- الإعلانات -

اسرار التميز في محاور منظومة التميز الحكومي

365

محاور منظومة التميز الحكومي 2023 يعد التميز الحكومي هو القدرة على تحقيق الأهداف وتقديم الخدمات بأفضل جودة ممكنة للمواطنين، ويتطلب ذلك محاورًا متعددة يتم التركيز عليها لتحقيق التميز في الأداء الحكومي. وفي هذه المقالة، سنستعرض بعض محاور التميز الحكومي الرئيسية.

 

اضغط هنا للحصول على كورس

تأهيل سفير التميز الحكومي – عناصر وآليات التقييم مجاناً

ما هي منظومة التميز الحكومي ؟

تعكس منظومة التميز الحكومي فلسفة التميز المؤسسي والعقلية القيادية التي تؤمن بأهمية جودة العمل والتميز المؤسسي في تحقيق الريادة وتمكين الحكومات المؤثرة والإيجابية في صناعة المستقبل عن طريق رفع معايير الأداء وتحسين العمليات وتقديم القيمة النوعية لبناء الثقة لدى المواطنين في قدرات الحكومة على تشكيل وبناء المستقبل.منظومة التميز الحكومي

وترتكز منظومة التميز الحكومي في تحليل مستوى الريادة في التفكير الإداري على الغاية الرئيسة للحكومات المتمثلة بتحقيق السعادة وتعزيز جودة الحياة في المجتمع. وتتخذ في رؤيتها لعمل الجهات الحكومية نظرة شمولية،

وتتعامل معها كنظام متكامل له أنشطة ديناميكية مترابطة تدعمها أنظمة إدارية ذات صله ذكية تتجاوز “الحدود المغلقة” للإدارة التقليدية وذلك للمساعدة على بناء نماذج الأعمال المتعددة في العمل الحكومي، والتي يمكنها تعزيز بيئة العمل الإيجابية.

محاور منظومة التميز الحكومي 2023

يعد التميز الحكومي هو القدرة على تحقيق الأهداف وتقديم الخدمات بأفضل جودة ممكنة للمواطنين، ويتطلب ذلك محاورًا متعددة يتم التركيز عليها لتحقيق التميز في الأداء الحكومي. وفي هذه المقالة، سنستعرض بعض محاور التميز الحكومي الرئيسية.

المحور الأول:

الرؤية والاستراتيجية تعد الرؤية والاستراتيجية هما المحور الأساسي في بناء نظام حكومي يتميز بالتميز، إذ تساعد في توجيه الموارد والجهود بشكل فعال لتحقيق أهداف الحكومة بأفضل طريقة ممكنة. وتشمل هذه الرؤية والاستراتيجية تحديد الأهداف الرئيسية للحكومة، وتحليل الوضع الراهن وتحديد الفرص والتحديات، وتحديد الخطط العملية اللازمة لتحقيق الأهداف.

المحور الثاني:

الإدارة الفعالة تشمل الإدارة الفعالة في الحكومة عددًا من العناصر المهمة، منها القدرة على تحليل البيانات واتخاذ القرارات الصحيحة، وتحديد الأولويات والتخطيط للعمليات الحيوية والتحكم في تنفيذها. وتشمل أيضًا إدارة الموارد البشرية والمالية بطريقة فعالة لضمان تحقيق الأهداف بأفضل طريقة ممكنة.

المحور الثالث:محاور منظومة التميز الحكومي

الجودة والتميز في الخدمات تشمل الجودة والتميز في الخدمات المحور الرئيسي في تحقيق التميز الحكومي، حيث يتطلب الأمر توفير خدمات ذات جودة عالية وفعالة للمواطنين والعملاء. وتشمل هذه الخدمات عددًا من العوامل

لماذا التفكير الإبتكاري هو الحل في النجاح مع منظومة التميز الحكومي؟

وتنتهج المنظومة التفكير المتجدد والابتكاري الجذري واستشراف المستقبل لتحقيق إضافة نوعية في تنفيذ المهام وتقديم الخدمات، وتركز المنظومة على الاستفادة من القدرات المتميزة في المجالات المطلوبة، وتعزيز الشراكة الموسعة،

- الإعلانات -

وعلى المرونة والقابلية للتكيّف مع المتغيرات. تدعم محاور ومعايير منظومة التميز الحكومي تطوير برامج العمل الحكومية آوليات قيادة التميز المؤسسي في القطاع الحكومي لإعداد الأنظمة الداخلية وتمكين المؤسسات من فهم ومواكبة التطورات في عصر المتغيرات المتسارعة عالمياً.

وتركز منظومة التميز الحكومي على فلسفة التحسين والتطوير الأمثل لرفع مستويات الأداء المتميز والريادة في تقديم خدمات عالية الجودة تفوق وتتجاوز توقعات جميع المعنيين لتكون المؤسسات ضمن أفضل الممارسات العالمية في التطبيقات الابتكارية.

وتتخذ فلسفة المنظومة في ترسيخ مفاهيم التميز الحديثة أساساً قائماً على رؤية مستقبلية وطموحة وحكومات مرنة وسباقة تواكب التفكير التحويلي وقدرات متميزة ومتكاملة مبنية على التعلم والتطوير وقيادة الابتكار وتقديم قيمة نوعية للمجتمع وتحقيق نتائج ريادية مستدامة لتكون المنظومة المحرّك الرئيس في تحقيق التميز المؤسسي ورفع مستويات الأداء العام والأداء التنافسي على الصعيد الدولي.

أقسام وفروع منظومة التميز الحكومي:

من اهم محاور منظومة التميز الحكومي أن يتم تقسيم منظومة التميز الحكومي نفسها إلى ثلاث محاور رئيسية تمثل الدعائم الأساسية للريادة والمتمثلة في أن تقوم الجهة الحكومية بأداء الأعمال الرئيسية المكلفة بها بفاعلية بما يضمن تحقيق أهدافها وأهداف الحكومة ككل من خلال الإستخدام الأمثل للموارد وفي سعي مستمر للتعلم والتطوير.

دور منظومة التميز الحكومي وأثرها في القطاع الحكومي:

يكمن دور منظومة التميز الحكومي في إعداد رؤية طموحة لحكومات المستقبل المؤثرة والإيجابية وذلك من خلال تأسيس هيكل حكومي متكامل يقوم على أسس المواءمة بين الشراكات والاستفادة المثلى منها. وتكون الحكومة ملتزمة بتحقيق رؤيتها الطموحة، اولتي تتضمن وضع الدولة في مصاف أكثر دول العالم تطوراً.

ولتحقيق النجاح في بناء محاور التميز الحكومي، تضع الحكومة أولويات معينة تركز فيها على بناء دولة قوية تتميز بقدرتها على الإستمرار والبقاء، وتطوير رأس مالها البشري لتأسيس اقتصاد يتسم بالقوة والمرونة، وخلق مجتمع متلاحم يعتز بإنتماءه الوطني ويتمتع كل فرد من أفراده بمستوى معيشي راق،

والحفاظ على مستقبل الدولة بتوجيهه وتعزيز قدرته على التغير في ظل الشعور بالمسئولية المشتركة، بهدف تحقيق مستقبل مشرق ومزدهر للمجتمع في بيئة آمنة ومستدامة، وفي سبيل تحقيق السعادة وجودة الحياة للمجتمع.

 

للتعرف على المزيد عن محاور منظومة التميز الحكومي .. اضغط هنا

- الإعلانات -