدة في التسويق الإلكتروني التي ترغبون بأن اشرحها
—–

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

هذا امرٌ معتاد للغاية .. في الدول الغربية .. لمن يبحث عن تعلم القرآن الكريم من العجم.
يجب ان تعلم أولاً بعض النقاط الهامة:

    • ان من يتحدث اللغة العربية فإن مخارج الحروف لديه بصفته ناطقاً باللغة العربية تجعله بعيداً عن المنافسة بشكل شاسع، لأن من يتحكم في هذا المجال هم المسلمون الباكستانيين والهنود ولهذا فإن قرائتهم للقرآن قراءة غالباً ما تكون أعجمية غير صحيحة. (وهذه نقطة تميزك يجب أن تعتز بها للغاية فهي سبيلك لتحدد سعراً أعلى من عشرة دولار في الساعة).
    • يجب أن تعرف القصة التالية (إذا سافر أحد الشباب المصريين إلى أمريكا وقرر ألا يلتزم بمدة السفر وعقد العزم على الهروب حتى يستطيع الحصول على الإقامة وفي محاولة للبحث عن الجنسية الأمريكية مثلاً، لك أن تتخيل أن هذا الشاب يبحث عن أي عمل ليستطيع الحياة فيتحين الفرص ويذهب إلى المطاعم في المناطق النائية ويرض بأن يغسل الأطباق في مخزن المطعم ويعمل بعدد ساعات محدود (خمس ساعات مثلاً) ويُشترط عليه أن يعمل في المساء ويهرب إذا أتت الشرطة لأنها ستقوم بإعتقاله، كل هذا .. ويكون أجره هو تسعة دولار في الساعة. يجب أن تعلم يا حافظ القرأن أن 9 دولار في الساعة هو سعر بخس لدى الأمريكان فما بالك بمن يريد أن يحفظ القرآن الكريم .. فإن لديه استعداد أن يدفع حتى مائة دولار في الساعة إن وجد من يساعدة بحق.
    • أهم شيء لتستطيع التسويق لنفسك هو ان يكون لديك وسيلة لإقناع هذا الشخص الأمريكي أنك لن تسرقه أو تنصب عليه بأي شكل من الأشكال وهذا ما نُسميه في التسويق الإلكتروني (الأدلة الملموسة إلكترونياً) Physical Evidence وهو أن يكون لديك صفحة على الفيسبوك مثلاً عليها عدد متابعين مناسب (قد يكون عشرين وقد يكون مليون) المهم ان تستطيع اقناع هذا العميل أنك محل ثقة، فالأفضل أن يكون لديك جهة مصداقية او شركة تعمل لديها والأفضل أن يكون لديك شركة خاصة أو صفحة خاصة بك (ولكن انتبه .. لأن الموقع الخاص بك سيحتاج مصروفات خاصة به تعتبراً ضغطاً على ميزانيتك في البداية وستأخذ من وقتك الكثير لإدارته فتضطر لأن تهمل هدفك الرئيسي وهو تعليم القرأن الكريم (ولهذا لا انصح المبتدئين وحتى المستثمرين الغير متخصصين) بإنشاء موقع الكتروني إلا بعد دراسة التسويق الإلكتروني بشكل كاف.
    • الأدلة الملموسة إلكترونياً قد تكون صفحة فيسبوك ولكن تحتاج منك ان تكون صفحة لها اسم مناسب للأجانب وليس لك ( فلا تفرح بانشاء صفحة بإسم جنة القرآن مثلاً (لأن الأعجمي لن يفهم) قم بتسميتها Holy Quran School (مدرسة القرآن الكريم)، ثم قم بإنشاء لوجو مناسب للصفحة وكذلك Facebook Cover احترافي .. وعلى الأقل عشرون تصميم لأيات قرآنية أو أحاديث نبوية . ثم قم بتصيميم إعلان واحد يكون باللغة الإنجليزية (وهذه العملية قد تكلفة ألف جنية على الأقل عند مصمم جرافيك مناسب) أو ان تقوم بتصميمها بنفسك مثلاً على مواقع متخصصة مثل كانفا com ولكن للأسف اشتراك كانفا المجاني لا يساعدك على الاطلاق (canva.com/pricing) ولهذا فأنت تحتاج الخطة الإحترافية وللأسف اشتراكها السنوي هو على الأقل 120 دولار .. ولكني أعلم أن هناك جهة تعليمية بصدد التسجيل للحصول على عروض اقتصادية من كانفا (الخطة التعليمية الإحترافية الكاملة – بسعر مائة جنيهاً فقط) .. وهذا من إقتناص فرص التسويق على الفيسبوك
    • ونسألكم الدعاء حتى يُتم الله تعالى عليهم فينفعوا به الناس.كتابة المحتوى الرقمي المتميز

ن اهم مرحلة من مراحل التسويق الإلكتروني الجيد أن تقوم كمعلم للقرآن بدراسة المنافسين جيداً، والأهم ان تتعرف على نوعية عملائهم وصفاتهم ومن أين يأتون (من أي دولة)

  • بعد انشاء صفحة الفيسبوك الخاصة بك .. يجب أن تنشر البوستات عليها تباعاً (مثلاً 2 بوست كل يوم ) ويجب أن تكتب هاشتاجات مناسبة للمسلمين الأعاجم مثل (#islam – #Quran – #learn_Quran – #Learn_Koran_online) وهكذا يجب أن تختار الهاشتاجات المناسبة وتعرف أن عدد الهاشتاجات المسموح على فيسبوك هو تقريباً مائة وخمسون حرف، ويجب أن تلاحظ أن كلمة Quran تختلف عن كلمة koran وغيرها كلمة Qoraan يجب أن تنتبه لهذه الإختلافات عند الأعاجم.

نوعية المنافسة والتميز فيها في التسويق الإلكتروني

  • يجب أن تقوم بتجهيز تصميم الإعلانات الخاص بك وتُركز فيه على أربعة أشياء هامة جداً هي:
    1. انك صاحب لسان عربي
    2. أنك حافظ لكتاب الله بالإجازة والسند
    3. أنك تتقن اللغة الأنجليزية
    4. أن لديك خبرة طويلة في تعليم الأعاجم ( ولديك صبر طوييييييل) تحليل المنافسين أونلاين
  • يجب أن يكون الإعلان باللغة الإنجليزية ومكتوباً على التصميم وكذلك مكتوباً داخل البوست. فهذا تحدياً لفهم معايير التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن
  • في النهاية تقوم بالبحث داخل الفيسبوك على كل الكلمات التي قد يبحث عنها المسلم الأعجمي مثل (new Muslims – learn Quran for beginners – muslims in uk – muslims in usa – masjed – masged – …) كل هذه الكلمات ستجد جروبات كثيرة تحمل اسمها او قريبا منها .. بل وستجد من كلمة مسجد باللغة الإنجليزية مئات الصفحات وكلمة مسلم في امريكا ستجد تحتها مئات الصفحات لمدن داخل امريكا. اذهب في كل صفحة وضع الإعلان الخاص بك مع الإهتمام ان تجعل هنا وسيلة للتواصل (يفضل في البداية رقم واتساب) – انتبه في البداية لأن كثرة الإعلانات من الممكن أن تتسبب في اغلاق حسابك على الفيسبوك.
  • في النهاية يجب ان تعلم ان كل ما ذكرته سابقاً بداية وليس نهاية .. ولكن بالله عليك .. عندما يشترك معك أول عميل .. لا تنساني من صالح دعائك .. والله على كل شيئ قدير .
  • طلب مني كثير من الفُضلاء بأن اقوم بتنفيذ برنامج تدريبي متكامل لتعليم الناس التسويق الإلكتروني من البداية للإحتراف وقد قمت بذلك ولكني أسأل الله أن يمكنني من أن أقوم بتسجيل برنامج تدريبي (مجاني) لحافظ القرآن كيف يقوم بالتسويق لنفسه. فأسألكم بالله أن يكون لي عوناً وسنداً وناصراً وحافظاً. اللهم آمين
  • كما أن لدي بُشرى لكم فأنا اعلم ان هناك مجموعة من اصحاب الفضل يقومون بكامل الجهد لإنشاء منصة تدريبية تُغني كل صاحب قرآن عن مشاغل التسويق والإعلان وضبط الموقع وكل هذه المشكلات، كما أن هذه المنصة تتيح لكل معلم أن يُحدد سعره الخاص وكأن له موقعاً خاصاً به وحده .. فنسألكم الدعاء لهم بالتوفيق ونسألكم الإلحاح على الله في الدعاء أن يأذن لهذه المنصة بالخروج لخدمة الإسلام والمسلمين ..
    هذا والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
    #nezar_kamal
    #نزار_كمال

#التسويق_الإلكتروني

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن

 

وبإيجاز شديد فإن طريقنا حتى الأن متمثل في هذه السلسلة المعنية

التسويق الإلكتروني لمعلم القرآن