Dr. Nezar Kamal - د. نزار كمال
الموقع الرسمي خبير التميز الحكومي العربي

- الإعلانات -

منظومة التميز الحكومي المصرية والإعلان عن جائزة مصر للتميز الحكومي

58

منظومة التميز الحكومي المصرية هي التي تعمل الحكومة المصرية من خلالها على تعزيز التميز في الأداء الحكومي من خلال عدة إجراءات ومبادرات، من بينها نظام التميز الحكومي المصري. يهدف هذا النظام إلى تعزيز الجودة والكفاءة والفاعلية في الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وتعزيز الثقة بين الحكومة والمواطنين.

يشمل نظام التميز الحكومي المصري عدة مبادرات

أدوات لتقييم الأداء الحكومي، من بينها:

  1. نظام الإدارة المتميزة: يعمل هذا النظام على تحسين إدارة الحكومة وتعزيز كفاءتها وفاعليتها في تحقيق الأهداف المستهدفة.
  2. برنامج تطوير الكفاءة الإدارية: يهدف هذا البرنامج إلى تطوير قدرات العاملين في الحكومة وتحسين مهاراتهم، من خلال توفير الدورات التدريبية والتدريب على العمل.محاور منظومة التميز الحكومي
  3. نظام الرصد والتقييم الحكومي: يساعد هذا النظام في تقييم الأداء الحكومي ومراقبته عن كثب، ويساعد على اتخاذ القرارات اللازمة لتحسين الأداء.
  4. برنامج التميز في الخدمات الحكومية: يهدف هذا البرنامج إلى تحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وتوفير خدمات متميزة وفاعلة.
  5. نظام الشفافية والحوكمة الرشيدة: يساعد هذا النظام في تحسين الشفافية والحوكمة الرشيدة في الحكومة، ويساعد على تحسين الثقة بين الحكومة والمواطنين.

يعتمد نظام التميز الحكومي المصري على مفهوم الجودة الشاملة، وهو المفهوم الذي يهتم بدعم وتوجيه الإدارات الحكومية على انشاء مؤسسات تعمل بشكل تلقائي وبإنسيابيه طبقاً لمعايير التميز الحكومي

اعتماد جائزة مصر للتميز الحكومي

قام السيد رئيس الجمهورية بإعتماد جائزة مصر للتميز الحكومي وذلك من خلال تفعيل مباردة منظومة التميز الحكومي بدولة الإمارات في بداية عام 2019 وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة رؤية “مصر 2030” حيث تم اطلاق “جائزة مصر للتميز الحكومي”

لتحسين جودة الحياة من مستوى معيشة وخدمات مقدمة للمواطنين ولإحداث نقلة نوعية في أداء ونتائج وخدمات الجهات الحكومية لتصل إلي مستويات متميّزة عالميا.

ثم قام السيد رئيس الوزراء بإطلاق الجائزة رسمياً لتشجيع التنافس الفردي والمؤسسي، في إطار الجهود التي تبذل لتحقيق ونشر ثقافة التميز، ومعايير الجودة في تقديم الخدمات.

منظومة التميز الحكومي المصرية

وقد كانت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري هي المنوطة بتنفيذ ومتابعة هذه المنظومة في ضوء خطة التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030” والتي تقضي بتكوين جهاز إداري كفء وفعال محوكم يساهم بدوره في تحقيق التنمية ويستجيب للمواطنين، من خلال قواعد منظومة التميز الحكومي المصرية

وايمانا بدور الحكومة المصرية في تحقيق أهداف التوجه الإصلاحي الذي تتبناه الدولة للارتقاء بمصرنا الحبيبة حرصت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري على إحداث نقلة توعية في الأداء المؤسسي عن طريق “جائزة مصر لتطبيقات الخدمات الحكومية لطلاب الجامعات”

وذلك لمواكبة التطورات وتنمية القدرات البشرية من خلال وجود جائزة وطنية للتميز الحكومي تشيع جو التنافس الإيجابي الفعال والبناء وترسيخ مبادئ وقيم التميز في جميع قطاعات الدولة والذي تجني ثماره بلادنا من تقدم وتطور وازدهار ودعمًا للتنافسية المؤسسية والعمل بروح الفريق تأتي فكرة تنظيم مسابقة سنوية للتميز الحكومي ليس فقط على مستوى الأفراد بل أيضًا على مستوى المؤسسات.

- الإعلانات -

تصميم منظومة التميز الحكومي المصرية

تم تصميم منظومة التميز الحكومي وإعداد معاييرها واستخدامها كأساس للتقييم بحيث تشمل ثلاثة محاور رئيسية هي تحقيق الرؤية والابتكار ،والممكنات، وتستهدف تلك المحاور تحديد مستوى النضج الذي وصلت إليه تلك الجهات في رحلتها نحو الريادة،

وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعدها في تحقيق أهدافها الطموحة، اوستكشاف الجديد في أسلوب تفكير وطريقة تخطيط وتنفيذ وتطوير العمل الحكومي باعتماد مبادئ ومفاهيم مبتكرة تمت تجربتها وتطبيقها في حكومة دولة الإمارات وأثبتت فاعّليّتها في تحقيق نتائج رائدة،

وتأتي تلك الجائزة في اطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة والتي تطمح إلى تحقيق التعاون وتبادل الخبرات والعمل على تصميم نظام متابعة وقياس مؤشرات الأداء في منظومة العمل الحكومي المصرية بالاستناد إلى التجربة الإماراتية المتميزة في هذا الخصوص.

تطوير منظومة التميز الحكومي

أجرت الجهات المؤسسة للمنظومة عمليات عديدة لمتابعة وتطوير منظومة التميز الحكومي على المستوى المحلي والعربي والدولي حيث تم تحديد الجهات المشتركة في تطبيق المنظومة من جهات ومبادرات وبرامج التخطيط وتطوير العمل الحكومي

وتحديد آلية عملها المشترك، كما تم موائمة معايير وفئات منظومة التميّز بما يراعي عمل هذه الجهات وتحقيق أهدافها كما يراعي خصوصية ومستوى النضج في تميّز أداء الجهات الحكومية التي يتم التقييم عليها. وقد أجريت عملية الموائمة هذه بضمان المحافظة التامة على هيكل المنظومة وآلية عملها بما يحقق أهدافها في رفع مستوى تميّز الجهات الحكومية إلى آفاق أوسع بما يحقق الريادة العالمية.

اعتماد منظومة التميز الحكومي

لهذا تم اعتماد المنظومة كأساس لتقييم الجهات الحكومية المشاركة في جائزة مصر للتميز الحكومي لتحديد مستوى النضج الذي وصلته الجهات الحكومية في رحلتها نحو الريادة وتحديد مجالات وفرص التحسين التي تساعد هذه الجهات في تحقيق أهدافها الطموحة.

لذا فإن منظومة التميّز الحكومي تعتبر أسلوب تفكير جديد في طريقة تخطيط وتنفيذ وتطوير العمل الحكومي تعتمد مبادىء ومفاهيم مبتكرة تم تجريبها وتطبيقها وأثبتت فاعليتها في تحقيق نتائج رائدة.

 

لمعرفة المزيد عن منظومة التميز الحكومي المصرية برجاء اضغط هنا

- الإعلانات -